أنتبه .. تراكم الدهون يسبب إنسداد شريان الرقبة

إنسداد شريان الرقبة
إنسداد شريان الرقبة

صرح الدكتور وليد الدالى أستاذ جراحات الأوعية الدموية وعلاج القدم السكرى بجامعة القاهرة، أن انسداد شريان الرقبة يعرف بمرض الشريان السباتي، ويحدث هذا عادة بسبب تراكم المواد الدهنية و ترسبات الكوليسترول الذي يسمى البلاك، والذي يعيق وصول الدم إلى المخ ويزيد من خطر التعرض للسكتة الدماغية.


 

وقال الدكتور وليد الدالى أن الشرايين السباتية هي اثنان من الأوعية الدموية الكبيرة التي تمد الدم إلى الجزء الأمامي الكبير من الدماغ، وهذا هو المكان الذي يوجد فيه التفكير والكلام والشخصية الوظائف الحسية والحركية، ويمكنك أن تشعر بنبضك في الشرايين السباتية على كل جانب من رقبتك.
وأضاف الدكتور وليد الدالى أنه غالبا لا يظهر مرض الشريان السباتي أي علامات أو أعراض في مراحله المبكرة، وقد تمر الحالة دون ملاحظة أي أعراض عليها حتى تصبح من الخطورة بقدر يحرم دماغك من الدم، مما يؤدي إلى سكتة دماغية أو نوبة إقفارية عابرة.
وأكد الدكتور وليد الدالي إن تراكم المواد الدهنية والكوليسترول يضيق الشرايين السباتية كما يقلل من تدفق الدم إلى الدماغ ويزيد من خطر السكتة الدماغية، وتشبه السكتة القلبية ويحدث هذا عندما يتم قطع تدفق الدم من جزء من الدماغ إذا استمر نقص تدفق الدم لأكثر من ثلاث إلى ست ساعات ، يكون الضرر دائمًا.