5 نصائح تخلي ولادك يسمعوا الكلام من غير زعيق .. جربيها

تربية الابناء
تربية الابناء

تسعى كل أم إلى تربية أولادها على الأخلاق الجيدة، وتعويدهم منذ الصغر على الاستماع لكلماتها ولطلبات والدهم، إلا أنه فى كثير من الأحيان فإن النصائح والتعليمات التي كررتها لطفلك عدة مرات لا تبقى في ذاكرته لفترة طويلة، وهو ما يزعج الكثير من الأمهات ويصيبهن بنوبات غضب على أطفالهن.


فى التقرير التالى يوضح موقع "برايت سايد" بعض النصائح التى يمكنك إتباعها لجعل اطفالك يستمعون إلى كلماتك بدون غضب أو صراخ:

ركزى انتباه ابنك على نفسك

الأطفال الذين ينجرفون في لعبة أو شجار لن يلاحظوا حتى أنك تخاطبيهم، وبالتالي يتجاهلون كلماتك أو حتى الصراخ، ولجعل طفلك يستمع إليك ومساعدته على التركيز على ما تقولينه، اجلسى أو انحنى له وضعى يدك برفق على كتفه، سيساعد ذلك في زيادة فرص سماعك.

قسمى المعلومات

لا يمكن لأدمغة الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 7 سنوات تخزين أكثر من قطعة واحدة إلى قطعتين من المعلومات، ويمكن للأطفال الأكبر سنًا والبالغين تخزين ما يصل إلى 3 إلى 5 قطع، لهذا السبب من العبث محاولة جذب انتباه طفلك بمساعدة عدة جمل في وقت واحد، ومن الأفضل تأطير كل الأشياء المهمة التي تريد أن تقوليها في جملة أو جملتين قصيرتين، حتى لا يتم حشو دماغ الطفل بمجموعة من النصائح والتعليمات.

اشرحى لأطفالك كيف يجعلك سلوكهم تشعرين

من المهم أن يفهم الطفل كيف تؤثر أفعالهم على الأشخاص والحيوانات المحيطة بهم، لا تحتاجين إلى غرس الشعور بالذنب فيهم، ما عليك سوى توضيح أن أفعالهم يمكن أن تسبب الألم والحزن والاستياء، وسيساعد ذلك طفلك على تعلم التعاطف مع الآخرين بشكل أسرع.
أخبرى طفلك بما تشعرين به من كلماته أو ما يقوله لك سلوكه، على سبيل المثال ، "يخبرني أنينك أنك متعب وقد حان الوقت لمغادرة الملعب".

استمعى لأطفالك

تعلمى أن  تستمعى جيدًا لابنك أو ابنتك دون مقاطعة أو تشتيت انتباهك بأشياء أخرى، مثل مشاهدة فيلم أو إرسال رسالة نصية، هذا يشكل أساسًا للثقة بينكما، وسيجعل هذا الطفل يشعر بالفهم وسيكون أكثر استعدادًا للاستماع إليك.
حتى لو ضبطتهم يفعلون شيئًا لا ينبغي عليهم فعله ، دعيهم يتحدثون، و تعرفى على ما يشعرون به وما الذي دفعهم للقيام بذلك، فقط بعد ذلك يمكنك أن تقدمى لهم أي نصيحة حول هذا الموضوع.

اجعليهم يفكرون بأنفسهم

بدلاً من تكرار قواعد السلامة لأطفالك ألف مرة، مثل أنهم لا يستمعون بانتباه، اطرحى عليهم سؤالاً حول ما يجب عليهم فعله في موقف معين أو كيف يرون مشكلة معينة، سيساعدهم ذلك على تذكر القواعد بشكل أفضل ولن تبدين كببغاء عند تذكيرهم بنصيحة مفيدة.