كفاية دبش .. اعرفى إتيكيت الكلام الجذاب

إتيكيت الكلام
إتيكيت الكلام

اللباقة تلعب دور مهاما جدًا فى حياة البعض، فالكثير يعانىي عند الحديث مع الآخرين بسبب فقدان اللباقة، ولهذا السبب تحدث الكثير من المشكلات مع الأهل والأصدقاء، فى حين أن الكثير يقع فى هذه المشكلة بدون وعى أو بدون قصد، لذلك سوف يعرض "اليوم السابع" مع خبيرة فن الإتيكيت والمظهر شاهندة شاور تقريرًا عن تعلم فن الكلام الجذاب.


وقالت خبيرة الإتيكيت والمظهر: "الإتيكيت هو التصرف الطيب الذى يعمل على جذب كل شيء من تصرفات حياتية، إلى كلام وتعاملات يومية، ويمكننا وصفه بأنه الكلام الطيب، فالكلمة الطيبة صدقة ولابد من معرفة سيكولوجية الشخصية التى نتعامل معها بشكل عام قبل التحدث معها، فهناك أشخاص يرفضون الكلام الطيب والمدح، ويترجمونه على أنه نفاق، وعلى النقيض يجود الكثير من البشر الذين يحبون الكلام الطيب، بل يعتبره البعض كدفعه أو دعم معنوى".
وتابعت: "لا يوجد إنسان لا يحب سماع كلمات الثناء والشكر له، أو مدح عمله أو شكله، ولكن هنا يأتي دور التوعية في ثقافه الإنسان للتفرقة بين أن يكون كلامه جذابًا، وبين أن يصبح كلامه نفاقًا، فهناك شعرة بين الكلام الطيب والنفاق، فلابد من أخذ الحذر وعدم المبالغة فى الثناء، وأن يكون الكلام له أثرًا طيبًا فقط بدون مصلحة شخصية".

الكلام مع المدير أو الأصدقاء:

أن يكون الكلام منطوق بصوت موضح وليس بصوت عالٍ أو منخفض غير مسموع، وأن يكون مصحوب بابتسامة هادئة وليست صاخبه، حتى لا ينقلب الموقف وتجعلهم يشعرون أنك تسخر منهم، خاصة أثناء التحدث مع مديرك بالعمل أو أحد أصدقائك.

الكلام عن الذات:

إذا كنت تتحدث عن ذاتك أو عن موضوع عام، فحاول أن يكون كلامك إيجابيًا عن الحياة أو عن مواقف حياتيه معينة، لأن هذا يصنف أيضًا بأنه كلام جذاب، يجعل المحيطين بك يشعرون بالسعادة والإيجابية، ولابد أن نراعي الصوت الجيد والطريقة المناسبة، مع اختيار موضوع إيجابي، مع تعبيرات وجه مناسبه تحوي بينها الكلام الجذاب.

الابتسامة:

الحفاظ على الابتسامة عند الحديث مع الآخرين، أو عند الحديث عن نفسك في عمل إيجابي من الخطوات المهمة التي تجعل حديثك جذابًا أيضًا، فلابد أن تتحلى بالابتسامة الخفيفة المقبولة.

مراعاة اختلاف الشخصية:

لابد أن نحافظ على الاختلافات بين الرجل والمرأة، فالرجل شخص عقلانى والمرأة شخص عاطفى أكثر، لذا يفضل أن يكون الرجل كثير الكلام عن الحب عند الحديث مع زوجته.

البعد عن الكلمات السلبية:

عند الزوجين، يجيب على المرأة أن تتعامل بطريقة إيجابية مع زوجها، والتقليل من الحديث عن الأخبار السلبية أو المشكلات، وعند الحديث معه لابد أن تعطيه شعور بأنه القائد أو "سوبر هيرو" حياتك.

احترام الحوار:

عدم مقاطعة الآخرين عند الحديث من الإتيكيت، كذلك يمكنك في بعض الأحيان إلتزام الصمت لحين انتهاء الطرف الآخر من حديثه، ثم تحدث أنت.

البعد عن الانتقادات:

لا تبدأ الحديث بالنقد أو النميمة على الآخرين، وابتعد عن الأسئلة التي تحمل تفاصيل شخصية، مثل السؤال عن العمر أو الوزن، وتجنب التعلق على  المظهر الخارجي إلا إذا كان تعليقًا إيجابيًا.