لو تحول الحوار بين الزوجين لخصام .. إليك الحلول

الحوار بين الزوجين
الحوار بين الزوجين

نتيجة لجدال أو عدم اتفاق على شيء ما يتطور الأمر ويصبح عراكاً أو خصاماً، وفي هذه الحالة يمتنع الزوجان عن التحدث مع بعضهما البعض، وهذه المرة نتحدث عن خصام الزوج لزوجته وطبعا لا يجب أن يستمر الأمر كما هو عليه طويلا حتى لا تدخل أطراف أخرى قد تزيد المشكلة سوءاً؛ لذا يجب أن تأخذي أنت الخطوة الأولى حتى تستعيدي حياتك الزوجية لمسارها الطبيعي.. وإليك هنا أهم الحلول.


1- امنحيه وقتاً للتفكير:

بشكل عام لو توقف الكلام بينك وبين زوجك فاعلمي أن هناك جدالاً من نوع ما أو عدم اتفاق على شيء ما. وهذا يمكن أن يسيطر على الرجل بشكل خاص.. وفي هذه الحالة يجب أن يمنح الزوجان وقتا لأنفسهما ولإعادة ترتيب أفكارهم ومشاعرهم بعد صراع ما. لهذا يجب أن تتراجعي قليلا عندما يكون متوقفاً عن الحديث معك؛ لأن هذا خيار صحيح وأفضل من إجباره على الحديث الذي قد يزيد الجدال سوءاً.

2- ضعي في اعتبارك دورك في هذا الاختلاف:

من الحكمة أن تضعي في اعتبارك دورك في الخلاف الذي تسبب في توقف الحوار بينك وبين زوجك. وتذكري أنك قد تكونين المخطئة، وفكري فيما قلتيه له خلال الجدال، فربما قلت شيئاً تتمنين لو لم تقوليه له؛ لأن تحمل مسؤولية دورك في الجدال تصرف ناضج ولا يعني بالطبع أن الخطأ كله عليك، لكن فقط تحملي مسؤولية دورك.

3- فكري فيما تريدين قوله له:

من الجيد أيضا أن تفكري فيما ترغبين في قوله له عندما يعود الحديث بينكما مرة أخرى. فكري في النقاط الأساسية التي ترغبين في مشاركتها معه، المهم أن تتجنبي التفاصيل التي لا تنتهي لأنها من الأشياء التي تزعج الرجل كثيرا. فكري فقط في أهم النقاط التي عليكما التحدث بشأنها حتى تكوني مستعدة لبدء حوار الصلح.

4- تحدثي مع صديقة:

قد يكون من الجيد أن تفصحي عن المشكلة مع صديقة حكيمة حتى يمكنها أن تمنحك رأياً حيادياً وتظهر لك جوانب ربما لم تكوني منتبهة لها. فأحيانا كثيرة تكون نصيحة أحد المقربين الأكبر سنا مفيدة لنا نتيجة لخبرته الكبيرة في الحياة. ربما يمكنك الاستعانة بأمك أو أمه.. المهم أن تختاري الشخص الصحيح الذي يحب لك الخير سواء كان رجلا أو امرأة.

5- اذهبا للاستمتاع قليلا:

ليس هناك حاجة للجلوس على جنب تبكين أو تنشغلين بأعمال المنزل وتتركين الصمت يدوم بينك وبينه، فبالرغم من أنك قد تكونين منزعجة، لكن الاستمرار في الحديث عن الموقف سوف يجعل الحال أسوأ مما هو عليه. 
لهذا فكري في الخروج معه لأن الخروج يساعد على تصفية ذهنكما من المشكلة، ويمكن أن تقابلا بعض الأصدقاء أو الأقارب أو تخرجي معه لتناول الغداء أو التسوق، فبعد الخروج سوف تهدأ الأمور.

6- اجعليه يشعر بافتقادك:

من الجيد أن تجعليه يفتقدك قليلا، ربما يمكنك التحدث معه على الهاتف أو إرسال الرسائل.. على طريقتك الخاصة حاولي إشعاره بقيمتك.

7- أعيدي تقييم علاقتك به:

قد يكون من الحكمة استغلال وقت الخصام في إعادة تقييم علاقتك بزوجك. واعلمي إذا كان بينكما خطوط حمراء يجب الانتباه لها، وهل الخلاف الذي نشأ بينكما أمر عادي بين أي زوجين؟ أم أن هذا الخلاف حدث لأن زوجك هو المتحكم أو أناني أو غيور بصورة مبالغ فيها؟ 
فتقييم العلاقة مهم في بعض الأحيان.
وتعود أهمية إعادة تقييم العلاقة إلى وضع كل شيء في مكانه الصحيح ومحاولة البحث عن الحلول المناسبة التي تتفقان عليها معا حتى تهدأ الأمور ولتتجنبا تكرار الخصام مرة أخرى.