4 عادات سيئة تؤثر على صحة القلب .. تعرف عليها

صحة القلب
صحة القلب

تحدث أمراض  القلب عندما لا يعمل قلبك وأوعيتك الدموية كما ينبغي ، وتتضمن حالات مثل النوبة القلبية والسكتة الدماغية وفشل القلب وعدم انتظام ضربات القلب. تحدث العديد من هذه المشاكل بسبب تراكم الدهون والكوليسترول والكالسيوم ومواد أخرى في الشرايين.. تجعل من الصعب وصول الدم إلى قلبك، وفي بعض الحالات، يمكن أن تمنع تدفق الدم تمامًا. 


في النهاية، يمكن أن يؤدي إلى نوبة قلبية أو سكتة دماغية.
هناك بعض عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب التي لا يمكنك تغييرها ، مثل عمرك أو تاريخ عائلتك.. ولكن هناك عوامل أخرى تحت سيطرتك يمكنك بطرق بسيطة وفعالة تحسين صحة قلبك بنفسك.. من خلال تجنب هذه العادات والالتزام بنمط حياة صحي للقلب ، يمكنك تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب.

فيما يلي 4 عادات تؤثر على صحة قلبك وفقا لموقع pennmedicine

1. التدخين 

يعد التدخين أحد عوامل الخطر الثلاثة الرئيسية (إلى جانب ارتفاع ضغط الدم وارتفاع الكوليسترول) لأمراض القلب التي يعرفها الأطباء منذ الستينيات ، لكنه لا يزال سببًا لما يقرب من ثلث الوفيات الناجمة عن أمراض القلب.
في كل مرة تستنشق سيجارة ، فإنك تضع أكثر من 5000 مادة كيميائية في جسمك - العديد منها ضار بصحتك. أحد هذه المواد الكيميائية هو أول أكسيد الكربون. يقلل أحادي أكسيد الكربون من كمية الأكسجين في خلايا الدم الحمراء ، مما يؤدي إلى تلف القلب كما أنه يزيد من كمية الكوليسترول في الشرايين  وهو عامل خطر آخر للإصابة بأمراض القلب.
يستخدم بعض الأشخاص السجائر الإلكترونية - التي يطلق عليها أحيانًا "vaping" - للإقلاع عن تدخين السجائر. ومع ذلك ، لا توجد أدلة كافية لإثبات أن السجائر الإلكترونية بديل صحي. باستخدام السيجارة الإلكترونية ، فأنت لا تزال تعرض نفسك للنيكوتين والسموم والمعادن والملوثات الأخرى - وكلها تشكل خطورة على صحتك.
الطريقة الأكثر فعالية لتقليل المخاطر هي الإقلاع عن التدخين تمامًا. في حين أن هذا قد يمثل تحديًا ، إلا أنه من الصعب التعايش مع أمراض القلب أو التعافي من نوبة قلبية.

2. تناول الطعام بالخارج  

الإفراط فى تناول الطعام خارج المنزل يضر بصحة القلب فيمكن للتغذية الجيدة أن تقطع شوطًا طويلاً نحو تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب.. يؤثر الطعام الذي تدخله في جسمك بشكل مباشر على صحتك ، بما في ذلك الكوليسترول وضغط الدم والسكري وزيادة الوزن. 
يجب مراقبة الطعام الذي تتناوله وكميته لما لذلك من تأثير بشكل إيجابي على كفاءة عمل قلبك.
لا يعني اتباع نظام غذائي صحي للقلب أنه لا يمكنك الخروج لتناول العشاء.. هناك بعض الطرق البسيطة لجعل تناول الطعام في المطعم أكثر صحة:
يعد مفتاح الحفاظ على نظام غذائي صحي هو الاعتدال. 

3. عدم ممارسة الرياضة 

 ممارسة الرياضة بانتظام أمر أساسي للحفاظ على صحة قلبك. فقط 10 دقيقة في الأسبوع - أي حوالي 20 دقيقة في اليوم - من النشاط البدني المعتدل الشدة (مثل المشي السريع أو لعب التنس) يمكن أن يخفض نسبة الكوليسترول في الدم ويخفض ضغط الدم ويساعدك في الحفاظ على وزن صحي. يمكن أن يجعل عضلة قلبك أقوى حتى يضخ بشكل أكثر فعالية.
تتضمن بعض الطرق البسيطة التي يمكنك من خلالها البقاء نشطًا ما يلي:
المشي لمسافات قصيرة بدلاً من القيادة
صعود الدرج بدلاً من المصعد
ممارسة رياضة جماعية ، مثل الكرة الطائرة أو الكرة اللينة
الانضمام إلى صالة ألعاب رياضية بها فصول لياقة بدنية جماعية

4. الشعور بالتوتر 

 يمكن أن يعرضك التوتر لخطر أكبر للإصابة بأمراض القلب. يمكن أن يرفع التوتر ضغط الدم ، مما يزيد الضغط على القلب والشرايين ويسبب ضررًا دائمًا.