إزاي تحطي نفسك في مود المذاكرة لو معندكيش حافز

المذاكرة
المذاكرة

عندما يرتبط الأمر بالمذاكرة فهناك الكثير من أسباب التشتيت التي تبعد الطالب عن مذاكرته بسهولة، حتى أنه يصبح من الصعب عليه الدخول في حالة مزاجية تعيده للمذاكرة مرة أخرى.فالمذاكرة في حد ذاتها لا تمثل نشاطاً أو عملاً ممتعاً للكثيرين، وبالتالي يلجأون للابتعاد عنها بكثير من الطرق، وبما أنها أمر هام لمستقبل الفرد ولا مفر منها فلا بد من طريقة تجعل الشخص قادراً على المثابرة والمذاكرة؛ لهذا نقدم لك مجموعة من الوسائل التي ستساعدك أو تساعد أطفالك على العودة للمذاكرة.


1- حاولي معرفة ما يمنعك من المذاكرة:

من أولى الأشياء التي يجب فعلها لو كنت ترغبين في المذاكرة بفعالية أكثر هي أن تحاولي تحديد ما يعيق طريقك للمذاكرة أو يمنعك عنها، وهذا بكتابة قائمة بها كل المؤثرات أو الأشياء التي تبعدك عن أهدافك الدراسية وبعدها حاولي البحث عن وسائل للتغلب على تلك العقبات حتى يمكنك تحقيق أهدافك كلها.

2- أوجدي مكاناً لطيفاً لتذاكري فيه:

لو كنت ترغبين في أن تكوني أكثر إنتاجية خاصة في المذاكرة فحاولي إيجاد مكان مفتوح أو غرفة لطيفة أو حتى شرفة أو حديقة أي مكان تحبينه ويجب أن يكون هادئاً ونظيفاً وجيد التهوية، وهذا سيساعدك على التركيز أفضل وبطاقة متجددة.

3- نظفي المنضدة التي تذاكرين عليها:

لو كنت ترغبين أن تكون مذاكرتك مثمرة فاعلمي أن المكان النظيف المنظم سوف يساعدك على التركيز بشكل أفضل، فقط تخلصي من كل شئ مبعثر أو متراكم حتى تركزي على ما تذاكرينه فقط. وهذا سوف يساعدك على تجنب التشتيت وتدخلين مود المذاكرة.

4- تأكدي من أن لديك الوقت الكافي للمذاكرة:

لو كنت ترغبين في المذاكرة بكفاءة احرصي على توفير الوقت الكافي لها ولا تؤجلي وتماطلي، المهم أن تحددي جدولاً للمذاكرة وتحاولي الالتزام به حتى يتحول هذا الجدول إلى عادة. وبهذه الطريقة سوف تدخلين مود المذاكرة أسرع وسيكون لديك القدرة على التركيز في الأشياء التي سوف تذاكرينها.

5- كوني قادرة على المنافسة:

لو كنت ترغبين في دخول مود المذاكرة بسرعة حفزي نفسك بروح المنافسة وقارني درجاتك بدرجات المتفوقين في فصلك ولو كانت درجاتك أقل منهم فحاولي العمل بجد واجتهاد أكثر، المهم أن تنظري إلى إنجازاتهم في الدراسة وتتحدي نفسك لتحققي أهدافك مثلهم.

6- ابدئي بالدروس القصيرة:

لو بدأت بالدروس الطويلة والصعبة سوف تفقدين الحماس للمذاكرة وتبحثين عن أشياء تشتت انتباهك، وحتى تحافظي على تركيزك لفترة أطول، فلا بد أن تبدئي بالدروس الأقصر حتى تقنعي نفسك أنك حققت تقدما في فترة قصيرة.

7- ركزي على هدفك:

لتحقيق أفضل نتائج من المذاكرة بسرعة حاولي التركيز على انتباهك الكامل لهدفك وذكري نفسك بالأسباب التي تدفعك لفعل ذلك وهذا سيمنحك دفعة للمذاكرة.
خلاصة القول:
وأخيرا حتى تحفزي نفسك على المذاكرة وتحققي ما تحلمين به اتبعي النقاط التالية:
- تخلصي من كل أسباب تشتيت الانتباه.
- تجنبي التأجيل والمماطلة.
- تناولي الطعام الصحي.
- ابحثي عن حافز قوي للمذاكرة.
- حددي لنفسك رسالة في الحياة تجتهدين من أجل تحقيقها.