في يومه العالمي.. هذا هو تاريخ أحمر الشفاه

تاريخ أحمر الشفاه
تاريخ أحمر الشفاه

في يوم 29 يوليو، يتم الاحتفال باليوم العالمي لأحمر الشفاه، والمعروف بـ"يوم الحُمرة"، هو احتفال ممتع للغاية بكل ما قدمه الحُمرة لنا – فالحياة أكثر متعة معه! كما أن له تاريخًا مثيرًا للاهتمام أكثر مما تعتقد.


تاريخ أحمر الشفاه

من المرجح أن أول من وضع أحمر الشفاه كان من السومريين القدماء. والذي ظهر من آثارهم التي يعود تاريخها إلى 5000 عام، فهو أول من سحق الأحجار الكريمة المكسرة، لتزيين شفاهم، ليس فقط، بل تزين العيون والوجه أيضًا. فكانوا يستخرجونه أيَضا من الفواكه والحناء والحشرات.

وسيلة لاعتراض النساء على حقوقهن في أمريكا

بحلول القرن التاسع عشر، تم صنع أول أحمر شفاه تجاري مصنوع من شحم الغزلان وزيت الخروع وشمع العسل في فرنسا – وأخذ أحمر الشفاه تمامًا. وفي مطلع القرن 19 استخدمته السيدات في أمريكا وأوروبا، كعلامة على الاعتراض، والمطالبة بحقهن في التصويت في الانتخابات.

واستعانت السيدات باللون الأحمر الصارخ للتعبير عن تمردهن على الأوضاع الراهنة وقتها والتي تقلل من حقوق المرأة وتهمش دورها ووزنها في المجتمع.

وقبل القرن الـ20 والذى شاع فيه استخدامه، كان ينظر لمن تستخدمه على أنها غير مهذبة، حتى إنه أطلق عليها صديقة الشيطان فى بعض الأحيان.

الألوان في السبعينيات

وانتشر عدد ظلال أحمر الشفاه منذ أوائل القرن العشرين، عندما كانت الألوان محدودة. جلب كل عقد أسلوبه الجديد والظلال الجديدة المشهورة. في السبعينيات، تم تقديم ألوان ممتعة مثل الأزرق الداكن المتلألئ والأخضر الليموني المتجمد!.

أيضًا، عرف تاريخ مصر الحديث، شخصيات مصرية تزينت به وكانت شفاهن كالكرز. كانت أشهرهن الأميرة فوزية شقيقة الملك فاروق، والتي كانت تشتهر بشفايف حمراء مميزة. والفنانة ليلى مراد، والمطربة أسمهان، كن يرتبطن به أيضًا.

في الحرب العالمية الثانية

ولم يقتصر دور الحُمرة  فقط على المطالبة بالحقوق بل كان له دور في الحرب العالمية الثانية. فقد انتشر استخدام السيدات للون الأحمر في إنجلترا وقت الحرب لمعرفتهن بمدى كره الزعيم النازي هتلر له. وفى 1941 كان وضع اللون الأحمر على الشفاه شرطا إلزاميا لأي سيدة تنضم للجيش الأمريكي خلال الحرب. وقامت اليزابيث أردن وهي احدى أبرز السيدات التي عملت في مجال مستحضرات التجميل بإنتاج أحمر شفاه أطلقت عليه النصر الأحمر.

حياة القدماء المصريين

كما لعبت الحُمرة دورًا فعالًا في تاريخ المرأة، فمنذ قدماء المصريين كان وضع الحُمرة، يعنى الرقى والنسب إلى طبقات الملوك، والأمراء، مرورا بالحضارة اليونانية القديمة، والتي كان يعتبر فيها استخدام المرأة للحُمرة دليلا على الانحراف والسوقية. مرورا بالعديد من المحطات في حياة المرأة، وصولا للعصور الحديثة التي استخدم فيها كسلاح وعلامة للمطالبة بالحقوق السياسية.

اليوم، تهيمن مقاطع الفيديو الخاصة بالمكياج على منصات الوسائط الاجتماعية. يرتقي بعض فناني الماكياج إلى شهرة كبيرة ويكسبون رزقهم من التوصية بأحمر شفاه مختلفة وتجربتها لمشاهديهم. نمت صناعه لتصبح لاعبًا ضخمًا في مجال المكياج وتوفر فرصة للمستخدمين للتعبير عن أنفسهم من خلال المكياج!.