5 عادات يومية سيئة تؤذي عينيك

عادات يومية تؤذى عينك
عادات يومية تؤذى عينك

إن أعيننا من بين أغلى الممتلكات ولكنها غالبا ما يتم تجاهلها، نميل إلى إدراك أهميتها فقط عندما نلاحظ شيئا خاطئا في رؤيتنا. لن تنسى ارتداء واقي من الشمس لحماية بشرتك من أشعة الشمس القاسية ولكن قد لا تفكر في حماية عينيك من أشعة الشمس الضارة، كما أننا نقضي المزيد من الوقت أمام الشاشة الرقمية الآن بسبب استمرار فيروس كورونا، وهذا سبب آخر يضر بصرك ويسبب إجهاد العين. 


أنت ترمش بشكل أقل عندما تحدق في شاشة (تلفاز أو كمبيوتر محمول أو هاتف) وهذا يجعل عينيك جافتين ومتهيجتين. 
التحديق في الشاشات القريبة من وقت النوم يمكن أن يتداخل مع نومك مما قد يؤدي إلى انتفاخ في العين أو احمرارها أو انتفاخها أو الحكة.. وفيما يلي بعض العادات السيئة اليومية الأخرى التي يمكن أن تضر بصرك:
1- فرك عينيك: 
ماذا تفعل عندما تشعر بالحكة في عينيك؟ من المرجح أن تفرك عينيك.. توقف عن فعل هذا في المرة القادمة؛ حيث يمكن أن يؤدي الضغط غير الضروري على عينيك إلى تفاقم المشكلة. بدلا من ذلك جرب الكمادات الباردة للتخلص من حكة العين، وإذا دخل شيء ما داخل عينيك اغسل عينيك برفق بالماء.
2- التدخين: 
لا يضر التدخين بعينيك فقط ولكنه يضر بصحتك العامة؛ حيث يمكن أن يزيد التدخين من خطر الإصابة بأمراض العيون التي قد تؤدي إلى فقدان البصر بشكل دائم.
3- عدم شرب كمية كافية من الماء: 
عندما يصاب جسمك بالجفاف لن تتمكن عيناك من إنتاج الدموع التي تبقيها رطبة، ويمكن أن يسبب هذا جفاف العين واحمرارها والحكة أيضاً. تأكد من شرب حوالي 8 أكواب من الماء كل يوم لحماية عينيك وصحتك العامة.
4- إساءة استخدام المكياج: 
يجب أن تكوني حذرة للغاية عند وضع المكياج بالقرب من عينيك، لا تضعي الآيلاينر أو الماسكارا بالقرب من خط رموشك؛ حيث يمكن أن يسد الغدد الدهنية ويؤدي إلى تراكم البكتيريا. 
ينصح الخبراء أيضًا باستبدال الماسكارا والمكياج الآخر كل 3 أشهر لمنع تراكم البكتيريا الخطيرة التي قد تسبب العدوى، وتذكري إزالة مكياجك في نهاية اليوم.
5- تجنب فحص العين: 
يمكن للاكتشاف المبكر أن يمنع الكثير من مشاكل الرؤية، فيجب عليك فحص عينيك بانتظام، وإذا كنت تعاني من ألم أو أن المشكلة لا تزال قائمة قم بزيارة طبيب العيون على الفور.