قبل قرار الانفصال.. على الزوجين تجربة هذه الحلول

العلاقة الزوجية صعبة جدا حتى لو كان الزوجان أسعد اثنين في الدنيا
العلاقة الزوجية صعبة جدا حتى لو كان الزوجان أسعد اثنين في الدنيا

إذا لم تكوني على علم بهذا السر البسيط الهام أيضا فلا بد أن تعلما أن العلاقة بين الرجل والمرأة أو العلاقة الزوجية صعبة جدا حتى لو كان الزوجان أسعد اثنين في الدنيا سيظل عليهم القيام بالكثير من الإصلاحات والتضحيات ليستمر الزواج على الطريق الصحيح؛ لذا لو وجد الزوجان أنفسهما أن الأمر لم يعد يحتمل المشكلات يميلان بالفطرة إلى إنهاء الزواج أو العلاقة ببساطة.


من الممكن أن يكون الانفصال هو الاختيار الأمثل لحل كل المشكلات الزوجية أو العلاقة بين الرجل والمرأة، لكن لا بد أن يبذل الطرفان كل ما بوسعهما لمحاولة إصلاح ما قد كسر.

وفي هذا الموضوع بعض الحلول المهمة التي على الزوجين تجربتها أولا قبل الانفصال فربما تساعدهم على الرجوع لبعضهما البعض وإلغاء قرار الطلاق أو الانفصال.

1- على الزوجين محاولة التواصل كفريق يحترم بعضه البعض بدلا من تبادل الأدوار في الصياح في وجه بعضهم البعض، فلو كانت هناك مشكلة في عمل أحدهما لن يحلها بالصياح، إذن لماذا يستخدمان الصياح والصراخ لحل مشكلات مرتبطة بالعلاقة بينهما؟

2- عليهما زيارة معالج في العلاقات الزوجية فهم متخصصون حقا لمساعدة الزوجين في مشكلاتهما فنحن في القرن الـ21 ولم يعد من العيب عرض الأمر على مختص.. على الزوجين بذل كل ما بوسعهما.

3- حاولي تقبل المزيد من الأشياء التي يقترحها شريك حياتك بدلا من محاولة تنفيذ ما تعتقدينه طوال الوقت فالتوافق والوصول لحل وسط شيء جميل.

4- حاولي نسيان كل الذكريات السلبية التي عايشتماها معا وحاولي معه البدء من جديد على أساس نقي، خاصة لو لم تكن الأمور سيئة لدرجة تستدعي الانفصال وبالتالي لا تستحق منكما التمسك بها والتجادل بشأنها.

5- كوني أكثر صبرا على شريك حياتك بدلا من إلقاء كل شيء في الهواء بمجرد التعثر في الطريق، وحاولا مقاومة الغريزة الطبيعية للشجار حتى تهدأ العاصفة بينكما.

6- اجلسا معا لوضع بعض الأهداف المحددة التي تحبان تحقيقها من أجل علاقتكما معا، فأحيانا يكون سبب الانفصال ناجم عن عدم الشعور بالأمان وعدم وجود هدف للحياة.

7- جربي مع زوجك العودة إلى معاملة بعضكما البعض كما كنتما تتعاملان في اللقاء الأول عند بداية الخطوبة أو الحب لأن هذا قد يولد الألفة ويبعد الكراهية.

8- افعلي شيئاً عفوياً ومختلفاً من وقت لآخر لكسر الملل الذي يصيب الحياة الزوجية.

9- عندما تكونان معا تقضيان وقتاً جيداً اعقدا اتفاقية على غلق الهواتف ليكون كل طرف في كامل حضوره من أجل الطرف الآخر.

10- على الزوجين منح نفسيهما بعض الوقت لمعرفة اللغة التي يعبر بها كل طرف عن حبه للآخر بشكل حقيقي، فربما كان هناك من يسيء فهم الآخر ولا يدرك مدى حبه له.

11- امنحا نفسيكما متنفساً للهروب من كل ضغوط العالم وكونا معا فقط لفترة لاستعادة الوصل.

12- ركزي على صفات زوجك بدلا من التركيز على عيوبه فربما تكتشفين أن الأشياء التي لا تحبينها فيه أشياء صغيرة جدا مقارنة بصفاته الجميلة.

13- ابذلي أنت وزوجك الجهد للعناية بالنفس وتحفيز الطرف الآخر على الاهتمام بنفسه أيضا، فلو لم تكوني راضية وسعيدة بنفسك فلن تتمكني من إسعاد زوجك.

14- قومي ببعض التلميحات والحركات البسيطة لتذكري زوجك بمدى اهتمامك به فالأشياء البسيطة لها فعل السحر أحيانا.

15- لا تقرري الانفصال فورا وبطريقة مباشرة، وبدلا من ذلك اتفقي معه على قضاء فترة من الوقت بعيدا عن بعض لاكتشاف الآثار التي ستنتج عن الانفصال.

وأخيرا اعلمي أن الهدم أسهل وأسرع والبناء أصعب ويحتاج إلى وقت وصبر، لكنه في النهاية بناء يدوم ويعم بالخير على الإنسان ومن حوله أيضا فحافظي على استقرار أسرتك وابذلي كل جهدك لتحقيق ذلك.