صلاة عيد الأضحى تتصدر البحث على جوجل في السعودية

صلاة عيد الأضحى
صلاة عيد الأضحى

كيفية صلاة عيد الاضحى، سؤال تصدر مؤشرات البحث على موقع جوجل  بالمملكة العربية السعودية، اليوم الثلاثاء 20 يوليو، في أول أيام عيد الأضحى المبارك ، فصلاة عيد الاضحى سنة عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم محببة لدى المسلمين جميعاً مع أصوات "التكبيرات" والتي تعد من أهم مظاهرالاحتفال و البهجة والفرحة في الأعياد، حيث من المقرر أن تبدأ الصلاة في مكة المكرمة والمدينة المنورة والرياض والدمام وبريدة وأبها وتبوك وحائل وعرعر وجيزان ومدن أخرى في المملكة في المواعيد التالية: مكة المكرمة: 6:04 صباحاً. المدينة المنورة: 5:59 صباحاً. الرياض: 5:30 صباحا.


 

صلاة عيد الاضحى

 

وتعتبر صلاة عيد الاضحى، من الأفعال البسيطة ذات اجر وثواب عظيم، اقتداء بسنه النبي، وشغل سؤال كيفية صلاة العيد، بال الكثير من المواطنين قبل موعد صلاة عيد الاضحى،الذي يأتي بعد انتهاء الركن الأعظم للحج وماحكم الصلاة  الوقوف بعرفات ، وكيفية صلاة العيد في المنزل وكيفية أداء الصلاة بالمسجد.

لا يختلفان صلاة العيد بالمنزل عن المسجد كثيرًا فهناك اختلاف وحيد أن صلاة العيد في المسجد أو الخلاء يُلقى بها الخطبة أما كيفية صلاة العيد في المنزل بسبب انتشار فيروس كوروناـ وعلى عكس المعروف أن صلاة عيد الأحضى لا تحتاج إلى "الخطبة" وذلك  لأن الخطبة ليست ركنًا او شرطا لصحة الصلاة بل هي سنة عن النبي صلى الله عليه وسلم.

صلاة عيد الاضحى

وهناك بعض الأمور التي يفعلها البعض جهلاً بشريعة الله وسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم حسب ماورد في كتب تفسير السنه،  ومنها اعتقاد البعض بمشروعية إحياء ليلة العيد بالعبادة ، وهذا من البدع المُحدثة.

يحرص البعض لزيارة المقابر في أيام العيد وهو ما يتناقضه لمقصود العيد وشعاره من البشر والفرح والسرور ، ومخالفته هديه صلى الله عليه وسلم وفعل السلف.

 في بعض الأحيان يحرص بعض المسلمين على الاستمتاع بالعيد فيقوم بتضيع الجماعة أو  النوم عن الصلوات، ومن غير المستحب اختلاط النساء بالرجال في المصلى والشوارع وغيرها ، ومزاحمتهن الرجال فيه، كما يؤخذ على المرأة المبالغة في التزين والتعطر أثناء صلاة العيد.

أقيمت صلاة العيد  وقت شروق  الشمس بحوالي ثلث الساعة، ويمتد حتى وقت الظهر ، وعلى المسلم ألا يحزن ويخاف من ضياع الأجر فيما اعتاد فعله من العبادات لكن منعه العذر، ولا يؤخذ على المسلم إقامة فريضة الصلاة بالمنزل  خاصة مع هذه الفترة الاستثنائية التي تمر بها مصر والعالم إثر تفشي الموجة الحالية من فيروس كورونا.

صلاة عيد الاضحى

وجاءت آراء الفقهاء أن صلاة العيد سنة مؤكدة عن سيدنا محمد ، وثبت في عدة مواضيع التشديد في أمر صلاة العيد، فلا ينبغي تركها أو التهاون في شأنها، من السُّنَّة أن تُصلى صلاة العيد جماعة، وهي الصفة التي نَقَلها الخَلَفُ عن السلف،  وأجاز الإسلام لمن  فاتته صلاة العيد أن يصليها ركعتين، يرفع يديه مع كل تكبيرة ويكبر فيهما التكبيرات الزوائد 7 في الركعة الأولى، و5 في الثانية