لا تفعلي هذه الأشياء أبدا بعد الشجار مع زوجك

قد تبدو المشاحنات والشجار بين الزوجين أنها نهاية العالم، لكن من الطبيعي والصحي جدا أن يحدث عدم اتفاق بين الزوجين في بعض الأمور وقد يتطور الأمر للشجار، وحتى لا تتطور المشكلات للأسوأ وتتحول من شيء مثمر إلى مدمر يجب على الزوجين تجنب فعل بعض الأشياء بعد الشجار.. وسنخبرك عنها فيما يلي:


1- لا تتصرفي وكأن شيئاً لم يحدث:

اعلمي أن تجاهل السبب الذي بدأ الشجار أو التظاهر بأنه لم يحدث شيء ليس فكرة حكيمة؛ لأن إخفاء الأمر سيجعل الطرف الآخر راضياً عن النتيحة، لكن بذل جهد واضح لإعادة التواصل مرة أخرى هو مفتاح النتيجة الناجحة ومشاركة ما تعلمتماه من الشجار يمكن أن يساعد على إصلاح الضرر.

2- لا تنشري تفاصيل الشجار بينكما على الفيسبوك أو على أي وسيلة تواصل أو مع أي أحد:

من الطبيعي أن تسعي لتقييم ما حدث بالتواصل مع الأصدقاء أو الأهل أو أي شخص يستمع إليك، لكن الشجار بين الزوجين ليس موضوعاً للمناقشة العامة.. إنه أمر خاص جدا وقد يتسبب نشره بين الآخرين؛ لأن هذا قد يدمر الثقة بين الزوجين وبمجرد أن تنشري شيئاً خاصاً أمام العامة لن تتمكني من التراجع عنه وسيبدأ الناس في التحدث والحكم على علاقتك بزوجك ولن تتحسن للأفضل إنما قد تسوء الأمور.

3- لا تتركي المشكلة تدوم طويلا بلا حل:

كلما طال الشجار والجدال بين الزوجين كلما ازدادت مشاعر الغضب بينهما وسيكبر الخلاف ويستمر التوتر المتعلق به بين الزوجين، ولو مر وقت طويل بدون أن يجد الزوجان حلاً للمشكلة التي سببت الشجار سوف يكون من الصعب عليهما استعادة الاتفاق وهذا سوف يصعب حل المشكلات، و بمجرد أن تهدأ الأمور على الزوجين العمل معا على حل المشكلة.

4- لا للعناد ويجب قبول الاعتذار:

لو لم تقبلي اعتذار زوجك بعد شجار حدث بينكما أنت تتسببين في استمرارك في عقابه وإظهار عدم تقديرك لمحاولاته للصلح وهذا سيعمق الخلاف بينكما.

5- لا تعيدي ذكر هذا الخلاف في المستقبل:

لو تم حل المشكلة وانتهى الأمر فلا تحاولي ذكرها مرة أخرى في المستقبل لأن الاحتفاظ بذكرى قد أشعرتك بالضيق من شريك حياتك ليس تصرفاً ودوداً ولن ينتج عنه علاقة صحية ناجحة بينكما؛ لذا لو قال شيئاً أزعجك فلا تذكريه مرة أخرى حتى لو تم حل المشكلة ولا تستمري في تذكر ما حدث في كل مرة تتشاجرين معه.

6- لا تخلقي الأعذار للشجار:

نتيجة للتوتر والشعور بضغط نفسي لأي سبب يمكنك اختلاق شجار، لكن اختلاق أعذار لبدء شجار يجعلك تبدين وكأنك تهربين من المسؤولية؛ لذا عليك أن تكوني أمينة وصادقة في سبب الشجار.

7- لا تقولي إنك لم تقصدي ما فعلت:

سواء كنت تقصدين ما تسبب في الشجار أم لا فأنت قلتيه وفعلتيه ولا يمكنك محوه، إنما ما تستطيعين فعله هو تمرير المشكلة لأن قولك إنك لم تقصدي ليس له معنى وليس بأمر صحي أو مثمر أن تتشاجري من البداية.

8- لا تمارسي العلاقة الجنسية معه لتغطي على الشجار إذا لم تريدي ذلك:

من الطبيعي حدوث شجار، ومن الطبيعي أن تعبري عن عدم رغبتك في ممارسة العلاقة الجنسية مع زوجك وأنت في حالة مزاجية لا تسمح لك بذلك، لكن لو ضغطت على نفسك وحاولت تجميل المشكلة بممارسة العلاقة الجنسية وأنت غير راضية يجب أن يكون آخر ما تفكرين به.

ويجب الانتظار حتى تهدأ الأمور وتستعيدي التواصل الطبيعي بينك وبين زوجك قبل ممارسة العلاقة الجنسية حتى تكون تجربة صحية ممتعة لكليكما.

9- لا تركزي على سبب الشجار:

بدلا من التركيز على سبب المشكلة في ذهنك وتكرار ذكره حاولي أن تجدي حلاً لها، فلو كان زوجك مثلا من النوع الذي ينسى ما تخبرينه به دائما اجلسى معه في مناسبة أخرى واذكري المشكلة وحاولي عتابه بطريقة هادئة، كأن تقولي له إنك تلاحظين نسيانه لكل شيء تطلبينه منه وأخبريه ما يمكنك فعله لتذكيره بما عليه فعله وحاولي مساعدته على التذكر ولا تكوني متكررة الحكم والعتاب.

10- امنحيه العلاج الصامت:

الابتعاد لبعض الوقت بعد الشجار شيء جيد، لكن تجاهل زوجك سوف يضخم الألم والغضب بينكما، لكن لا تتجنبيه بدون أن تخبريه لأنه قد يشعر بأنك تعاقبينه لو تجاهلتيه إنما حاولي علاج المشكلة بصمت.

11- لا تعاملي نفسك بقسوة لأنك تشاجرت:

لا تعاقبي نفسك وتؤلميها بسبب الشجار لأن الشجار في حد ذاته قد يكون أمراً جيداً لأنه يظهر اهتمامك بعلاقتك مع زوجك ومحاولتك لحل ما تواجهانه من مشكلات وأنت مهتمة بالوصول إلى أصل كل مشكلة. وبعض المشكلات تقرب الزوجين من بعضهما البعض.

12- لا تستخدمي كلمات جارحة لوصف زوجك:

بعد الخلاف أو الشجار الذي حدث بينك وبين زوجك لا تحاولي أبدا أن تصفيه بكلمات جارحة، إنما حاولي استخدام كلمات بسيطة وجمل يمكنه من خلالها فهم المشكلة وإدراك ما لديك من مشاعر كأن تقولي له أنه عندما تجاهلك بعد عودتك من العمل جعلتك تشعرين بالوحدة.