لتجنب أضرار العواصف الرملية يجب اتباع الآتي

نصائح لتجنب أضرار العواصف الرملية
نصائح لتجنب أضرار العواصف الرملية

تتعرض الدول العربية لكثير من العواصف الرملية بسبب هبوب الرياح على مناطق صحراوية بها وتحمل معها الكثير من الأتربة والرمال في جميع أنحاء البلاد مما يسبب الكثير من القلق والمتاعب وقد ينتج عنها إصابة البعض بالحساسية والاختناقات.


ولتجنب أضرار الرملية يجب علينا اتباع النصائح التالية..

1- الحذر أثناء القيادة:

لو كنت تقودين سيارتك على الطريق وبدأت فجأة عاصفة رملية في الظهور فلا ينصح بأن تستمري في القيادة لأن رؤية الطرق بوضوح تقل كثيرا خلال العواصف وبسبب هذا لا يمكنك توقع ما قد تجدينه أمامك، فقد تسقط شجرة أو تتفاجئين بسيارة أو شخص أو طريق مسدود.

لذلك يجب عليك في الحال التحقق من المرور من حول سيارتك وابدئي في إبطاء القيادة بأسرع ما يمكنك، ثم اركني على جانب الطريق وأغلقي النوافذ وشغلي المكيف لينقي لك الهواء بداخل سيارتك ولتجنب دخول الرمال من الداخل وانتظري حتى تهدأ أو تمر العاصفة.

2- غطي فمك وأنفك:

تعتبر تغطية الأنف والفم ضرورة خاصة لمن يعانون من أي نوع من الربو أو مشكلات في الجهاز التنفسي؛ لأن بحدوث العاصفة تندفع الرمال بشكل كبير بالهواء مما يجعل من الصعب التنفس ويمكن أن يصاب الشخص باحتقان الحلق والرئتين.

ويمكن ارتداء ماسك للتنفس الصناعي أو لف فمك وأنفك بقطعة قماش مبللة، ويمكن وضع بعض الفازلين بداخل فتحتي أنفك لمنع إصابتهما بالجفاف.

3- احمي عينيكِ:

لو تعرضت عيناك للأتربة خلال العاصفة سوف تصابين بالحساسية ويصعب عليك الرؤية؛ لذا حاولي ارتداء نظارات واقية أو نظارات شمسية للحد من الأتربة وزيادة فرصة رؤية ما حولك.

4- ابقي في المنزل:

أفضل طريقة لتجنب مشكلات العواصف الرملية أن تبقي في المنزل حتى يتحسن الجو ولا تغادري منزلك إلا للضرورة لأن البقاء بالمنزل يحميك من مخاطر غير متوقعة ربما تظهر.

5- كوني مستعدة:

لو سمعت من قبل بأن هناك عاصفة رملية قادمة لبلدك فمن الجيد أن تبدئي بالتحضير لها مبكرا بتوفير الماء والطعام وغيرها من المستلزمات الضرورية حتى لا تضطري للخروج من المنزل.

6- لا تفزعي

بالرغم من ما قد تسببه العاصفة الرملية ليس عليك أن تفزعي لأنها تأتي وتذهب مرة أخرى، فقط عليك الانتظار حتى تنتهي وانتبهي لما ينصحك به المسؤولون واحتفظي بأرقام الطواريء وتجنبي الذهاب إلى الأماكن التي يحذرون منها.

7- لا تنسي دعاء الرياح:

في كل المواقف والحالات مطر أو رياح أو حرارة شديدة أو حتى لو كان الطقس جميلاً يجب أن ندعو الله ونتضرع إليه وفي وقت الرياح، قولي دعاء الرياح وهو:

(اللهم إني أسألك خيرها وخير ما أُرسلت إليه، وأعوذ بك من شرها وشر ما أُرسلت إليه).