لماذا السلالات الجديدة من فيروس كورونا أكثر عدوى؟

سلالات جديدة من فيروس كورونا
سلالات جديدة من فيروس كورونا

في أواخر عام 2020 ظهرت سلالات جديدة لفيروس كورونا وللأسف كانت أكثر عدوى وتنتشر بسرعة كبيرة جدا عن بداية ظهور الفيروس الأصلى فى أواخر 2019 . وهذا الوضع طرح العديد من الأسئلة في أذهان الناس في مختلف بلدان العال كان اهمها لماذا السلالات الجديدة من فيروس كورونا أكثر عدوى .. إليكم الإجابة وفقا لما أورده موقع " health" .


 

أولًا ، ضع في اعتبارك أن أي كائن حي دقيق (مثل فيروس أو بكتيريا) يمكن أن يتحور ، ولا يمكن أن يكون هناك تكاثر دون احتمال حدوث مثل هذه الأخطاء ، كما يقول تشارلز بيلي ، المدير الطبي للوقاية من العدوى في مستشفى بروفيدنس سانت جوزيف وبروفيدانس يخبر مستشفى ميشين في مقاطعة أورانج ، كاليفورنيا الصحة كلما تكاثر الفيروس ، زاد تحوره.
يقول سوبريا ناراسيمهان ، رئيس قسم الأمراض المعدية في مركز سانتا كلارا فالي الطبي في سان خوسيه ، كاليفورنيا ، لمجلة هيلث: "الطفرة هي تغيير في الحمض النووي الريبي الفيروسي ، والذي قد يتسبب في تغيير البروتينات الهيكلية للفيروس" . وتقول إن الفيروسات تتحور لأنها تحملها خلايا مضيفة مختلفة. كما أن التعرض للقاحات يضغط على الفيروس للتكيف من أجل البقاء. (في الأساس ، يحاولون البقاء متقدمًا بخطوة واحدة على جهودنا لقتلهم.) ولكن ليست كل الطفرات ذات مغزى - قد لا يكون لبعضها تأثير على ملاءمة عدوى الفيروس ، بينما قد يكون البعض الآخر ضارًا بالفعل بالفيروس .
قد تدخل السلالة B.1.1.7 إلى الخلايا المضيفة بسهولة أكبر ، مما يسبب العدوى 
ويوضح الدكتور ناراشمهان أنه من حين لآخر ، تظهر طفرة تمنح الفيروس الجديد ميزة على النسخة الأصلية - مثل القدرة على الهروب من الاكتشاف ، أو زيادة العدوى ، أو قابلية أقل للقاح. B.1.1.7 يندرج في تلك الفئة. يحتوي هذا المتغير على 17 طفرة في جينومه ، بعضها في بروتين سبايك ، وهو ما يستخدمه الفيروس لربط المستقبلات في الخلايا البشرية.
قد تسمح الطفرة في البروتين الشائك نظريًا للسلالة الجديدة بالدخول بسهولة أكبر إلى الخلايا المضيفة ، وبالتالي تحفيز العدوى. يوضح الدكتور بيلي أن "بعض التقديرات قد حسبت زيادة بنسبة 50٪ تقريبًا في الإصابة". "بعبارة أخرى ، 15 إصابة جديدة من السلالة المتحورة مقابل 10 من سلالة COVID-19 الحالية."
أحد هذه الطفرات هو N501Y ، والذي يقع في مجال ربط المستقبل (RBD) لبروتين سبايك للفيروس. يعتقد العلماء أن هذه الطفرة قد تجعلها ترتبط ارتباطًا وثيقًا بمستقبل الإنزيم المحول للأنجيوتنسين 2 (ACE2). ويضيف الدكتور ناراشمهان أن التغييرات الأخرى في بروتين سبايك قد تسمح لهذه الطفرة بتجنب الكشف عن طريق بعض طرق تفاعل البوليميراز المتسلسل (PCR) وتقول: "من المفترض أن الجمع بين الربط الأكثر إحكامًا ، وربما فشل بعض طرق الاختبار ، يجعله أكثر عدوى".
