الكركم لصحة الجلد.. تعرفي على فوائده وطرق استخدامه

فوائد الكركم لصحة الجلد
فوائد الكركم لصحة الجلد

يمكن أن يعزز الكركم مظهر طعامك، لكنه يضفي المزيد من نكهة المسك واللون الأصفر على الكاري، ونظرًا لخصائصه القوية المضادة  للالتهابات ومضادات الميكروبات ومضادات الأكسدة فقد استخدم الكركم في الهند للأغراض الطبية لعدة قرون. 


من المعروف أن هذه التوابل المتواضعة تتمتع بالعديد من الفوائد الصحية من دعم صحة الدماغ والقلب والأمعاء لتحسين حركة المفاصل ووظيفة التمثيل الغذائي وتقليل آلام التهاب المفاصل، ويمكن أن تعمل التوابل الذهبية أيضًا على العجائب لتحسين صحة بشرتك وكذلك محاربة البشرة المختلفة حالات مثل الصدفية والإكزيما..

وإليك فوائد الكركم المذهلة للبشرة: 

1- الكركمين هو العنصر النشط الرئيسي في الكركم وله تأثيرات قوية مضادة للالتهابات. أظهرت الدراسات أن هذا المركب يمكن أن يقلل من أضرار الأشعة فوق البنفسجية ويمنع فقدان مرونة الجلد بسبب التعرض المفرط لأشعة الشمس.

2- الكركم مطهر طبيعي يمنع البكتيريا من الانتشار، وبالتالي يساعد في محاربة حب الشباب. يمكن لهذه العشبة القديمة أن تحفز الدورة الدموية مما يساعد بدوره في تقليل الانتفاخ والظلام تحت العين الناجم عن ضعف الدورة الدموية.

3- بفضل قوته المضادة للأكسدة يمكن للكركم تحسين وظيفة خلايا غشاء الجلد مما يساعد على منع وعلاج علامات التمدد.

4- يمكن للكركم أن يرطب بشرتك بعمق لتقليل الجفاف ويساعد على إزالة خلايا الجلد الميتة ليكشف عن بشرة صحية وناعمة.  يمكن لمضادات الأكسدة القوية والمركبات المضادة للالتهابات الموجودة في الكركم أن تساعد في التئام الجروح ومنع التشققات وإبراز توهجك الطبيعي.

5- التخلص من الشعر غير المرغوب فيه: 

الكركم علاج طبيعي فعال لإزالة الشعر، ليس فقط المواد الكيميائية الطبيعية في الكركم يمكن أن تساعد في إزالة الزغب غير المرغوب فيه، ولكن أيضًا تبطئ أو توقف نمو الشعر. 

يساعد وضع قناع أو مقشر الكركم على إضعاف جذور الشعر مما يسهل عملية سحب الشعر ميكانيكيًا من الجلد.

6- تحسين أعراض الصدفية: 

أظهرت الدراسات أن كلا من الاستخدام الموضعي وابتلاع الكركم يمكن أن يحسن أعراض الصدفية وهو اضطراب في المناعة الذاتية يتسبب في بناء خلايا الجلد على بعضها البعض مما يؤدي إلى ظهور بقع متقشرة. 

يقول الباحثون إن الكركمين وهو المركب النشط الأساسي الموجود في الكركم يمكنه مكافحة إنتاج الخلايا وتقليل البقع الجلدية.

ما هى الطرق المختلفة لاستخدام الكركم لصحة الجلد؟

يمكن استخدام الكركم بطرق وأشكال مختلفة لتحسين صحة الجلد أو محاربة الأمراض الجلدية. 

قومي بالتحقق من هذه العلاجات الفعالة للكركم:

1- غسول الكركم: 

وجدت دراسة أن زيت الكركم الأساسي في تركيبة المستحضر يمكن أن يضيء البشرة في غضون ثلاثة أسابيع، اصنعي غسول الكركم بنفسك عن طريق إضافة بضع قطرات من زيت الكركم الأساسي إلى كريم أو مرطب زيتي، استخدمي هذا المستحضر بانتظام مثل المرطب.

2- معجون الكركم لعلامات التمدد: 

يمكنك صنع معجون خاص بعلاج علامات التمدد عن طريق خلط ملعقة كبيرة من زيت الزيتون البكر وملعقة صغيرة من الكركم وعصير الليمون، افركي هذا الخليط على المناطق المصابة مرتين في اليوم.

3- مزيل شعر الوجه بالكركم: 

خذ نصف كوب حليب بارد ونصف كوب دقيق وملعقتين كبيرتين من مسحوق الكركم وملعقة كبيرة من ملح البحر (استبعدي هذا إذا كنت تعانين من الإكزيما أو جفاف الجلد). 

اخلطي هذه المكونات جيدًا حتى تتكون عجينة ناعمة، نظفي المنطقة التي ترغبين في إيقاف نمو الشعر فيها وجففيها ثم ضعي العجينة.

اتركيها لمدة 10-15 دقيقة أو انتظري حتى يبدأ القناع في التفتت أثناء جفافه، ثم يشطف بالماء الدافئ.

4- معجون الكركم لمرض الصدفية: 

اخلطي مسحوق الكركم والماء بنسبة 1: 2 (جزء واحد من مسحوق الكركم ومقدارين من الماء). 

نضع الخليط على نار منخفضة حتى يتكاثف ويتحول إلى عجينة، ثم اتركيه يبرد وقومي بتطبيقه على المنطقة المصابة. 

لفي قطعة من الشاش حول المنطقة المعالجة واتركيها طوال الليل، وفي صباح اليوم التالي أزيلي الشاش واشطف بشرتك بالماء الدافئ.