أسوأ أخطاء تقعين بها خلال المقابلة الشخصية للعمل

المقابلة الشخصية للعمل
المقابلة الشخصية للعمل

أسوأ أخطاء تحدث منك في مقابلة شخصية تساوي الفرق بين حصولك على وظيفة الأحلام وعدم الحصول عليها. فعندما تقررين أن الوقت قد حان للحصول على عمل جديد تقومين بملء عدد كبير من استمارات التقدم للعمل وتقضين ساعات في البحث عن عمل، وبعد أن يستقر اختيارك لمكان معين يتم تحديد موعد المقابلة الشخصية، لكن اعلمي أن هناك أخطاء تضيع فرصتك للحصول على العمل سوف نتحدث عنها في هذا الموضوع حتى تتجنبيها تماما.


1- وصولك متأخرة عن موعد المقابلة
اعلمي أن وقت وصولك لعمل المقابلة الشخصية يقول الكثير عنك، فلو وصلت متأخرة وقد انتهى الجميع من توقيع الحضور والاستعداد فهذه إشارة صارخة لصاحب العمل على أنك إنسانة غير ملتزمة، فكيف ستلتزمين بحضورك للعمل في الوقت المحدد في حين أنك لم تستطيعي المحافظة على الوقت خلال المقابلة الشخصية؟
فهذه أحد أول الأخطاء السيئة عند إجراء مقابلة العمل وستفقدك العمل قبل الحصول عليه.
2- الحضور بمظهر غير مناسب
المظهر مهم جدا عند دخولك من الباب لإجراء المقابلة الشخصية، فقبل أن تنطقي بكلمة يأخذ صاحب العمل الانطباعة الأولى عنك من مظهرك، وطبعا الملابس الكاجوال مثل الجينز والتي– شيرت غير مقبولة نهائيا، والشبشب غير مقبول؛ لأنها تجعلك تبدين وكأنك ذاهبة للتمشية على الشاطيء وليس لديك اهتمام كامل بحصولك على العمل من عدمه.
لذا يجب أن يكون مظهرك نضراً نظيفاً ومهنىاً بشكل لائق.
3- الرد بأجوبة مبهمة وغامضة
لو لم يكن لديك القدرة على تقديم إجابات مباشرة على الأسئلة التي تطرح عليك خلال المقابلة الشخصية فاعلمي أنك لن تحصلي على الوظيفة. لذا تجنبي الإبهام في إجاباتك أو التمتمة بعد كل سؤال. 
من الطبيعي أن تشعري بالتوتر، لكن عليك أن تكوني مركزة، وحافظي على التواصل بالعين والرد على كل الأسئلة بثقة، ولو لم تفهمي السؤال فقولي أنك لا تفهمين لأن هذا أفضل من الصمت أو الغموض لأنه من أسوأ أخطاء المقابلة الشخصية.
4- التسرع في التحدث عن الراتب
لو كان أول شيء تفعلينه خلال المقابلة الشخصية هو التحدث عن الأجر والفوائد، فاعلمي أنك تطردين نفسك من العمل قبل الحصول عليه، فبالرغم من أهمية هذا الأمر، لكن عليك أولا أن تشعري صاحب العمل أن أول هدف لك من وجودك هناك هو مساعدة الشركة وحبك للعمل. وبمجرد أن يطلب منك صاحب العمل بأن تقولي ما تريدين أن تسألي عنه فاسألي عن الراتب وتناقشي فيه، وتذكّري أن تتحدثي بحنكة.
5- الإهمال في طرح الأسئلة
خلال المقابلة الشخصية وبعد أن يطرح عليك المسؤول أسئلته يجب أن تطرحي أنت أيضا الأسئلة التي تشغل بالك بخصوص الشركة والعمل لتتعرفي على المكان الذي تقدمين له، وهذا يجعل صاحب العمل يأخذ عنك انطباعاً بأنك مهتمة وحريصة على الحصول على العمل، لكنك لو لم تسألي ستظهرين أنك غير مهتمة لا بالعمل ولا بالشركة.
6- الذهاب للمقابلة وليس لديك أي معلومات عن الشركة
على الأقل يجب العلم ببعض المعلومات الأساسية عن الشركة التي تتقدمين للعمل بها لأنهم سيسألونك عن سبب اختيار العمل لديهم، وبالتالي لابد أن يكون لديك إجابات جيدة ولن يكون الرد جيداً بدون خلفية من المعلومات.. ومنها نوع العمل الذي يقومون به وتاريخ بدء عمل الشركة ورئيسها وغير ذلك؛ لأن هذه المعلومات سوف تعطي انطباعا جيدا لو كانت لديك.
7- الكذب على من يجري المقابلة الشخصية
لو كذبت في أي جواب تقولينه سوف يكشفه من يجري معك المقابلة الشخصية لأنه سيظهر من انفعالاتك وأجوبتك، وهذا تصرف غير أمين وكفيل لأن يفقدك العمل؛ لذا تحري الصدق في كل شيء تقولينه.