أطعمة تكافح الالتهابات الجلدية أو تمنعها

أطعمة تكافح الالتهابات
أطعمة تكافح الالتهابات

يستكشف الباحثون باستمرار الخصائص العلاجية للأطعمة الطبيعية اليومية، وقد تم العثور على بعض الأطعمة لتكون مفيدة مثل الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية في علاج حالات مثل الالتهابات الجلدية. العدوى هي غزو الجسم من قبل الكائنات الحية الدقيقة الضارة مثل البكتيريا والفيروسات والفطريات والطفيليات. تحتوي بعض الأطعمة على خصائص مضادة للميكروبات يمكن أن تساعد في منع العدوى أو مكافحتها. 


وفيما يلي قمنا بإدراج 5 أطعمة مختلفة يمكن أن تساعد في مكافحة الالتهابات الجلدية أو الوقاية منها، بينما تتحقق فوائد معظم هذه الأطعمة عن طريق تناولها فقد وجد أن بعضها مفيد عند تطبيقها موضعياً.
1- الملفوف: 
هذه الخضر الورقية غنية بفيتامين C الذي يساعد أجسامنا على محاربة الغزاة الأجان، ولسنوات عديدة تم استخدام أوراق الملفوف كمضادات حيوية للشفاء من الجروح والخدوش والخراجات.. على سبيل المثال يمكنك استخدام أوراق الملفوف لإزالة القيح من أظافر القدم الناشبة والقضاء على العدوى.

2- زيت جوز الهند: 

إنه علاج منزلي فعال للقوباء الحلقية والعدوى الفطرية الأخرى التي تسببها خميرة تسمى المبيضات. يمكن أن تحمي المستويات العالية من حمض اللوريك وحمض الكابريليك في زيت جوز الهند الجلد من الكائنات الحية الدقيقة الضارة، بالإضافة إلى تعزيز المناعة عند تناولها.

3- الثوم: 

يحتوي الثوم الطازج على حمض أميني يسمى الأليين الذي يحتوي على خصائص مضادة للبكتيريا والفطريات والفيروسات وكذلك خصائص مطهرة. يمكن أن يحارب الأليسين البكتيريا التي تسبب حب الشباب ويقلل من التورم والالتهابات، كما يمكن أن يساعد تناول الثوم الطازج أيضًا في التخلص من الخميرة والفطريات والديدان من الجهاز الهضمي. 
يعتبر الثوم أيضًا دواءً موضعيًا آمنًا للعدوى الجلدية، مثل الالتهابات الفطرية والثآليل والذرة.

4- العسل:

أظهرت الدراسات التأثير المضاد للبكتيريا للعسل على البكتيريا الموجودة عادة في الجروح مثل المكورات العنقودية الذهبية المقاومة للميثيسيلين (MRSA) والمكورات المعوية المقاومة للفانكومايسين (VRE). يمكن تطبيقه موضعياً على الجروح والخراجات، ويمكنك أيضًا مزجه مع الثوم والزنجبيل لتطهير الجروح.

5- الكركم: 

يعتبر هذا المكون الشائع في المطبخ علاجًا طبيعيًا ممتازًا لمجموعة متنوعة من الأمراض الجلدية بما في ذلك البثور، والإكزيما والتهاب الجلد التأتبي بفضل خصائصه المذهلة المضادة للالتهابات والميكروبات ومضادات الأكسدة. يمكن أيضًا تناول الكركم أو وضعه موضعياً لتطهير الجروح والحروق.