بيدك اليسرى لا تفعلي هذه الأشياء أبدا

يدك اليسرى
يدك اليسرى

لا يخلق الله شيئاً أبدا بدون فائدة خاصة بالنسبة لأعضاء الجسم البشري ومنها اليدين اليمنى واليسرى، لكن رغم ذلك هناك وظائف لكل عضو لا يقوم به عضو آخر؛ فلكل جزء عمل لا يتخطاه. ومنه يدك اليسرى التي يمكنك استخدامها في الكثير من الأعمال فيما عدا العشرة أعمال التالية التي لا يجب أن تستخدمي يدك اليسرى فيها أبدا.


1- فتح الأبواب الموجودة على يسار يدك اليسرى:

يعرضك استخدام يدك اليسرى في فتح أي باب سيارة على الجانب الأيسر لزيادة خطر التعرض للحوادث الناتجة عن الأبواب، فلو فتحت الباب بيدك اليمنى فأنت مجبرة على الدوران باتجاه الجانب الأيسر من السيارة وقد ترين أي دراجة بخارية قادمة على يسارك.

2- استخدام الآيفون للتحدث على الهاتف:

لو كان لديك آيفون، فمن الأفضل الإمساك به بيدك اليمنى لاستقبال أفضل وعلى الأذن اليمنى خلال المحادثة؛ فطبقا لتقرير صادر عن مجلس وزراء دول الشمال الأوروبي بخصوص مدى فعالية الهواتف الذكية في إرسال الإشارات قد يرجع السبب إلى أن حمل الهاتف باليد اليسرى يجعل هناك إعاقة كبيرة بين هوائي الهاتف والإشارة اللاسلكية عن الاستخدام باليد اليمنى.

3- عند التواصل بلغة الإشارة:

عند التواصل بالإشارة لا فرق بين أي يد ما دُمت اخترت يداً واحدة في الإشارة فلا يجب أبدا التبديل بين يديك عند استخدام لغة الإشارة، فلو استخدمت يدك اليمنى فاستمري بها ولا تستخدمي اليسرى والعكس صحيح.

4- تمرير الأشياء في الهند:

في الهند ترتبط اليد اليسرى بالنظافة الشخصية، ويشمل ذلك ارتداء وخلع الحذاء، كما يعتبرون اليد اليسرى بشكل عام غير طاهرة لهذا يحذر إعطاء أي أحد شيء باستخدام اليد اليسرى سواء كان طعاماً أو حتى شيئاً عادياً مثل البطاقة. والحقيقة أن الناس سوف يرفضون استلام أي شيء يقدم إليهم باليد اليسرى.

5- لمس الطعام في الهند:

لنفس السبب يعتبر من الوقاحة تمرير أي شيء بيدك اليسرى في الهند، كما أنه من الإساءة أن تلمس الطعام باليد اليسرى حتى لو كنت تأخذ شيئاً من طبق لتتناوله أنت.

6- تناول الطعام في إثيوبيا:

يتجاهل الأسلوب الإثيوبي في الأكل الأواني والأطباق الفردية ويميلون الى تناول الطعام في طبق واحد مشترك منه إلى الفم مباشرة، ولا يستخدمون إلا اليد اليمنى فقط في تناول الطعام، وكما هو الحال في الهند يتدرب الناس في إثيوبيا على استخدام اليد اليسرى في أغراض الحمام لهذا تعتبر اليد اليسرى قذرة بالنسبة لهم.

7- تبادل المال في الشرق الأوسط:

في الشرق الأوسط يعتبر من الوقاحة لمس المال بيدك اليسرى أو التقاط أي شيء بها. وكما في إثيوبيا والهند من الوقاحة أيضا تناول الطعام باليد اليسرى في الشرق الأوسط.

8- أي شيء في غانا:

الجانب الأيمن هو دائما الأفضل في غانا حيث يعتبر إساءة أدب استخدام اليد اليسرى في أي شئ تقريبا.

9- الكتابة باليابانية:

ممنوع أن تستخدمي يدك اليسرى في الكتابة باليابانية لأنك عند استخدامها أنت تعملين ضد نفسك. فطريقة الكتابة اليابانية تكتب من اليسار لليمين ويصبح من الصعب أكثر كتابة الحروف من اليسار لليمين.

10- المصافحة في أي مكان:

من غير المقبول تماما استخدام اليد اليسرى في المصافحة وهذا مشترك على مستوى العالم كله. وفي أمريكا الشمالية يعتبر استخدام اليد اليسرى في المصافحة إهانة ويشير إلى وعود كاذبة.