عادات شتوية صحية باتباعها تضيفين لعمرك عمرًا

عادات شتوية صحية باتباعها تضيفين لعمرك عمرا
عادات شتوية صحية باتباعها تضيفين لعمرك عمرا

نريد جميعا العيش حياة طويلة وصحية، وتلعب الطريقة التي تعيشين بها حياتك دورا كبيرا في الحالة التي ستعيشين عليها وستنتهي بها حياتك. وتعلمين أن تناول طعام صحي وممارسة الكثير من التمرينات الرياضية هام للحفاظ على صحتك، ومع ذلك هناك أشياء معينة يجب اتباعها خلال فصل الشتاء للاستمتاع بحياتك في أفضل شكل.


1- اخرجي من المنزل حتى لو كان الطقس بارد

معروف أن الطقس بارد وقارس البرودة خلال فصل الشتاء، ومع ذلك لا يجب البقاء في منزلك طوال الوقت؛ فالخبراء ينصحون بقضاء بعض الوقت في الطبيعة لأن هذا يساعد على تخفيف التوتر والضغط، ولعمل ذلك ارتدي ملابس تحميك من البرد واخرجي وتنفسي الهواء الطلق وتأملي منظر جميل ولن تندمي.

2- أظهري بعض الامتنان: 

عند الشعور بالامتنان نحو شيء ما فأنت بذلك ترفعين مستويات السعادة بقلبك لأن الحالة المزاجية الجيدة تساعدك على عيش حياة أطول؛ لذا حاولي أن تجدي شيئاً ما لتشعري نحوه بالامتنان وتشكرين الله عليه فنعم الله لا تعد ولا تحصى، وستلاحظين أن هذا سيجعل حياتك أفضل.

3- اضبطي قائمة موسيقى تمريناتك مثلما تضبطين المنبه:

طبيعي أن ممارسة التمرينات في الهواء الطلق أمر جيد ومفيد للصحة، لكن قد يكون هذا صعباً في الشتاء، ولحل هذه المشكلة سيساعدك تحديد قائمة ببعض القطع الموسيقية أو الأغنيات المناسبة لممارسة التمرينات الرياضية.

4- اشربي كوبا من الشاي:

الشاي المثلج شيء مثالي عندما تشعرين بالعطش في الصيف، ويمكن أن يكون منقذاً للحياة أيضا في الشتاء فقد أوضحت الدراسات أن من يشربون الشاي يقل لديهم خطر الإصابة بالسكتة الدماغية؛ لأن الشاي غني بمضادات الأكسدة الهامة لصحتك والشاي الأخضر اختيار جيد جدا لصحتك؛ لذا احتسي كوبا منه اليوم وكل يوم خلال الشتاء.

5- خذي استراحة من الشاشات لبعض الوقت:

يعمل العديد منا أمام شاشات الكمبيوتر ونلعب الألعاب على الهاتف الذكي خلال فترات الراحة ثم نشاهد التلفاز ونحن جالسون على الأريكة، ولكل هذا الوقت الطويل جدا من الجلوس والتحديق في الشاشات بمختلف أنواعها له تأثير ضار بصحتك. ومن الأفضل أن يكون وقت الاستراحة للتمدد وعمل بعض التمرينات لتنشيط الدورة الدموية، كما أن الوضعية الجيدة عند الجلوس تحافظ على صحتك.

6- لا تنسي تناول وجبة خفيفة:

لتنشيط جسمك وتجديد طاقتك حاولي تناول سناك أو وجبة خفيفة بعد الظهر للتحكم في الجوع وعدم زيادة الوزن، وحتى لا تتناولي طعاماً يزيد وزنك على العشاء.

7- النوم بطريقة صحيحة:

يسبب نقصان النوم في زيادة التوتر والإفراط في تناول الطعام؛ لذا احرصي على النوم الكافي ويوصي الخبراء بالنوم على جنبك وهناك وسادة بين ركبتيك لأن هذا يقلل الضغط الواقع على الظهر ويساعدك على النوم بعمق ويجعل مخك وجسمك بحالة صحية للسنوات القادمة.

8- قللي التوتر بالتأمل:

للطقس السيء تأثير سلبي على الحالة المزاجية للإنسان؛ لذا أنت بحاجة لممارسة التنفس العميق والتأمل للحصول على الاسترخاء وتقليل التوتر وتقوية جهاز المناعة وبالتالي العيش حياة أطول.

9- استخدام واقي الشمس في الشتاء هام مثل استخدامه في الصيف خاصة لمن يتعرضون للشمس كثيرا أو يمارسون الرياضة خارج المنزل هذا لأن خطر التعرض لسرطان الجلد موجود حتى في الشتاء.

10- لا تفرطي في تناول الطعام:

من السهل البقاء في المنزل طوال الشتاء وتناول الطعام والتسالي وأنت تشاهدين التلفاز، ومع ذلك هذا ليس صحياً على الإطلاق فأنت بحاجة للخروج والحركة وتناول الطعام الصحي وبمقادير صحية للحفاظ على حياتك.