أسوأ ما تفعلينه بشعرك ويجب التوقف عن فعله

اشياء تضر شعرك
اشياء تضر شعرك

لو رغبت في شعر رائع وصحي، هناك بعض القواعد الهامة التي عليك الالتزام بها.. بدايتها التعرف على أسوأ الأشياء التي تفعلينها بشعرك وبالتوقف عن فعلها يمكنك استعادة صحة شعرك وجماله.


1- التفريش أو التمشيط المفرط:

من أسوأ الأشياء التي تفعلها أي امرأة بشعرها تفريشه أو تمشيطه بشكل مفرط، وبدلا من ذلك يجب التقليل في مرات التفريش واستخدام الأصابع لتصفيف الشعر بدل الفرشاة أو المشط كثيرا، ولتسهيل العمل فرشيه في الصباح عند الاستيقاظ؛ لأن الزيوت التي تفرزها فروة الرأس تتجمع خلال الليل وتحتاج إلى توزيعها في الشعر وبعدها لا تفرشي شعرك طوال فترة الصباح وصففيه بأصابعك ولا تفرشيه مرة أخرى حتى وقت النوم أو الاستحمام.

2- عدم استخدام بلسم:

لو كنت لا تستخدمين بلسماً مرطباً لشعرك فأنت تفقدينه الكثير من الفوائد، وحتى تأمني على شعرك لو كان خفيفاً أو دهنياً استخدمي بلسماً أو مرطباً خفيف الوزن، أما لو كان شعرك كثيفاً استخدمي بلسماً ثقيلاً لحماية شعرك وإضافة اللمعة والمساعدة على زيادة نموه.

3- عمل تصفيفة ذيل الحصان كل يوم:

تتميز تصفيفة ذيل الحصان بأنها جميلة وعملية، لكن تصفيف شعرك به يوميا يرهق الشعر كثيرا لأنها تخلق ضغطاً على نفس المكان وهذا يضعف الشعر مع الوقت ويمنع نموه، لذا حاولي التنوع في تصفيفات شعرك وتخيري الأنواع التي لا تشد شعرك أو تضغط على جذوره.

4- الصبغ المستمر:

للصبغة تأثير ضار جدا بالشعر حتى أكثر من تأثير الحرارة نفسها لأن الصبغات تحتوي على مواد كيميائية ضارة تتلف الشعر؛ لذا حاولي أن تقللي صباغة شعرك لمرتين في العام الواحد حتى يبدو شعرك أكثر نعومة وصحة.

5- قللي من أدوات تصفيف الشعر:

تحتوي مستحضرات تصفيف الشعر على السيليكون  ومكونات كيميائية أخرى مثل الجل والمثبتات والسيروم وغيرها، وبالتالي لها تأثير خطير على  الشعر لذا لو استخدمت أي من أدوات أو مستحضرات التصفيف حاولي اختيار أنواع بمكونات طبيعية وزيوت مغذية مثل زيت الأرجان الذي يعزز من صحة ونمو الشعر، ولو رأيت على المستحضر مكونات مثل الكحول أو الكبريتات أو اللوريات أو الفاثالات أو أي مكونات لا تعرفينها فلا تشتري هذا المنتج.

6- التدخين:

لو كنت مدخنة من الأفضل لك الإقلاع عن التدخين تماما من أجل حياتك وشعرك لأنه من أسوأ العوامل على الجسم ويتسبب في رائحة كريه بالشعر ويزيد من تكسره. هذا بالإضافة إلى المخاطر الصحية المعروفة.

7- سوء التغذية:

لو كنت تخشين من تناول الدهون أو البروتينات ولا تتناولينها بالقدر الكافي فأنت تضرين شعرك بشكل كبير؛ لأن الشعر يتكون من الكولاجين والبروتين وكلاهما يعمل بواسطة الدهون الصحية. كما أن الجسم يحتاج إلى مضادات الأكسدة والخضروات الغنية بالعناصر الغذائية. لهذا حاولي تغذية شعرك بتناول غذاء صحي غني بالخضروات والفواكه والدهون الصحية والأسماك.

8- استخدام أدوات تصفيف قديمة:

يتسبب استخدام أدوات التصفيف باستمرار بدون تنظيفها من وقت لآخر في تلف شعرك لأنها تحتوي على الكثير جدا من الجراثيم التي تنتقل لشعرك بمجرد استخدامها وهذا في كل شيء متعلق بالشعر من إكسسوارات وفراشي وغيرها.

9- الكثير من الحرارة:

لا يجب أن يتعرض الشعر للحرارة باستمرار لأن الحرارة الناتجة عن السيشوار ومكواة الفرد أو التجعيد كلها تتسبب في تلف الشعر وتكسيره وتقصفه لذا امنحيه فترة راحة.

10- رابطات الشعر القاسية:

رابطات الشعر سواء القماش أو المطاط من إكسسوارات الشعر التي تضره بشدة لأنها تشده وترهق فروة الرأس وتعيق نموه؛ لذا حاولي استخدام أنواع أخرى لا تشد أو تضغط على الشعر.

11- عدم استخدام مستحضر حماية من الحرارة:

يتجنب البعض استخدام مستحضرات الحماية من الحرارة قبل تصفيف الشعر بالأدوات الحرارية وبالتالي يتعرض الشعر للجفاف والتلف.

12- عدم عمل قصات للشعر:

يجب تغيير قصة الشعر كل 6 أشهر حتى تمنحيه مظهراً جديداً والتخلص من الأجزاء المتضررة والمتقصفة.

13- التفريش من الجذور للأطراف:

تتسبب الطريقة التي تصففين بها شعرك في الكثير من الضرر مثل التصفيف أو التفريش من الجذور وحتى الأطراف من أعلى لأسفل فهذا يشد الشعر ويضغط عليه. ولحماية شعرك قسمي شعرك وصففيه من المنتصف حتى الأطراف.

14- تفريش الشعر المبلل:

عندما يكون شعرك مبللاً تجنبي استخدام الفرشاة واستبدليها بمشط واسع حتى تقللي الضغط عن الشعر.

15- تغيرين الشامبو فقط مع تغيير الشعر:

لست بحاجة لتغيير الشامبو طوال الوقت وبدلا من ذلك غيريه فقط عندما تتغير ظروف شعرك؛ فمثلا لو كنت حامل ويبدأ شعرك في التساقط والضعف غيري إلى شامبو لتكثيف الشعر ولو غيرت لونه استخدمي شامبو لحماية اللون وغيرها.