5 نصائح للسيطرة على زيادة الوزن بسبب متلازمة تكيس المبايض

زيادة الوزن
زيادة الوزن

تعد متلازمة المبيض المتعدد الكيسات (PCOS) حالة تتميز باختلالات هرمونية أو عدم انتظام الدورة الشهرية أو انعدام الدورة على الإطلاق. النساء المصابات بمتلازمة تكيس المبايض لديهن عدة أكياس في المبايض ناتجة عن فرط إفراز هرمونات تسمى الأندروجينات، والحفاظ على نظام غذائي متوازن وبالتالي الوزن الصحي هو مفتاح التحكم في أعراض متلازمة تكيس المبايض. 


فيما يلي 5 نصائح مفيدة لفقدان الوزن مع متلازمة تكيس المبايض: 
⦁ قللى من تناول الكربوهيدرات: 
يمكن أن يساعدك خفض استهلاك الكربوهيدرات على أساس يومي في إدارة متلازمة تكيس المبايض بسبب تأثير الكربوهيدرات على مستويات الأنسولين، ويعرف الأنسولين بأنه أحد أهم السوائل لإدارة نسبة السكر في الدم وتخزين الطاقة في الجسم، لكن الكمية الزائدة من الأنسولين يمكن أن تزيد من دهون الجسم وزيادة الوزن لدى عامة السكان وفي النساء المصابات بالـ PCOS. ويُنصح للنساء المصابات بمتلازمة تكيّس المبايض بالتحقق من دهون أجسامهن لعلاجها.
⦁ تناول ما يكفي من البروتين: 
يساعد البروتين جسمك على استقرار مستوى السكر في الدم ويزيد من الشعور بالامتلاء بعد الأكل، وكما ذكرنا أعلاه فإن اكتساب الوزن للنساء اللواتي يعانين من متلازمة تكيس المبايض ضار للغاية، وبالتالي فإن زيادة تناول البروتين يمكن أن يساعد في إنقاص الوزن عن طريق تقليل الرغبة الشديدة ومساعدتك على حرق المزيد من السعرات الحرارية وإدارة هرمونات الجوع.
⦁زيادة تناول الدهون الصحية: 
يمكن أن يساعدك وجود الكثير من الدهون الصحية في نظامك الغذائي اليومي على الشعور بالشبع والرضا بعد الوجبات، ويساعدك هذا بطريقة ما على معالجة فقدان الوزن والأعراض الأخرى لمتلازمة تكيس المبايض. 
على الرغم من أن الدهون غنية بالسعرات الحرارية إلا أن إضافتها إلى وجباتك اليومية يمكن أن يساعدك في مراقبة نظامك الغذائي وتقليل الرغبة الشديدة في تناول الطعام. 
تشمل أمثلة الدهون الصحية زبدة جوز الهند وزيت جوز الهند والأفوكادو وزبدة اللوز، كما يمكنك أيضًا الجمع بين الدهون الصحية ومصدر البروتين وتناولها كوجبات خفيفة كلما شعرت بالجوع.
⦁ الحد من تناول الأطعمة المصنعة والسكر: 
نصيحة مهمة أخرى لإنقاص الوزن مع متلازمة تكيس المبايض هي تقليل تناول أي نوع من الأطعمة السكرية أو الوجبات المصنعة. 
يمكن للأطعمة المصنعة والسكريات المضافة أن ترفع مستويات السكر في الدم في الجسم وتزيد من خطر مقاومة الأنسولين المرتبط بالسمنة، وتشمل الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكر المضاف والكربوهيدرات المكررة المعجنات والحلويات والأطعمة السريعة والكعك والحلويات السكرية، إلخ.
⦁ أدخلي الأطعمة المخمرة في نظامك الغذائي: 
تلعب بكتيريا الأمعاء الصحية دورا مهما في عملية التمثيل الغذائي والحفاظ على الوزن، ووفقا للدراسات فإن النساء المصابات بمتلازمة تكيس المبايض لديهن عدد أقل من بكتيريا الأمعاء مقارنة بالنساء غير المصابات بهذه الحالة، وإذا كنت تعانين من متلازمة تكيس المبايض فقومي بتضمين الأطعمة المخمرة في نظامك الغذائي لزيادة إنتاج بكتيريا الأمعاء الجيدة. 
قد يساعد تناول الأطعمة الغنية بالبروبيوتيك مثل اللبن الرائب منزلي الصنع أو اللبن قليل الدسم في زيادة عدد البكتيريا المفيدة في أمعائك.
يمكن أن يكون فقدان الوزن مهمة صعبة للنساء المصابات بمتلازمة تكيس المبايض، ويمكن أن يساعد النظام الغذائي المتوازن والأكل المصحوب بالتمارين الرياضية الروتينية الشخص على محاربة متلازمة تكيس المبايض. إن فقدان الوزن هو المفتاح للحفاظ على فحص متلازمة تكيس المبايض، ولهذا قللي من الكربوهيدرات المكررة والأطعمة المصنعة للغاية والمزيد من الأطعمة الكاملة والبروتين والدهون الصحية والألياف، ليس فقط التغيير في نظامك الغذائي المعتاد ولكن أيضًا القليل من التغييرات في نمط حياتك أمر مهم أيضًا، وتعتبر التمارين المنتظمة وإدارة الإجهاد والنوم من العناصر الأساسية لفقدان الوزن.