ماذا يحدث عندما تلدغك النحلة ؟

لدغ النحل
لدغ النحل

لدغات النحل هي شيء مزعج شائع الحدوث خارج المنزل في معظم الحالات، تكون لسعات النحل مزعجة فقط، والعلاج المنزلي هو المهم فقط لتخفيف الألم، ولكن هل تعلم ماذا يحدث عندما تلدغك نحلة، وهو ما سنقوم بتوضيحه في السطور التالية.


ولكن إذا كانت لديك حساسية من لدغات النحل أو كنت تتعرض للدغات النحل في الكثير من الأحيان، فقد يكون لديك رد فعل يحتاج إلى العلاج الطارئ؛ حيث يمكنك اتباع خطوات عديدة لتجنب لسعات النحل، وكذلك لسعات الدبور والزنبور، واكتشاف كيفية علاجها إن تعرضت لها.
وقد تسبب لدغات النحل ردود أفعال مختلفة، تتراوح من ألم مؤقت وعدم ارتياح إلى تفاعلات تحسسية شديدة، أو الإصابة بأحد أنواع رد الفعل لا يعني أنك ستصاب بنفس رد الفعل في كل مرة يتم لسعك أو أن رد الفعل القادم سيكون بالضرورة أكثر شدة، وفقا لما نشر في موقع مايو كلينك.
ومعظم الوقت، تعَد أعراض لسعات النحل غير خطيرة، وفي بعض الحالات يختفي لدى الأشخاص الألم والتورم الناتج عن لدغات النحل في غضون ساعات قليلة.. وتشمل أعراض لدغات النحل ما يلي:
1- ألما فوريا حارقًا حادا في موضع اللدغة.
2- كدمة حمراء في موضع اللدغة.
3- تورمًا بسيطًا حول موضع اللدغة.
4- رد الفعل التحسسي المتوسط.
5- تفاعلات الحساسية الشديدة.
يعاني بعض الأشخاص الذين تعرضوا للسع نحلة أو حشرة أخرى رد فعل أشد ويعانون من علامات وأعراض مثل: احمرار شديد، وتورم في موضع اللسعة يزداد تدريجيًّا على مدار اليوم أو اليومين التاليين.
وعادة ما تزول ردود الأفعال المتوسطة في غضون خمسة إلى 10 أيام. ولا تعني الإصابة برد فعل متوسط أنك ستعاني رد فعل تحسّسي شديد في المرة المقبلة التي تصاب فيها للدغات النحل. 
ولكن يصاب البعض بردود أفعال مشابهة في كل مرة يتعرضون فيها للدغات النحل . إذا أُصبت بذلك، تحدث إلى طبيبك عن العلاج والوقاية، خاصة إذا ازدادت شدة رد الفعل في كل مرة.
قد يكون رد الفعل التحسسي الشديد للدغات النحل مهدِّدًا للحياة ويتطلب علاجًا طارئًا؛ حيث انه يدث بنسبة مئوية بسيطة من الأشخاص الذين يلسعهم النحل أو غيره من الحشرات يتطور لديهم الرد فعل التحسسي الشديد بسرعة، تشمل علاماتها وأعراضها :
تفاعلات البشرة، وتشمل طفح وحكة واحمرار أو شحوب الجلد.
صعوبة في التنفس
تورم الحلق واللسان
نبضًا سريعًا وضعيفًا
الغثيان أو القيء أو الإسهال
دوخة أو إغماء
فقدان الوعي
وبالنسبة للأشخاص المصابين تفاعل تحسسي شديد تجاه لسعات النحل معرضون بنسبة 25 إلى 65% لحدوث رد فعل تحسسي شديد عند لسعهم مرة أخرى. وعمومًا، فإن الحشرات مثل النحل، والدبابير لا تُصنَّف باعتبارها حشرات عدوانية، وتظهر عدوانيتها في حالة الدفاع عن نفسها. 
في معظم حالات لدغات النحل، يُؤدِّي ذلك إلى الإصابة بلسعة واحدة أو أكثر. بعض أنواع النحل، مثل نحل العسل الأفريقي يتحرك في جماعات كبيرة بشكل يفوق أي نوع آخر من النحل، ويقوم باللسع في جماعات.
وإذا تعرضت للسع أكثر من 12 مرة، فإن تراكم سم النحل قد يؤدي إلى حدوث تفاعلات سامة ويجعلك تشعر بالإعياء التام.
 تتضمن العلامات والأعراض ما يلي:
الغثيان أو القيء أو الإسهال
الصداع
الإحساس بالدوران (نوبات الدوار)
نوبات التشنج
الحمى
الدوخة أو الإغماء