هذه الأخطاء تقصر عمر المكنسة الكهربائية فتجنبيها

المكنسة الكهربائية
المكنسة الكهربائية

لأهمية المكنسة الكهربائية في أعمال تنظيف الأتربة والغبار من على معظم الأسطح والأرضيات بمنزلك، عليك المحافظة عليها وتجنب الأخطاء التالية لأنها تقصر من عمرها.


1- عدم إزالة الانسداد:

عليك من وقت لآخر تفحص أي انسداد في خرطوم المكنسة أو أي شئ قد يكون موجودًا بداخله بعد كل استخدام، هذا لأن إزالة أي انسداد يحسن من عملية سحب الأتربة ويقوم المكنسة ويحسن من أدائها ويجعلها تدوم فترة أطول، ولو لم تتمكني من الوصول إلى أي شئ محبوس بالداخل بيديك استخدمي يد المكنسة العادية أو عصا لدفع الشئ العالق للخارج.

2- عدم لف سلك المكنسة:

لو تكاسلت ولم تلفي سلك المكنسة في المكان المخصص له يمكن أن يتعرض للتلف لو تعثر به أحد أو قطعه طفلك أو حيوانك الأليف أو حتى فأر قد يكون موجودًا بالمنزل، لهذا يجب خلعه من الكهرباء ولفه بمكانه.

3- لا تقومي بفك تشابك فرشاة المكنسة:

مع التنظيف بفراشي المكنسة الكهربائية تعلق بعض القاذورات والغبار في شعيرات الفراشي، وعند حدوث ذلك لا تؤدي الفراشي عملها بفعالية ويتطلب منك ذلك الاستمرار في تشغيل المكنسة لفترة أطول، وبالتالي تقصرين من عمر مكنستك؛ لهذا حاولي فك أي تشابك وتنظيف البقايا العالقة.

4- عدم استبدال الكيس أو تفريغ العلبة:

سواء كانت المكنسة تستخدم كيسًا أو علبة أو كوبًا فإن تركه ليمتلئ بشكل زائد سوف يقلل فعالية العمل على المدى الطويل، ورغم سهولة اكتشاف امتلاء كيس المكنسة، لكن ليس من السهل معرفة الوقت المناسب لتغيير الكيس. ومع ذلك لو لاحظت انخفاضًا في قدرة المكنسة على الشفط فقد يكون ذلك علامة على أن الكيس قد امتلأ، ولتحسين عمل المكنسة وإطالة عمرها غيري الكيس أو فرغي العلبة عندما تمتلئ للنصف فقط.

5- عدم تغيير أو تنظيف الفلتر:

تختلف المكانس من نوع لآخر، لكن استخدامك اليدوي يشير إلى عدد المرات التي تحتاج فيها المكنسة إلى تنظيف الفلتر أو تغييره، المهم أن تتبعي الإرشادات الموجودة في دليل مكنستك لتنظيف الفلتر أو تغييره حسب المطلوب والموضح.

6- عدم تغيير سير التشغيل:

يلتف هذا الحزام حول فرشاة الخفقان ليسمح لها بالدوران وبالتالي لا تعمل بشكل صحيح ولن تتمكن هذه الفرشاة من شفط الشوائب من السجاد. وبقلب غطاء الموتور يمكنك الوصول للحزام والبحث عن أي تمزقات أو تشققات موجودة فيه، ولو بدا الحزام مفككاً فهذه علامة أخرى على أن الوقت قد حان لتغييره.

7- تخزين الملحقات منفصلة عن بعضها:

تأتي محلقات المكنسة بمكان مخصص لتخزينها؛ إما في المكنسة نفسها أو في صندوق منفصل أو كيس، لهذا يسهل الحصول على أي منها، لكن أحيانا تتركين أجزاء المكنسة أو ملحقاتها في أماكن مختلفة وتتكاسلين عن حفظها في المكان المخصص لها وهذا يؤدي إلى إما إضاعتها أو تعريضها للكسر أو التلف.

8- عدم تنظيف المسبق للمكان:

لإطالة عمر مكنستك حاولي ترتيب المكان وإزالة أي جوارب أو قطع قماش أو ورق أو أي شيء كبير قد تسحبه المكنسة وهي تعمل حتى لا ترهقي المكنسة مع الوقت وحتى لا يتشابك مع حزام التشغيل أو يسد الخرطوم.

9- عدم إيقاف المكنسة عند وجود دخان:

أحيانا نطيل العمل بالمكنسة ونرهقها لفترة أطول من المعقول وحتى عندما نشتم رائحة دخان أو رائحة تشير إلى إرهاق الموتور، وهذا قطعا يمكن أن يحرق سير الموتور أو يقطعه؛ لهذا يجب إراحة المكنسة من وقت لآخر.

10- استخدام المكنسة كثيرا:

حاولي الحفاظ على مكانك نظيفًا حتى لا تضطري لاستخدام المكنسة أكثر من اللازم لأن هذا يقصر من عمرها.

11- استخدام الضبط الخطأ:

لكل مكنسة طريقة ضبط مختلفة ويختلف الضبط على حسب نوع المكان سواء أرضيات خشب أو سيراميك أو سجاد؛ لهذا يجب الضبط المناسب لكل سطح حتى تعمل المكنسة بكفاءة وحتى لا تقصر من عمرها.

12- عدم قراءة كتيب الاستخدام:

يهمل العديد من الناس قراءة الكتيب الخاص بالاستخدام إلا لو حدثت مشكلة، لكن هذا قد يكون متأخرًا لذلك يجب دائما قراءة الكتيب جيدا واتباع الإرشادات جيدا حتى تتمكني من استخدام المكنسة بالطريقة الصحيحة.

13- عدم استخدام منظم التيار الكهربي:

يجب استخدام جهاز لتنظيم التيار الكهربي حتى تحمي المكنسة من أي تيار منخفض أو مرتفع.