أطعمة يجب تجنبها إذا كنت تعاني من التهاب الجيوب الأنفية

أطعمة يجب تجنبها إذا كنت تعاني من التهاب الجيوب الأنفية
أطعمة يجب تجنبها إذا كنت تعاني من التهاب الجيوب الأنفية

إذا كنت تعاني غالبا من صداع شديد إلى جانب أعراض تشبه أعراض البرد مثل سيلان الأنف وانسداد الأنف وآلام في الوجه، فقد يكون ذلك من أعراض التهاب الجيوب الأنفية. التهاب الجيوب الأنفية هو التهاب أو تورم في الأنسجة المبطنة للجيوب الأنفية (الجيوب المليئة بالهواء في الوجه). يمكن أن تحدث التهابات الجيوب الأنفية عندما يتم انسدادها وامتلاؤها بالسوائل مما يسمح للجراثيم بالنمو والتسبب في حدوث عدوى. 


نزلات البرد والزوائد الأنفية (زوائد صغيرة في بطانة الأنف)، التهاب الأنف التحسسي (تورم بطانة الأنف الناجم عن المواد المسببة للحساسية) وانحراف الحاجز الأنفي هي حالات شائعة يمكن أن تسبب انسداد الجيوب الأنفية. يحاول الباحثون معرفة ما إذا كانت الأطعمة التي تسبب الالتهاب في الجسم يمكن أن تؤثر أيضا على أغشية الجيوب الأنفية. 
إذا كنت تعاني من سيلان الأنف فإن الأطعمة التي يمكن أن تساعد جسمك على إنتاج المزيد من المخاط يمكن أن تزيد المشكلة سوءا، ولقد قمنا هنا بإدراج سبعة أطعمة من الأفضل استبعادها من نظامك الغذائي إذا كنت تعاني من أعراض التهاب الجيوب الأنفية:
1- الزبادي: 
الكازين المركب الموجود في اللبن والزبادي يمكن أن يملأ أنفك على الفور ويجعل احتقانك أكثر فظاعة، لذلك من المستحسن تجنبها أثناء البرد أو التهاب الجيوب الأنفية.

2- المشروبات الباردة: 

إذا كنت تعاني من التهاب الجيوب الأنفية يجب تجنب المشروبات الباردة تماما، فالأطعمة أو المشروبات المبردة يمكن أن تسبب الالتهاب وكذلك تزيد من رد الفعل التحسسي، بالإضافة إلى ذلك يمكن أن تعزز السكريات المكررة والمكونات الاصطناعية الأخرى في المشروبات الباردة مثل الكولا من نمو البكتيريا الضارة والتي بدورها يمكن أن تزيد من إنتاج المخاط.

3- الموز: 

إنه غذاء صحي لكن من الأفضل الابتعاد عن هذه الفاكهة إذا كنت تعاني من مشاكل الجيوب الأنفية. يمكن أن يؤدي تناول الموز إلى استجابة الهيستامين لدى بعض الأشخاص مما يزيد من إنتاج المخاط في الجسم. الهستامين هو مادة كيميائية تطلقها خلايا الجسم عندما تواجه مسببات الحساسية، وهي مسؤولة عن العديد من أعراض الحساسية مثل سيلان الأنف أو العطس.

4- الأرز: 

لا تتناول الأرز على العشاء حيث إن له تأثير التبريد الذي يمكن أن يسبب الالتهاب ويسبب حساسية الجيوب الأنفية. تجنب أيضا تناول الفاكهة في الليل إذا كنت عرضة للجيوب الأنفية والسبب هو نفسه كما هو الحال مع الأرز.
5- الغلوتامات أحادية الصوديوم (MSG): 
وهي مادة مضافة غذائية تعزز النكهة وتستخدم بشكل شائع في المأكولات الآسيوية والأطعمة السريعة. حذر بعض الباحثين من أن مادة MSG قد تؤثر على صحة الكبد وتؤدي إلى التهاب مزمن.

6- اللحوم الحمراء: 

يمكن أن يتسبب المحتوى العالي للبروتين في اللحوم الحمراء في التراكم المفرط للمخاط في الجسم وبالتالي تفاقم أعراض التهاب الجيوب الأنفية.

7- الطماطم: 

يمكن أن يؤدي إنتاج العصير إلى إنتاج الهيستامين في الجسم مما يؤدي إلى تراكم المخاط المفرط في نظامك، بالإضافة إلى ذلك تحتوي الطماطم على نسبة حموضة عالية وهي ليست جيدة لمن يعانون من ارتداد الحمض. عندما ينتقل الحمض إلى حلقك فقد يتسبب ذلك في تورم الحلق والتسبب في التصاق المخاط به.