نصائح مزيفة للعناية بالبشرة لا تتبعيها

العناية بالبشرة
العناية بالبشرة

مع وجود أساسيات للجمال والعناية بالبشرة هناك الكثير من الخرافات والنصائح المستحدثة المزيفة التي نسمع عنها منذ سنوات وأصابتنا بالحيرة، لكن بعد كثير من البحث كشف الخبراء النصائح المزيفة التي لم يعد عليك اتباعها حتى تحافظي على صحة بشرتك.


نعلم أن مفتاح البشرة الجميلة لا يعتمد على طقوس حمقاء أو اختراعات غريبة منها ما هو في القائمة التالية:

1- منتجات الألبان مفيدة لبشرتك:

لو كنت تشربين الحليب كجزء من روتينك اليومي بغض النظر عن إذا كان حليب عادي أو أورجانيك فأنت من خلاله تحصلين على هرمون يسبب ظهور حب الشباب. ولمنتجات الألبان خصائص مسببة للالتهاب مما يعني أنها تسرع في ظهور علامات الشيخوخة وتجعل أي حبوب في الوجه في حالة أسوأ.

2- جميع واقيات الشمس متساوية:

من الخطأ جدا الاعتقاد بأن كل مستحضرات الوقاية من الشمس متشابهة ما دامت تحتوي على خاصية الـ SPF فأنت على وعي بنوعية أشعة الشمس التي يجب الحذر منها وهي الـUVA  و الـ UVB وأهم شيء يجب وضعه في الاعتبار عند اختيار واقٍ للشمس يحمي بشرتك ويقيك من نوعية الأشعة. المهم أن تبحثي عن واقٍ شامل الحماية بخاصية وقاية مرتفعة.

3- علاجات الوجه والتجميل ضرورية لبشرة صحية:

هذه من خرافات العناية بالبشرة، وأثبتت الدكتورة ليزلي بومان ضمن مجموعة جامعة ميامي للتجميل أن هذه النصيحة خاطئة، فهي تنتقد عمليات التجميل وعلاجات تقشير الجلد لكونها أكثر تكلفة ولا تعطي نتائج جيدة على المدى الطويل إنما نتائجها على المدى القصير فقط وتنتهي. والأفضل أن الحرص على الاسترخاء واستخدام مستحضرات جيدة مع الحفاظ على روتين العناية.

4- شرب الكثير جدا من الماء لبشرة متألقة:

تعتبر هذه النصيحة حقيقية جزئيا، فشرب الماء الوفير رائع لبشرتك لكن ليست وحدها كافية فالبشرة بحاجة إلى تناول طعام صحي أيضا مثل الخس والبطيخ والكوسة والتفاح والبروكلي وكلها غنية بالمياه؛ لذا تناولي فواكه وخضروات.

5- يجب أن تكون البشرة نظيفة جدا:

بدأت هذه الخرافة منذ فترة طويلة جدا جدا عندما أخبرت إحدى الأمهات ابنتها أن تقشر بشرتها حتى تصبح نظيفة جدا. والمشكلة أن معظم الفتيات يقمن بتقشير بشرتهن الرقيقة، وحقيقة الأمر هي أنه لو وجهك تم شده أو به حكة فأنت قمت بالتقشير بقسوة؛ لذا تجنبي القسوة وكوني رقيقة مع بشرتك ولا تغسلي بشرتك بشكل مفرط؛ لأنك في المقابل ستحتاجين إلى الكثير من المرطبات والمكياج.

6- بإمكانك تقليل حجم مسام البشرة:

هناك الكثير من المستحضرات التي تدعي أنها تقلل حجم مسام البشرة وتجعل البثور تختفي بشكل سحري، لكن كشفت طبيبة الأمراض الجلدية ديبرا جاليمان أن حجم مسام البشرة لا يمكن تقليله أبدا أو إخفاؤه، إنما ما يمكن فعله تقليل مظهرها بتقشيرها وتجنب استخدام المستحضرات الثقيلة.

7- التان الصناعي أكثر أمنا من التان بأشعة الشمس:

التان بنوعيه الصناعي أو الطبيعي يضر البشرة كثيرا، لكن الافتراض بأن التان الصناعي أكثر أماناً هو أسوأ ما يمكنك فعله لأنه يعرضك لجرعات أكثر تركيزا من الأشعة فوق البنفسجية التي تعرضك للإصابة بسرطان البشرة وتسرع من ظهور علامات التقدم في العمر؛ لذا يجب الحد من تعرضك للأشعة وتوقفي تماما عن التان الصناعي.

8- زبدة الكاكاو تقيك من علامات تمدد البشرة:

كذبت فرانشيسكا فوسكو أسطورة العناية بالبشرة التي تعتقد أن زبدة الكاكاو تمنع علامات تمدد البشرة وتقول إنه بالرغم من استخدام الكثيرات من النساء هذا الكريم، لكن الهرمونات الجيدة أفضل من المرطب فزبدة الكاكاو مرطبة مثلها مثل باقي المرطبات، لكنها لا تساعد في منع أي تمدد أو ندوب بالبشرة.

9- تتعرضين للأشعة فوق البنفسجية فقط عند خروجك من المنزل:

يعتقد كثير من الناس أنهم مهما كان الوقت الذي يقضونه خارج المنزل فبشرتهم آمنة لأنها في أمان من الأشعة فوق البنفسجية، والحقيقة أن بإمكانك التعرض للأشعة فوق البنفسجية في كل مكان لأنه حتى الأشعة المنبعثة من المصابيح الفلورسنت أسوأ كثيرا ولا يمكن للزجاج الحماية الكاملة.

10- العناية المتطورة بالبشرة هي دائما الأفضل:

من الخرافات التي استمرت لفترة طويلة ويجب التوقف عن الاعتقاد فيها لأن المنتج باهظ الثمن بسبب العبوة المكلفة ولا يضمن لك ذلك العناية الفائقة بالبشرة؛ لذا لا تتأثري بما تقوله الماركات وعليك تجربة عينة أولا قبل أن تحددي إذا كانت جيدة بالنسبة لك أم لا.