هل لديك بشرة حساسة وسريعة التهيج؟

بشرة حساسة وسريعة التهيج
بشرة حساسة وسريعة التهيج

نستمر في تجربة المنتجات الجديدة المتوفرة في السوق على أمل الحصول على بشرة متوهجة خالية من العيوب، لكن من المهم معرفة نوع بشرتك قبل تجربة أي منتجات جديدة. 


يحتاج الأشخاص ذوو البشرة الحساسة إلى توخي الحذر أثناء اختيار منتجات العناية بالبشرة لأنهم أكثر عرضة للالتهابات أو ردود الفعل السلبية. تصبح البشرة حساسة عندما تتأثر وظيفة الحاجز الواقي الطبيعي مما يؤدي إلى فقدان الماء بشكل مفرط والسماح بتغلغل المهيجات. 
تقشر الوجه والاحمرار والطفح الجلدي والتورم والتقشر والحرق والضيق والوخز هي بعض أعراض البشرة الحساسة، وقد يؤدي التعرض لأشعة الشمس أو بعض مكونات مستحضرات التجميل والمنظفات إلى تفاقم هذه الأعراض. 
فيما يلى المكونات التي يجب تجنبها إذا كان لديك بشرة حساسة: 
1- الكحول: 
تحتوي العديد من أنواع التونر والكريمات على الكحول (الإيثانول) الذي يمكن أن يزيل الزيوت الطبيعية من بشرتك، مما يؤدي إلى تهيج وحكة وجفاف الجلد. 
منتجات العناية بالبشرة المليئة بالكحول هي الأفضل لمن لديهم بشرة دهنية فهي لا تناسب البشرة الحساسة.
2- العطر: 
قد تجذب المستحضرات والكريمات المعطرة حواسك لكنها قد تؤدي إلى التهاب وإضعاف الطبقات الداخلية للجلد، لذلك عند شراء منتجات العناية بالبشرة اختاري التركيبات الخالية من العطور.

 

3- الكبريتات: 
هي المكونات التي تصنع منظفاً أو شامبو أو غسولاً للوجه أو رغوة معجون الأسنان. تساعد هذه المكونات خاصة كبريتات لوريل الأمونيوم وكبريتات لوريل الصوديوم في إزالة الأوساخ من البشرة ولكنها قد تزيد أيضًا من فقدان الماء وتؤدي إلى الجفاف والتهيج خاصةً لمن يعانون من بشرة ضعيفة.
4- واقيات الشمس الكيميائية: 
هناك نوعان رئيسيان من واقيات الشمس الكيميائية والفيزيائية، الأول يحتوي على مكونات كيميائية مثل أفوبنزون وأوكتينوكسات وأوكسي بنزون لمنع الأشعة فوق البنفسجية، وعند استخدامها على البشرة الحساسة يمكن أن تسبب هذه المواد الكيميائية ألماً وحتى التهاب جلد تماسي حقيقي. 
الصيغة الفيزيائية يمكن أن تحجب واقيات الشمس المعدنية والطيف الكامل للأشعة فوق البنفسجية وتكون أقل عرضة للتسبب في الحساسية.
5- حبات المشمش: 
يمكن أن يكون الشكل غير المنتظم لهذه الحبيبات الصغيرة في المقشر الطبيعي قاسيًا جدًا على البشرة الحساسة، احتفظي بهذا المقشر لقدميك ومرفقيك وركبتيك ولكن ابحثي عن مقشر لطيف لوجهك.
6- الزيوت الأساسية: 
تشتهر الزيوت الأساسية بخصائصها المضادة للالتهابات والأكسدة، لكنها يمكن أن تحتوي على العديد من المواد الكيميائية التي يمكن أن تسبب الحساسية للأشخاص ذوي البشرة الحساسة.
فلنبحث الآن عن المنتجات المناسبة والجيدة للبشرة الحساسة، وقد أدرجنا أدناه بعض مكونات العناية بالبشرة التي يمكن أن تساعد في تقليل الاحمرار وتهدئة الالتهاب وتقليل أعراض الحساسية:
1- مستخلص الشاي الأخضر: 
يمكن أن يفيد شرب الشاي الأخضر جسمك بعدة طرق، ولكنه أيضًا رائع عند استخدامه موضعيًا. يمكن أن تساعد مضادات الأكسدة الموجودة في الشاي الأخضر على تحسين الدورة الدموية وتهدئة بشرتك الحساسة.
2- زيت عباد الشمس: 
يحتوي زيت عباد الشمس على نسبة عالية من فيتامين E وهو مفيد لجميع أغشية الخلايا، ويمكن لفيتامين E أن يتغلغل بعمق في الجلد ويصلح حاجز الجلد ويمنع الرطوبة من الهروب من خلايا الجلد.
3- مستخلص البابونج: 
يمكن لشرب شاي البابونج أن يهدئ من اضطراب المعدة، كما يمكن أيضًا استخدامه موضعيًا لتهدئة البشرة الحساسة.