كيف تحافظين على فستان زفافك لتتوارثه الأجيال؟

فستان الزفاف
فستان الزفاف

يمثل فستان الزفاف استثمارًا طويل الأمد وقد يصبح ميراثًا نفيسًا ينتقل من جيل لجيل، فهو من أهم المشتريات التي تشتريها أي امرأة وأكثرها تكلفة وحتى تهتمي بفستان زفافك لينفع ابنتك أو حفيدتك، فيجب الحفاظ عليه لكي يظل في شكلة المثالي.. لهذا إليك بعض الاحتياطات والنصائح حتى تحافظي على فستان زفافك لأجيال وأجيال.


1- كيفية تعليق فساتين الزفاف:

بسبب أنواع الأقمشة المستخدمة في صنع فساتين الزفاف والتي لا تدوم طويلا، فمن الضروري جدا تعليق فستان الزفاف مع الاهتمام به حتى لا تصاب بأي تمزق أو تفكك في الحياكة أو أي تلف آخر.
ولا يمكن تعليق فستان الزفاف على شماعة عادية مثل التي نعلق عليها الملابس الأخرى لأن وزن الفستان يمكن أن يسبب كسر أو انحناء الشماعة. إنما يجب استخدام حلقات صغيرة من القماش مخيطة في الجزء الداخلي من الفستان ليتم تعليقه بشكل صحيح، فهذه الحلقات مثبتة في أكثر أجزاء الفستان قوة لتتحمل وزن الفستان بدون ضرر.

2- تنظيف فساتين الزفاف:

من المعروف أن فساتين الزفاف تنظف بالتنظيف الجاف، لكن يجب الحذر جيدا عن اختيار المكان الذي ستنظفينه فيه؛ فهناك بعض أماكن التنظيف لا تنظف بنفسها إنما ترسل الفساتين لمكان آخر، وبالتالي يمكن أن يسبب تلفًا بالفستان بسبب الطريقة القاسية في التنظيف ونقله من مكان لمكان؛ لذا قبل اختيار مكان التنظيف الجاف تأكدي من أنه يقوم بعملية التنظيف كاملة في نفس المكان ويكون التنظيف يدويا بدلا من استخدام نظام أوتوماتيكي بقدر المستطاع، ويجب أن يكون المكان متخصصاً في تنظيف فساتين الزفاف لأن قماش فستان الزفاف من نوعية رقيقة جدا تحتاج لمعاملة خاصة، ولابد أن يكون مكان التنظيف ذا شهرة جيدة في هذا المجال.

3- إصلاح فستان الزفاف:

لو كان هناك أي تلف في فستان الزفاف فيجب أن تذهبي به إلى خياطة متخصصة في فساتين الزفاف، كما أن هناك بعض محلات بيع فساتين الزفاف توفر خدمة الإصلاح.

4- تجهيز فستان الزفاف للتخزين:

تأكدي من أن فستان زفافك في أفضل حالة قبل تخزينه حتى يكون جاهزًا لارتدائه مرة أخرى، ويجب فحص الفستان والتأكد من خلوه من أي ثقوب أو تمزق أو أي تلف من أي نوع وكذلك البقع أو التصبغ. ولو كان في حالة جيدة خذيه إلى الغسيل الجاف أو الإصلاح ثم علقيه لمدة يومين بعد التنظيف والإصلاح قبل تخزينه.

5- طريقة التخزين:

لا يجب أبدا تخزين فستان الزفاف في كيس بلاستيكي أو لفه في بلاستيك لأن البلاستيك يخرج مواداً كيميائية مع الوقت وهي تسبب تحول اللون الأبيض للفستان إلى الأصفر، وتضعف ما بالفستان من تطريز أو ديكورات. لهذا يجب طي فستان الزفاف بحرص وتخزينه في صندوق خالٍ من الأحماض وعالي الجودة، وهي متوفرة في أماكن مخصصة لذلك. ولحماية الفستان لفيه في قماش أو ورق خالٍ من الأحماض قبل وضعه في الصندوق وبعد وضعه احتفظي بالصندوق في مكان بارد جاف لا تتغير فيه نسبة الرطوبة أو درجة الحرارة ولا تضعيه أبدا في العلية أو البدروم.