هل الحصول على الجرعة التنشيطية ضروري ؟ تعرفي على نوع اللقاح المناسب لك؟

التطعيم
التطعيم

هناك العديد من  الآراء حول أهمية الحصول على الجرعة التنشيطية لللقاح كورونا مما جعل أيضا الخبراء ينقسمون في الآراء حول مدى أهميتها، بالرغم من وجود توصيات رسمية لأخذها، وفي التقرير التالي سنقوم بالرد على هذا الجدال ما إن كانت الجرعة التنشيطية ضرورية أم لا..


بعدما ظهر متحور اوميكرون  عاودت الإصابات بعدوى فيروس كورونا في الارتفاع مرة أخرى في العديد من بلدان العالم خاصة في أوروبا، مما جعل أغلب الخبراء ينصحون بالحصول على الجرعة التنشيطية ضد مرض كوفيد-19 الناجم عن فيروس كورونا المستجد. 
وبدأت حملات التطعيم بالجرعة التنشيطيه في العديد من البلدان وكان أولها الولايات المتحدة ووصولا إلى ألمانيا وبلدان عربية كالمغرب وتونس ودول الخليج وغيرها.
وفي البداية جرى الحديث عن تطعيم المتقدمين سنّا والمرضى بشكل مزمن أو بنقص المناعة، ولكن بعد ذلك بدأت توصيات تصدر تباعاً حول أهمية أخذ الجرعة التنشيطيه بالنسبة لجميع الفئات العمرية.
وقالت وزارة الصحة عبر صفحتها الرسمية، إن الحاصلين على جرعتين من لقاح سينوفارم يمكنهم الحصول على الجرعة الثالثة التنشيطيه من سينوفارم وسيكون البديل متوفر من بين لقاحات سينوفاك أو استرازينكا أو فايزر أو موديرنا.
وأما الحاصلين على جرعتين من سينوفاك يمكن لهم الحصول على الجرعة الثالثة التنشيطيه من لقاح سينوفاك وسيكون البديل متوفر من بين لقاحات سينوفارم او استرازينكا او موديرنا أو فايزر.
وبينما الحاصلين على جرعتين من استرازينكا يمكن لهم الحصول على الجرعة الثالثة التنشيطيه من استرازينكا وسيكون البديل متوفر من بين لقاحات فايزر أو موديرنا.
أما الحاصلين على جرعتين من سبوتنيك فالجرعة الثالثة التنشيطيه تكون من استرازينكا او موديرنا ولا يوجد بديل في حالة عدم وجود النوعين من اللقاحات.
والحاصلين على جرعتين من جونسون فإن الجرعة الثالثة تكون من جونسون وسيكون البديل متوفر من بين لقاحات استرازينكا او فايزر أو موديرنا.
والذين حصلوا على جرعتين من فايزر فتكون الجرعة الثالثة من فايزر، وفي حالة عدم توفرها وسيكون البديل متوفر من بين لقاحات موديرنا أو استرازينكا .
وبالنسبة للحاصلين على لقاح موديرنا، فالجرعة الثالثة ستكون من موديرنا وسيكون البديل متوفر من بين لقاحات فايزر واسترازينكا.
وكشفت شركتا "فايزر" و"بيونتيك" أن الجرعة التنشيطية من لقاحها المضاد لـ كورونا، سجلت فعالية نسبتها 95.6 بالمئة ضد الفيروس ومتحوره "دلتا".