خمسة أطعمة يمكن أن تجعل تقلصات الدورة الشهرية أسوأ

خمسة أطعمة يمكن أن تجعل تقلصات الدورة الشهرية أسوأ
خمسة أطعمة يمكن أن تجعل تقلصات الدورة الشهرية أسوأ

النزيف المهبلي ليس فقط ما يجب على المرأة أن تتعامل معه أثناء الدورة الشهرية، فغالبًا ما يكون مصحوبًا بمجموعة متنوعة من الأعراض الأخرى مثل التعب والانتفاخ والانهيار والصداع ومشاكل الأمعاء وتقرح الثدي وتقلب المزاج والتشنجات. 


تعاني بعض النساء من تقلصات حادة في الدورة الشهرية مما يجعلهن غير قادرات على القيام بأنشطتهن اليومية، وخلال فترة الحيض ينقبض الرحم للمساعدة في التخلص من البطانة، وتحدث هذه التقلصات عن طريق البروستاجلاندين وهي مواد شبيهة بالهرمونات يتم إطلاقها أثناء الحيض بسبب تدمير خلايا بطانة الرحم. 
قد تعاني النساء اللواتي لديهن مستويات عالية من البروستاجلاندين من تقلصات أكثر حدة في الرحم وتقلصات أكثر حدة في الدورة الشهرية. في حين أن بعض الأطعمة والمشروبات قد تساعد في تخفيف الألم فإن البعض الآخر قد يزيد الأمر سوءًا. 

وفيما يلي 5 أطعمة يجب تجنبها خلال فترة الدورة الشهرية لتقليل التقلصات:

1-القهوة: 
الإفراط في تناول الكافيين يمكن أن يسبب تضيق الأوعية مما قد يؤدي إلى تفاقم تقلصات الدورة الشهرية، بالإضافة إلى أنه يمكن أن يزيد من الانتفاخ وعدم الراحة، لذا تجنبي أو حاولي تناول فنجان واحد على الأكثر من القهوة يوميًا.

2-الكربوهيدرات المكررة والسكر: 

خلال هذه الفترة يتقلب سكر الدم كثيرًا، ويمكن أن يؤدي استهلاك المزيد من المُحليات خلال هذه المرحلة إلى تفاقم هذه الأعراض. وبما أن السكر يسبب الالتهاب فإنه يمكن أن يزيد من التقلصات، علاوة على ذلك يمكن أن يزيد السكر المكرر من احتباس الصوديوم والماء مما يؤدي إلى الانتفاخ وتقلبات المزاج.

3-منتجات الألبان: 

حمض الأراكيدونيك (أحد الأحماض الدهنية أوميجا 6) الموجود في منتجات الألبان (مثل الحليب والجبن والآيس كريم) يمكن أن يزيد الالتهاب ويزيد من آلام الدورة الشهرية.

4-الأطعمة الدهنية: 

تناول الأطعمة الغنية بالدهون مثل برجر الجبن والبطاطا المقلية يمكن أن يزيد من عدد البروستاجلاندين في جسمك ويزيد تقلصات الدورة الشهرية سوءًا، بالإضافة إلى ذلك تستغرق الدهون وقتًا أطول للهضم وتجعل الأمعاء تشد وتزيد من الألم، أيضا تجنب اللحوم الدهنية خلال هذه الفترة لأن الدهون المشبعة فيها يمكن أن تزيد من آلام الدورة الشهرية.

5-الشوكولاتة: 

تتوق معظم النساء لتناول الشوكولاتة أو الأطعمة التي تتعرق خلال هذا الوقت من الشهر، ومع ذلك يمكن للشوكولاتة أن ترفع مستوى البروستاجلاندين لديك وتجعل ألم الدورة الشهرية أكثر حدة، وإذا لم تكوني قادرة على التحكم في شغفك فابحثي عن الشوكولاتة الداكنة بكميات محدودة أيضًا.