هل تعلمين كم مرة يجب قلب المراتب على الجانب الآخر؟

قلب المرتبة
قلب المرتبة

هل من الضروري قلب مرتبتك؟ ومتى تحتاج إلى ذلك؟ في هذا الموضوع سنجيب على كل الأسئلة المتعلقة بالعناية بمرتبتك وأكثر. ربما سمعت أنه من المفترض عليك قلب المرتبة على جانبها الآخر، لكن كم عدد المرات التي تحتاجها فعليا لفعل ذلك؟ وتعتمد الإجابة على نوع المرتبة والمصنع.


العناية بالمرتبة وصيانتها بواسطة الحجم والخامة:

ليس هناك روتين عناية يناسب كل حجم من أحجام المراتب المختلفة، وتختلف المرتبة المصنوعة من الميموري فوم (وهو عبارة عن مادة تتكون من البولي يوريثين وبعض المواد الكيميائية الإضافية لزيادة لزوجته وكثافته) بأن سمكها يزيد 8 بوصات، بينما يمكن أن يكون سمك المراتب الأخرى غالبا 12 بوصة. وهناك مراتب لها طبقة علوية ناعمة وأنواع أخرى بها حياكة، والغطاء يمكن أن يصنع من أقمشة مختلفة.
وقد حددت فيكتوريا ويلدهورن خبيرة النوم أنواع المراتب إلى 6 أنواع وهي: 
- المرتبة الصلبة.
- المرتبة المرنة.
- الزنبكرية.
- المصنوعة من إسفنج الميموري فوم.
- المرتبة الهجين.
- التي تحتوي على سوست من الأسلاك.
وتختلف قدرة تحمل كل مرتبة من الأنواع السابقة ولهذا من المهم جدا اتباع توصيات المصنع للعناية بالمرتبة.
فمثلا يمكن للمراتب الناعمة الطرية الصغيرة أن تبلى بسرعة بينما الأنواع الضخمة الصلبة تحتفظ بشكلها لفترة أطول، وكما تستخدمين لأرضيات منزلك والأسطح المنظفات المناسبة، ينبغي عليك أيضا اختيار المنظفات المناسبة لتنظيف الفوم مقابل الخامات الأكثر جودة حتى لا تزيدي من بقع المراتب سوءًا.

لماذا ينبغي لف أو قلب المراتب على الجانب الآخر؟

هل لديك جانب مفضل من السرير؟ لمعظم الناس جانب مفضل، وبعد مرور شهور من النوم على نفس المكان تبدأ المرتبة في الهبوط من هذا المكان.
لهذا يساعد قلب المرتبة على الجانب الآخر، فأنت تجعلين المرتبة تضبط أجزاءها بالتساوي وهذا يمكن أن يزيد من عمر المرتبة، وعند قلبها 180 درجة سيحافظ هذا على المحاذاة المحايدة لعمودك الفقري وهو أمر هام للحصول على قسط جيد من الراحة خلال النوم.
هذا لأن المرتبة التي تهبط من المنتصف ليست مريحة ولا يتم الاهتمام بها. ستنامين نوما أفضل وستدوم مرتبتك لفترة أطول مع اتباع روتين العناية بها.

كم مرة يجب عليك قلب المرتبة من وقت لآخر؟

كما هو الحال في تنظيف المرتبة، يجب اتباع تعليمات المصنع. وسيخبرك ظهرك أيضا بالوقت المناسب لقلب المرتبة.. فعندما تستيقظين من النوم بسبب عدم الشعور بالراحة أو بألم متكرر فهذه إشارة من جسمك للتغيير.
وفي هذا الإطار يقدم لك دريو ميلر مدير التسويق ومستشار النوم والشريك في مؤسسة (Sit ‘n Sleep) بعد الإرشادات تخبرك متى ينبغي عليك قلب المرتبة على الجانب الآخر:
- بالنسبة للمراتب المصنوعة من الميموري فوم واللاتكس والمراتب التي تحتوي على سوست معدنية الزنبركية ينبغي قلبها على الجانب الآخر مرة أو مرتين في العام.
- أما بعض مراتب الميموري فوم والمراتب الهجينة التي تحتوي على كل من الميموري فوم والسوست ينبغي قلبها كل ثلاثة أو ستة أشهر.
ومع ذلك لا تحتاج كل المراتب أن تقلب على الجانب الآخر، بعضها فقط يحتاج لهذا من وقت لآخر، كما أن القلب المتكرر أو الأكثر من الضروري لن يضر.

ملحوظة هامة:

من المهم جدا معرفة أنه ليست كل أنواع المراتب بحاجة للقلب ففي الحقيقة هناك العديد من المراتب التي ينبغي قلبها فعادة يكون لها وجه علوي ووجه سفلي يجب الالتزام بهما.
بالنسبة لمراتب الميموري فوم والخليط يوصى بعدم قلبها لأن الميموري فوم يكون عادة في الجزء العلوي للمرتبة، بينما لو كانت المرتبة بوجهين فيمكن قلبها.
اقلبي مرتبتك فقط لو كان هناك توصية من المصنع بذلك وطبعا سيقدم لك المصنع كم مرة يجب قلبها، ومع ذلك يمكنك قلبها مرة أو مرتين كل عام.
المراتب الأقدم تحتاج أكثر إلى أن تقلب على الجانب الآخر من وقت لآخر، ومع ذلك يخبرك الخبير ميلر أن متوسط عمر المرتبة يتراوح بين 6 إلى 8 سنوات، ولو تخطت المرتبة عمرها الافتراضي فمن الأفضل تغييرها بنوع أحدث لا يحتاج أن يقلب على الوجه الآخر.