ست طرق مجربة لاستخدام الكركم للحصول على بشرة جميلة

فوائد الكركم على البشرة
فوائد الكركم على البشرة

بصرف النظر عن إضافة اللون والمذاق إلى أطباقك يمكن للكركم أن يفعل المعجزات لصحتك. منذ العصور القديمة تم استخدام هذا المكون الشائع في المطبخ كعلاج طبيعي لعلاج الأمراض المختلفة؛ حيث يمكن أن يحسن الكركم صحة القلب والأوعية الدموية والجهاز الهضمي، كما يمكن أن يساعد في تخفيف آلام المفاصل وتعزيز الدورة الدموية ومنع تجلط الدم وتأخير ظهور مرض السكري من النوع 2 وتحسين الذاكرة وأكثر من ذلك. 


يمكن أن تعمل هذه التوابل الشعبية أيضا بشكل سحري على بشرتك، ففي الواقع تستخدمه النساء الهنديات كعنصر للعناية بالبشرة منذ زمن بعيد؛ حيث يمكن أن يساعد الكركم في علاج مجموعة من مشاكل البشرة بما في ذلك تفاوت لون البشرة وحب الشباب وتشقق القدمين والإكزيما. 
يحتوي الكركمين وهو المركب النشط في الكركم على خصائص مضادة للجراثيم ومضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات ومطهر، وهذا المركب مسؤول عن معظم فوائد الكركم للبشرة.. والآن دعونا نلقي نظرة على أهم ستة فوائد للكركم للبشرة وكيفية استخدامه:
1- يمكن أن يساعد في علاج حب الشباب: 
عن طريق منع نمو البكتيريا المسببة لحب الشباب، بالإضافة إلى ذلك قد تساعد خصائصه المضادة للأكسدة والمضادة للالتهابات في تقليل أعراض حب الشباب، علاوة على ذلك فهو يتمتع بخصائص طبيعية للتحكم في الزيت مما يساعد على تقليل ظهور حب الشباب. 
خذي كميات متساوية من الكركم والعسل واخلطيهما معا لصنع عجينة، ثم ضعي العجينة مباشرة على المنطقة المصابة بحب الشباب واتركيها طوال الليل، وفي صباح اليوم التالي اشطفيها بالماء البارد. 
افعلى هذا يوميا حتى يختفي حب الشباب، وبدلاً من ذلك يمكنك خلط الكركم (نصف ملعقة صغيرة) ومسحوق خشب الصندل (ملعقتان صغيرتان) والحليب لتشكيل عجينة، واستخدميه كقناع للوجه 2 أو 3 مرات في الأسبوع.
2- يمنع أضرار أشعة الشمس: 
بفضل خصائصه في تفتيح البشرة ومقاومة الشيخوخة يمكن للكركم أن يحمي بشرتك من أضرار أشعة الشمس. 
اخلطي كميات متساوية من مسحوق الكركم وعصير الليمون والحليب الخام، ثم ضعي العجينة على المنطقة المصابة واتركيها تجف، ثم اغسليه بالماء البارد. 
افعلى هذا مرة واحدة يوميا.
3- يعالج الجروح: 
تعمل الخصائص المضادة للالتهابات والمضادة للبكتيريا والمطهرة للكركم معا على التئام الجروح وتقليل مخاطر العدوى والتندب. 
اخلطي الكركم بزيت جوز الهند لتكوين معجون وتطبيقه على الجرح 2 أو 3 مرات في اليوم لتقليل الألم ومنع العدوى، ويمكنك أيضًا شرب حليب الكركم يوميا لبضعة أيام قبل الذهاب إلى الفراش. 
4- يحارب علامات تقدم سن البشرة: 
يمكن لمضادات الأكسدة الموجودة في الكركم أن تحمي بشرتك من أضرار الجذور الحرة والتي بدورها تبطئ علامات الشيخوخة مثل البقع الداكنة والخطوط الدقيقة والتجاعيد، ومع ذلك يجب تناول مكملات الكركمين فقط بعد استشارة الطبيب لتقليل التجاعيد أو الخطوط الدقيقة. 
اخلطي ربع ملعقة كبيرة من مسحوق الكركم العضوي وملعقة كبيرة من الزبادي العادي، ثم ضعيه على المنطقة المصابة واتركيه لمدة 20 دقيقة، ثم اشطفيه بالماء. 
افعلي هذا 2 أو 3 مرات في الأسبوع.
5- علاج الكعب المتشقق: 
إنه ليس فقط قبيحا ولكنه مؤلم أيضا.. ويمكن أن تساعد الخصائص المضادة للالتهابات في الكركم في تقليل الألم بينما قد تساعد آثاره المضادة للميكروبات في منع حدوث أي عدوى فطرية. 
اخلطي نصف ملعقة كبيرة من مسحوق الكركم وملعقة كبيرة من معجون النيم، ثم ضعي العجينة على التشققات واتركيها لمدة 30 دقيقة ثم اشطفها بالماء الفاتر. 
كرري هذا العلاج مرة أو مرتين في اليوم، كما يمكنك وضع مزيج من مسحوق الكركم وجوز الهند أو زيت الزيتون على الكعب المتشقق وتركه طوال الليل وارتدي زوجا قديما من الجوارب لمنع البقع على الملاءة.
6- يحسن لون البشرة: 
يمكن أن يوفر الكركم توهجا طبيعيا وبريقا للبشرة، بالإضافة إلى تحسين لون بشرتك وتقليل البقع الداكنة، ويعود الفضل إلى مكوناته المضادة للأكسدة مرة أخرى. 
اخلطي مسحوق الكركم والعسل والحليب في وعاء لتشكيل عجينة ناعمة، ثم ضعيها على وجهك ومنطقة العنق واغسلي وجهك بعد 25 دقيقة.. كرري 3 أو 4 مرات في الأسبوع.