لأسباب مهمة جدا خذي فترة راحة من السوشيال ميديا

السوشيال ميديا
السوشيال ميديا

هل فكرت يوما في الأسباب المقنعة لأخذ فترة راحة من وسائل التواصل الاجتماعي؟ هناك ملايين الناس الذين لا يستطيعون حتى فهم فكرة عدم تحديث حالتهم على الفيسبوك أو مراجعة صور ومنشورات أصدقائهم على تويتر أو إنستجرام. وكما أن وسائل التواصل الاجتماعي ممتعة ومفيدة، يمكن أن تكون إدماناً تاماً، ولو فكرت يوما في الاستراحة منها جميعا ضعي في اعتبارك هذه الأسباب التي ستساعدك على اتخاذ مثل هذه الخطوة الجرئية والصحية.


1- مضيعة للوقت:

من الأسباب الرئيسية التي تدفعك للابتعاد عن وسائل التواصل الاجتماعي هو أنها تسرق منك كثيراً جدا من الوقت في مشاهدة صور وقراءة منشورات وغيرها، تجدين أن وقتا طويلا من عمرك يضيع هباء وكان من الأفضل لك استغلاله في شيء أكثر فائدة في عمل منزلي أو قراءة كتاب أو التأمل لتريحي نفسك وعينيك وعقلك من هذه الوسائل التي تسحبنا إليها مثل العبيد.

2- تثير غضبك:

نشعر أحيانا بالمرح والمتعة عند تصفح وسائل التواصل الاجتماعي، لكنها تسبب لنا الضيق الكبير في كثير جدا من الأحيان، فكم مرة حزنت لأنك نشرت شيئاً ولم تتلقي أي إعجاب من أحد أو تلقيت تعليقات مسيئة أو مزعجة أو حتى قرأت بذاءات من الآخرين على أشياء منشورة وغيرها من الأسباب التي تجعل من وسائل التواصل الاجتماعي أداة للضيق والإزعاج.

3- يضر بثقتك بنفسك واحترامك لها:

هل فكرت من قبل كيف أن بإمكان وسائل التواصل الاجتماعي أن تؤثر على ثقتك بنفسك؟ مثلما هناك بعض الأصدقاء لديهم منشورات مزعجة، هناك آخرون لا يمكنهم التوقف عن التفاخر بأنفسهم، ولو كنت تقرئين باستمرار عن الحياة الرائعة لأصدقائك قد يجعلك ذلك تشعرين بالنقص. فكري هل وجدت نفسك يوما ما تقارنين بينك وبين الآخرين وتجدين نفسك قليلة بينهم، هل تستحق متابعة وسائل التواصل الاجتماعي أن تفقدي ثقتك بنفسك بسببها؟ بالطبع لا.

4- مخاوف الخصوصية:

مثل أي شيء هذه الأيام هناك مخاوف تتعلق بالخصوصية، ومع ذلك عندما يتعلق الأمر بوسائل التواصل الاجتماعي عليك التحكم بها، فمن السهل جدا الإفراط في المشاركة لأنك تشعرين بالأمان لأن الجميع يفعل مثلما تفعلين، لكن الحقيقة هي أنه كلما ازدادت مشاركاتك أو منشوراتك مع الآخرين، كلما ازداد تعرضك للخطر. فبمجرد نشر شيء ما على الإنترنت سوف يلتصق بك للأبد، فلا تسمحي لهذه الوسائل بالتحكم في حياتك الشخصية أو المهنية.

5- تعزز العلاقات السطحية:

سبب هام آخر لأخذ راحة من السوشيال ميديا أنها تعزز العلاقات المزيفة أو السطحية، فهل تعرفين شخصيا كل أصدقائك على الفيسبوك؟ ألا يجعلك السيل المستمر من المنشورات والصور التقرب منهم بشكل أكثر من الحقيقي؟ عليك أن تحددي ما تنشرين على الإنترنت، فربما ما تقرئينه ليس الحقيقي الذي يعيشه أصدقاؤك. والأفضل التواصل مع أصدقائك على الهاتف أو بزيارة بدلا من الاعتماد على عدد كبير من أصدقاء المنشورات السطحية.

6- تجعلك تهملين علاقاتك الحقيقية:

على الرغم من أن السوشيال ميديا تساعدك في التواصل مع الآخرين الذين يسكنون في أماكن بعيدة عنك، لكنها تسبب إهمالك للعلاقات الاجتماعية الحقيقية مع الآخرين من أقارب وأصدقاء، وبدلا من المقابلات والزيارات الصحية تتبادلون التهاني والمجاملات على صفحات التواصل الاجتماعي بعواطف باردة غير صحية.

7- يمكن أن تسبب مأساة:

قد يحدث خطأ في فهم ما تنشرين أو قد تتسبب في غلق صفحتك أو حتى في إيذائك لأنك تشعرين بالشجاعة، وأحيانا قد تقولين ما لا يجب قوله أو تفعلين ما لايجب فعله وتكون النتيجة مأساوية؛ لهذا لا تحاولي الدخول في أمور غير ضرورية.
وأخيرا دعوة إنسانية للراحة النفسية والجسدية وتوفير الوقت والفكر والمال وهذا ليس دعوة منا لتجنب وسائل التواصل تماما إنما لأخذ فترة راحة منها من وقت لآخر والعودة لحياتنا الطبيعية الصحية الجميلة التي أفقدتنا إياها السوشيال ميديا.