بهذه الطرق يمكنك حل مشكلات البشرة الدهنية

بهذه الطرق يمكنك حل مشكلات البشرة الدهنية
بهذه الطرق يمكنك حل مشكلات البشرة الدهنية

عند التحدث عن العناية بالبشرة يمثل الترطيب أهم خطوة، فله فوائد شائعة لأنه يقاوم علامات تقدم عمر البشرة وحب الشباب، فالترطيب هو ما يمنح بشرتك نضارة ندية كلنا نحلم بها، لكن لو كانت البشرة دهنية يصبح الترطيب أمر غير مرغوب فيه.


وتنتج البشرة الدهنية بسبب زيادة إفراز الغدد الدهنية الزهم أو الزيوت بزيادة وتبدو البشرة دهنية لامعة وأكثر عرضة لظهور حب الشباب، ورغم أن هناك الكثير من الأسباب التي تزيد من دهنية البشرة، لكن السبب الرئيسي بيولوجي.

ولمقاومة الدهون الزائدة على البشرة الدهنية وحمايتها هناك بعض الخطوات الهامة سوف نتعرف عليها فيما يلي:

1- التنظيف بانتظام وبعمق لو كانت بشرتك من النوع الدهني فمن الضروري جدا غسلها في الصباح والمساء للتخلص من أي وسخ أو بكتيريا، وكذلك للتخلص من الزيوت الزائدة عليها. ويوصي الخبراء باستخدام زيت منظف لتنقيتها وتغذيتها ويحتوي على زيوت صحية تحتاجها البشرة لعمل توازن لنفسها وبعدها تقشير لطيف أو منظف رغوي.

2- دمج حمض الساليسيليك في روتينك وهو مكون مهم لتقليل إنتاج الزيوت في البشرة خاصة لو كانت من النوع المعرض لحب الشباب ويمكن له أن يخترق المسام لتنظيفها وإزالة أي زهم زائد بها.

3- أضيفي تونر لروتين العناية يمثل التحكم في مستوى حموضة البشرة أمر هام جدا لأنه يضع إنتاج الزيوت تحت السيطرة وأفضل وسيلة لذلك هو استخدام تونر وينصحك الخبراء بتمرير التونر على البشرة لاستعادة مستوى الحموضة بها.

4- استخدام بندق الساحرة وهو مادة طبيعية قابضة وتستخدم بشكل متكرر إزالة الزهم الزائد وتقليل مظهر المسام بشكل مؤقت وهو مضاد للالتهابات وله خصائص مضادة للأكسدة وبالتالي يهديء البشرة.

5- الحفاظ على الترطيب بمرطب بالرغم من أن الأمر يبدو غريباً، لكن لو تعرضت البشرة الدهنية للجفاف سوف تنتج المزيد من الدهون لهذا يجب الحفاظ على ترطيبها بمرطب خفيف ومناسب للبشرة الدهنية.

6- استخدمي قناع الطمي يعرف الطمي بامتصاص السموم من البشرة ومنها الزيوت الزائدة وبعمل قناع طمي مرة أو مرتين كل أسبوع أن تساعدي بشرتك الدهنية على امتصاص الدهون الزائدة.

7- قللي التوتر من بين الفوائد المدهشة لتقليل التوتر في حياتك حماية البشرة لأن الخلايا التي تنتج الزهم لها مستقبلات لهرمونات التوتر وهذه الهرمونات تؤثر على البشرة وإنتاج الزهم بها.

8- قومي ببعض التغيرات الغذائية لما نتناوله من طعام تأثير مباشر على البشرة فالطعام أو المشروبات التي تحتوي على نسبة مرتفعة من السكريات ومنها منتجات الألبان ترفع مستوى الالتهابات وإنتاج الزهم. كما أن منتجات الألبان تزيد من سيطرة الأنسولين وهرمونات مثل IGF-1 المعروف بكونه العامل الرئيسي لظهور حب الشباب، لذا من المفضل عدم تناول هذه الأطعمة والبحث عن بدائل.

9- اهتمي بالحصول على بعض الفيتامينات والمكملات تحت إشراف طبي تعمل بعض الفيتامينات مثل الزنك والمغنسيوم وأوميجا 3 وفيتامين B بأنها جميعا منظمات للغدد الدهنية، وبالتالي أنت بحاجة لتناول كميات كافية من الدهون الصحية وطبعا تحت إشراف طبي.

10- جربي مستحضر الأساس البودرة لا تساعد مستحضرات الأساس السائلة في حل مشكلة البشرة الدهنية إنما قد تزيد من حالتها سوءاً؛ لذا بدلا منها استخدمي البودرة المعدنية حتى لا تسد المسام وستمتص الزيوت الزائدة.