5 أمراض يسببها نقص فيتامين C .. احذريها 

نقص فيتامين C
نقص فيتامين C

عندما يتعلق الأمر بالحفاظ على جسمك في حالة صحية، تلعب العناصر الغذائية والمعادن دوراً غاية في الأهمية. فيجب أن يكون النظام الغذائي متوازناً ومتكاملاً. وفيتامين C من أحد أكثر العناصر الغذائية الضرورية ليعمل الجسم بطريقة صحية؛ فبجانب مسؤوليته عن الإنتاج المناسب من الكولاجين في الجسم هو أيضا هام لنمو العظام ولصحة الأوعية الدموية وشفاء الجروح؛ لهذا فإن نقص هذا الفيتامين يمكن أن يؤدي إلى الإصابة بالعديد من الأمراض والتي تتسبب بعد ذلك في مشكلات معقدة في الجسم.


وسوف نتعرف في هذا الموضوع عن الأمراض التي يسببها نقص فيتامين C.

1- مرض الاسقربوط:

الاسقربوط من أشهر الأمراض التي يسببها نقص فيتامين C وتدل الإصابة به على النقص الشديد في فيتامين C في الغذاء الذي تتناولينه ويؤدي بدوره إلى ظهور ما يشبه الكدمات ونزيف اللثة والضعف العام والتعب والطفح الجلدي وغيرها من المشكلات.
وتظهر العلامات المبكرة لهذا المرض في صورة إرهاق بدون سبب وانخفاض في الشهية وطفح جلدي وألم في المفاصل، وإذا لم يُعالج هذا المرض يسبب الأنيميا والتهاب اللثة ونزيفاً في الجلد.

2- فرط في نشاط الغدة الدرقية:

تحدث الإصابة بمرض فرط نشاط الغدة الدرقية عندما تفرز الغدة الدرقية هرمونات زائدة. وطبعا يعتبر فيتامين C وغيره من العناصر الغذائية هاماً لصحة الغدة الدرقية. وعند التعرض لنقص فيتامين C يؤدي ذلك إلى إفراز زائد لهرمونات الغدة الدرقية ومنه إلى فرط نشاط الغدة الدرقية مسببا ذلك أعراضاً مثل فقدان للوزن غير متعمد، وخفقان القلب، وزيادة الشهية والعصبية ورعشة وتغير في نمط الدورة الشهرية لدى النساء وأكثر من ذلك.

3- الأنيميا:

يمثل دمج فيتامين C في نظامك الغذائي أمراً هاماً جدا فبجانب فوائده الكثيرة يساعد فيتامين C على امتصاص الحديد في الجسم، وهذا ضروري للوقاية من أمراض مثل الأنيميا وهي نتيجة لنقص عدد خلايا الدم الحمراء في الجسم. وقد تشمل أعراضها التعب والشحوب وضيق التنفس وخسارة الوزن وغيرها من المشكلات.

4- نزيف اللثة:

يمثل فيتامين C أهمية كبيرة لصحة اللثة لأنه يقوي الأسنان ويحمي اللثة؛ لذلك لو حدث نقص في هذا الفيتامين يحدث نزيف اللثة وأمراض اللثة.

5- أمراض جلدية:

يلعب فيتامين C دورا هاما في الحفاظ على صحة الجلد لأن به خصائص مضادة للأكسدة التي تلعب دورا هام في إنتاج الكولاجين الضروري للأنسجة الضامة مثل الجلد والشعر والمفاصل، وبالتالي فهو ضروري جدا لصحة الجلد.

كيف تعالجين نقص فيتامين C:

يجب أن يحتوي نظامك الغذائي على أطعمة غنية بفيتامين C لعلاج مشكلة نقص فيتامين C وتجنب التدخين؛ لأن الدراسات أثبتت أن المدخنين يعانون من نقص فيتامين C في أجسامهم. ويمكن أخذ مكملات فيتامين C بعد استشارة الطبيب.