هل تعانين من متلازمة الفارس الأبيض؟

متلازمة الفارس الأبيض
متلازمة الفارس الأبيض

كما يوحي الاسم تقودك متلازمة الفارس الأبيض إلى الرغبة في أن تكوني المنقذة والفارس الأبيض في كل علاقة. قد تفعلين ذلك مع الأصدقاء وأفراد الأسرة ولكن الأهم من ذلك أنك تفعلين ذلك مع شريك حياتك. قد يبدو أن كونك فارسا أبيض أمرا جيدا، بعد كل شيء أنت تقدمين المساعدة ولكن في الواقع ستقودك متلازمة الفارس الأبيض نحو علاقات غير متوازنة وغير صحية.


 

تؤثر متلازمة الفارس الأبيض على كل من الرجال والنساء، وينتهي الأمر بالرجال إلى الانجذاب إلى الفتيات في أنواع الضيق، بينما تبحث النساء عن الأولاد السيئين الذين يعتقدون أنه يمكنهم إصلاحهم أو إنقاذهم. 
عندما تكون فارسا أبيض فإن حاجتك دائما لأن تكون المنقذ تقودك إلى اختيار شركاء غير مستقرين وغير آمنين أو شركاء آمنين من خلال معاملتهم على أنهم أقل من ذلك، وعندما تفترض أن شخصا ما يحتاج إلى الادخار طوال الوقت فإنك تعامله على أنه أقل قدرة وأقل كفاءة وأقل نضجا مما هو عليه بالفعل، وهذا يؤثر سلبا على العلاقة.
من خلال اختيار الأشخاص المنكسرين باستمرار الذين تعتقدين أنه يمكنك إصلاحهم كشركاء فإنكِ تحرمين نفسك من علاقة مرضية للطرفين، وشركاؤك من عملية التطوير الذاتي الصعبة والضرورية فقط هم من يستطيعون فعل ذلك.
تعد فرصة دعم ومساعدة بعضكما البعض جزءا من جمال العلاقة، ولكن متلازمة الفارس الأبيض قد تأخذك إلى ما هو أبعد عن الدعم وتصبح تدخلاً كاملاً، وقد يتسبب ذلك في الخلط بين المساعدة والإدارة التفصيلية والدعم بالتحكم ونكران الذات وبين محو نفسك تماما.  
قد تختلف أسباب الإصابة بمتلازمة الفارس الأبيض، فغالبا ما يكون للفرسان البيض تاريخ من الخسارة أو الهجر أو الصدمة أو الحب غير المتبادل. تأثر الكثير منهم بشدة بالمعاناة النفسية أو الجسدية لمقدم الرعاية، كما نسلط الضوء على التعاطف والحساسية العاطفية والضعف باعتبارها سمات ملحوظة يشترك فيها الفرسان البيض. 
مهما اختلف سبب إصابتك بمتلازمة الفارس الأبيض يجب عليك تقييم مدى تعارضها مع حياتك واختيار شركائك ومدى نجاح علاقاتك. 
إن التمتع بالتعاطف والرغبة في مساعدة من حولك من السمات الرائعة، ولكن لا ينبغي أن يكون ذلك على حساب استقلاليتك أو وكالة شريكك.
إدراك الذات هو الخطوة الأولى نحو مكافحة متلازمة الفارس الأبيض، انتبهي إلى الطريقة التي تميلين إلى الاستجابة بها لضيق الآخرين وراقبي مدى شعورك بالحاجة إلى التحكم في الآخرين من أجل مصلحتهم.. كوني حذرة في كيفية إخفاء ميولك إلى الإدارة الدقيقة على أنها نوايا حسنة.
لا تنسي أن تحترسي من نفسك، فمحاولة أن تكوني بطلة لشخص ما قد يكون له تكلفة باهظة على إحساسك العاطفي. قد ينتهي بك الأمر إلى الانخراط مع شركاء لا يستطيعون أو لا يريدون أن يتم إنقاذهم والذين يستنزفونك مقابل كل ما يمكنك تقديمه، والبعض الآخر لا يقدمون لك شيئا في المقابل أو قد تدمري علاقة جيدة تماما بسبب ميولك لتكوني متحكمة ولإدارة التفاصيل الدقيقة.
قد يبدو أنك بطلة لشخص ما رائعاً من الناحية النظرية، ولكن التواجد دائما هناك للقبض على شخص ما في كل مرة يسقط فيها يعزز الاعتماد المشترك ويقوض قدرته على الدفاع عن نفسه، وهذا ليس صحياً للعلاقة.
عندما تفهمين كيف تعمل متلازمة الفارس الأبيض، يمكنك تقييم علاقاتك تحت ضوء جديد والبدء في اتخاذ خيارات أفضل لنفسك وشركائك حاضرا أو مستقبلا.