5 عادات غذائية خاطئة تفعلها فى الإفطار تدمر الجسم

عادات غذائية خاطئة
عادات غذائية خاطئة

تعد وجبة الإفطار من أهم الوجبات التى يتناولها الإنسان على مدار اليوم فهى سر قوته ونشاطه ومنحه الطاقة اللازمة وضبط مستوى التركيز والانتباه والحفاظ على الجسم من الأمراض ، لكن هناك بعض العادات الخاطئة التى نرتكبها دون قصد عند تناول الإفطار تتسبب في تدمير الجسم.


وأكد موقع" Eat This"  أن بعض العادات التي نفعلها في وجبة الإفطار يمكن أن تؤدي إلى تدهور جهاز المناعة وتحول دون قدرته على أداء وظائفه لحماية الجسم من الأمراض.
ولكشف العادات الخاطئة التي نفعلها في الإفطار ويمكن أن تضر جهاز المناعة، تم استطلاع آراء خبيرات التغذية كورتني دانجيلو ، ولورين ماناكير ورصدوا أهم الأخطاء التالية:

الإكثار من السكر المضاف

عندما يتعلق الأمر بتناول وجبة الإفطار التي ستساعد على تقوية مناعة الجسم، يجب التدقيق في كمية السكر التي يتم تناولها.
قالت الدكتورة دانجيلو : إن أطعمة الإفطار مثل الحبوب السكرية والمعجنات والفطائر المليئة بالسكر المضاف، يمكن أن تسبب أضرار مع مرور الوقت في كرات الدم البيضاء، وهي خلايا الجسم المعنية بمحاربة العدوى والوقاية من الأمراض.
كشفت ماناكير إنه حتى إذا لم يتم يتناول الانسان الاطعمة الغنية بالسكر والحلويات فى الصباح فإن مشكلة استهلاك السكر يمكن أن تزيد بطرق غير متوقعة  عند إضافته إلى القهوة وما يتم رشه على دقيق الشوفان وما يتم تناوله من كيك ومخبوزات متنوعة.

عدم تناول عصير البرتقال

السكر الصناعي ضار لكن السكريات الطبيعية التي يمكن الحصول عليها عن طريق تناول الفواكه الطازجة والعصائر الطبيعية فهى مفيدة للجسم، وعصير البرتقال مليء بالعناصر الغذائية الهامة الداعمة للمناعة عند تناوله بكميات محدودة.

الافتقار إلى الفيتامين د

وقالت دانجيلو: الأطعمة مثل دقيق الشوفان و السلمون والبيض والحليب وبعض العصائر مصادر لذيذة لفيتامين د، ولكن من يعتاد على تناول إفطار سريع فلن يحصل على الكمية الكافية من فيتامين د التي يحتاجها يومياً، و يمكن الحصول على ما يكفي من هذا الفيتامين وفقاً للجرعة الموصى بها على شكل مكملات غذائية.

عدم تناول البروتين

قالت ماناكير إن البروتين عنصرا ضروري للحفاظ على جهاز المناعة، لذا فإن تناول ما يكفي من البروتين في وجبة الفطور يعد أمراً أساسياً، والعديد من أطعمة الإفطار مثل المعجنات والخبز الفرنسي المحمص مليئة بالكربوهيدرات، لكنها منخفضة جداً بالبروتين، لذا فإن إضافة الأطعمة الغنية بالبروتين مثل البيض والحليب مهم للمناعة

الوجبات السريعة

يساهم تناول وجبة الفطور في مطاعم الوجبات الجاهزة والسريعة بشكل كبير فى تدمير جهاز المناعة، ويمكن أن تكون الوجبات السريعة مريحة للغاية، ولكن يمكنها أيضاً أن تكون مليئة بالملح، والنظام الغذائي الغني بالملح يؤدي إلى إضعاف جهاز المناعة.