هذا هو أسوأ وقت في اليوم لممارسة العلاقة الجنسية

وللأسف يحدث أنه أكثر الأوقات شيوعا.لو شعرت أنك وزوجك تعانيان من مشكلات في الحياة الجنسية بينكما فاعلمي أن التوقيت ربما يكون السبب، وبينما لن يخبرك أحد أن لا تنشغلي بها لو كنتما في حالة مزاجية لممارسة العلاقة الجنسية، لكن هناك دليل قاطع على أنكما ربما بحاجة لإعادة النظر في الجدول الزمني المخصص للعلاقة الجنسية. اعلما بأن أكثر وقت شيوعا لممارسة الجنس يحدث أيضا في أسوأ وقت للانشغال بأي شيء.


 

وفي دراسة نشرت في مجلة Frontiers في مجال علم النفس أوضحت أن توقيت الرغبة الجنسية لدى الرجال والنساء في قضبين متناقضين، بمعنى أن النساء يشعرن بمنتهى الرغبة في فترة المساء بينما يصل الرجال لذروة الرغبة الجنسية في فترة الصباح. 
وفي حالة معظم الأزواج المستقيمين يبدو أن المرأة ربما يكون لها الكلمة الأخيرة، ووجدت الدراسة أن الزوجين العاديين على الأغلب يمارسان العلاقة الجنسية في الوقت بين 9 مساءا ومنتصف الليل بمعنى آخر في وقت النوم، لكن يقول الخبراء إن ممارسة العلاقة الجنسية قبل النوم ليس بالضرورة أن يكون توقيتاً مثالياً.
ويذكر دكتور النوم مايكل بريوس -مؤلف كتاب (The Power Of When)- أنه لا شك أن ممارسة العلاقة الجنسية أمر ممتع، لكن الجانب السلبي هنا هو تأخيره للوقت المخصص للنوم.  
ويقول إن الجنس في وقت النوم ليس سيئاً، لكنه الوقت الذي يكون فيه جميع الناس في حالة إنهاك من عناء يوم طويل، وفي هذا الوقت يتوسل جسمك إليك بأن تغلق عينيك وتنام، وعلى الأغلب لن يكون لدى الزوجين الطاقة الجسمانية لممارسة العلاقة الجنسية فهي تحتاج إلى طاقة أيضا.
وأضافت ليزا توماس -أخصائية العلاقات الجنسية- أن الأمر يعتمد على حالة الشخص، فقد تساعد ممارسة العلاقة الجنسية في الليل على تنشيط جسمك مما يعيد لك النشاط واليقظة قبل محاولة النوم لدى بعض الأزواج، لكن قد يكون لها تأثير عكسي لدى البعض الآخر. وبالنسبة لأغلبية الناس الجنس وسيلة لتقليل التوتر وعامل مساعد على الاسترخاء وعادة يمارس الناس العلاقة الجنسية قبل النوم لتساعدهم على النوم بسهولة.
واتفق كل من الدكتور بيروس والدكتورة توماس أن نوم الزوجين معا بعد العمل الجيد قد يساعد على ممارسة العلاقة الجنسية بشكل أفضل، وبينما أنتما تأخذان قسطا من الراحة في الليل، يقوم الجسم خلال هذه الفترة على العمل وهو إفراز هرمونات نمو الجسم وسوف تستيقظان بطاقة أكثر وإبداعاً من أجل علاقة جنسية أكثر رضا. بمعنى أن الخبراء يصفون لك ممارسة العلاقة الجنسية في فترة الصباح.
ورغم أن ممارسة العلاقة الجنسية في الصباح قد لا يكون وقتا مناسبا خاصة لزوجين لديهم جداول أعمال غير منسجمة معا أو مبكرة، لذلك توصي الدكتورة توماس بالتفكير في وقت مثالي يناسب كلا الزوجين لممارسة العلاقة الجنسية. وتنصح الزوجين بمحاولة التقابل في المنزل في وقت منتصف النهار أو بعد الظهر أو في وقت مشاهدة التلفاز. وعلى أي حال يمكن للزوجين تحديد كيفية جعل وقت ممارسة العلاقة الجنسية ممتعا ويتسم بوجود تواصل وهذا أمر رائع. 
وتضيف الدكتورة ليزا أن الأزواج الذين يستخدمون العلاقة الجنسية للاسترخاء والتواصل وتقليل التوتر هم الذين يمارسون العلاقة الجنسية طوال حياتهم.