السلالات الأكثر عدوى لا تجعل الناس أكثر مرضًا
يؤكد الدكتور ناراسيمهان أن المرض الأكثر خطورة لم يُشاهد مع البديل الجديد لكنها تشير إلى أنه في حالة إصابة المزيد من الأشخاص بالعدوى ، فإن ذلك يعني أن المزيد سوف يمرض ويحتاج إلى رعاية في المستشفى - ولن تنجو مجموعة فرعية من هؤلاء. حتى لو لم يكن البديل الجديد أكثر فتكًا ، فإن حقيقة أنه يمكن أن ينتشر بشكل أسرع وأكثر فعالية قد تترجم إلى ارتفاع حصيلة الوفيات والعجز. "بعبارة أخرى ، يمكن أن تكون نسبة صغيرة من عدد كبير جدًا أكبر بكثير من نسبة مئوية كبيرة لعدد صغير ،" كما تقول. "هذا هو أحد الأسباب الرئيسية التي نشعر بالقلق".
يبدو أيضًا أن السلالة B.1.1.7 قد انتشرت أبعد مما اعتقد الخبراء في البداية - حتى قبل أن يتم تحديدها على أنها متغير جديد. يقول الدكتور ناراسمهان: "حدث هذا أيضًا في أوائل عام 2020 عندما كان الفيروس داخل الولايات المتحدة وخارج الصين حتى قبل أن نعرفه".
سرعة الانتشار لا تزيد فقط من أعداد العدوى ؛ يمكن أن يقلل أيضًا من فعالية تتبع جهات الاتصال. يوضح الدكتور بيلي أنه "كلما انتشر أي فيروس بشكل أسرع ، زاد عدد الأشخاص الذين أصيبوا بالعدوى بحلول الوقت الذي يتم فيه التعرف على الشخص المصاب لأول مرة ، ويمكن أن تبدأ محاولات احتواء انتشاره من خلال فصل أفراد الأسرة المعرضين للإصابة أو تتبع الاتصال".
إليك ما يجب القيام به لتقليل المخاطر
بشكل أساسي ، اتخذ جميع الخطوات الوقائية التي طُلب منا القيام بها لأشهر - اغسل أيدينا ، وابق على بعد ستة أقدام من الآخرين ، وارتدِ أغطية للوجه عندما لا يكون من الممكن المسافة الجسدية. وعندما يتوفر لك لقاح ، احصل عليه. ومع ذلك ، يحذر الدكتور Narasimhan من أننا لا نعرف حتى الآن ما إذا كانت هذه الإجراءات فعالة ضد B.1.1.7 كما كانت في سيناريو مماثل مع السلالة العادية لـ COVID-19. "قد نحتاج إلى تكثيف هذه الإجراءات في وقت يعاني فيه المجتمع بالفعل من الإرهاق".
وتضيف أننا ببساطة لن نعرف جميع الإجابات عن B.1.1.7 لبعض الوقت ، وهذا ينطبق على أي سلالة جديدة ناشئة أخرى. تعترف قائلة: "بصفتنا عاملين في مجال الرعاية الصحية وعلماء ، كنا نشهد للتو ضوءًا في نهاية نفق الجائحة مع إطلاق اللقاح وهذا الشك مقلق". المعلومات الواردة في هذا التقرير دقيقة حتى وقت النشر. ومع ذلك ، مع استمرار تطور الوضع المحيط بـ COVID-19 ، من المحتمل أن تكون بعض البيانات قد تغيرت منذ النشر، ونشجع القراء للبقاء على علم الأخبار وتوصيات لمجتمعاتهم المحلية باستخدام  CDC ،  منظمة الصحة العالمية ، وزارة الصحة العامة المحلية كموارد.