أعراض غامضة يسببها نقص فيتامين د في الجسم .. اعرفيها

نقص فيتامين د في الجسم
نقص فيتامين د في الجسم

يعد نقص فيتامين د من الأمراض التي يعاني منها الكثير من الأشخاص، وإذا كنت تتجنب أشعة الشمس أو تعاني من حساسية الحليب أو تلتزم بنظام غذائي نباتي صارم ، فقد تكون معرضًا لخطر الإصابة بنقص فيتامين د . 


وينتج فيتامين د ، المعروف بفيتامين أشعة الشمس ، في الجسم استجابةً لتعرض الجلد لأشعة الشمس، يوجد أيضًا بشكل طبيعي في عدد قليل من الأطعمة ، بما في ذلك بعض الأسماك وزيوت كبد السمك وصفار البيض - ومنتجات الألبان والحبوب المدعمة.
وفيتامين د ضروري لعظام قوية ، لأنه يساعد الجسم على استخدام الكالسيوم من النظام الغذائي ، ارتبط نقص فيتامين (د) بالكساح ، وهو مرض لا يتم فيه تمعدن أنسجة العظام بشكل صحيح ، مما يؤدي إلى رخوة العظام وتشوهات الهيكل العظمي. 

أعراض نقص فيتامين د

قد تعني أعراض آلام العظام وضعف العضلات وألم السيقان، تغيرات في المزاج، مثل الاكتئاب، والشعور بالتعب والخمول أنك تعاني من نقص فيتامين د، ومع ذلك ، بالنسبة لكثير من الناس ، فإن الأعراض خفية، ومع ذلك ، حتى بدون ظهور أعراض ، فإن النقص الشديد في فيتامين (د) يمكن أن يشكل مخاطر صحية، ارتبط انخفاض مستويات فيتامين في الدم بما يلي:
زيادة خطر الوفاة من أمراض القلب والأوعية الدموية
ضعف الإدراك لدى كبار السن
الربو الشديد عند الأطفال
سرطان
تشير الأبحاث إلى أن فيتامين (د) يمكن أن يلعب دورًا في الوقاية والعلاج من عدد من الحالات المختلفة ، بما في ذلك مرض السكري من النوع 1 والنوع 2 ، وارتفاع ضغط الدم ، وعدم تحمل الجلوكوز ، والتصلب المتعدد .