الشعور بالدوار؟ 5 أسباب للدوخة تحتاج إلى عناية طبية فورية

الشعور بالدوار
الشعور بالدوار

الدوخة هي مصطلح يستخدم لوصف مجموعة من الأحاسيس مثل الدوار أو الشعور بالإغماء والشعور الزائف بالحركة أو الدوران (الدوار) أو ثقل الرأس والضعف أو عدم الاستقرار، قد يؤدي المشي أو الوقوف أو تحريك رأسك إلى إثارة هذه المشاعر أو تفاقمها، وإذا شعرت بالدوار فقد تشعرين أيضاً بالغثيان. 


الدوخة ليست مرضا.. إنها في الواقع إحدى أعراض الاضطرابات المختلفة، لا تقلقي فنادرا ما تشير إلى حالة تهدد الحياة. 
الشعور بالدوار في بعض الأحيان لا يدعو للقلق، ومع ذلك استشيري الطبيب إذا كنت تعانين من أي دوار أو دوار متكرر أو مفاجئ أو شديد أو طويل الأمد وغير مبرر، وكم من الوقت تستمر الدوخة وأي أعراض أخرى لديك قد تساعد في تحديد السبب. 
هناك العديد من الأسباب المحتملة للدوخة بما في ذلك اضطراب الأذن الداخلية ودوار الحركة وتأثيرات الأدوية، وقد تشير الدوخة إلى حالة صحية أساسية مثل ضعف الدورة الدموية أو العدوى أو الإصابة. 
فيما يلي خمسة أسباب للدوخة قد تحتاج إلى عناية طبية فورية:
1- داء مينيير: 
يتسبب هذا المرض في تراكم السوائل بشكل مفرط في الأذن الداخلية، وعندما تكون لديك هذه المشكلة فمن المحتمل أنك تعانين من نوبات مفاجئة من الدوار تستمر لعدة ساعات، وقد يكون مصحوبًا بأعراض أخرى مثل تقلب فقدان السمع ورنين الأذن والشعور بانسداد الأذن.
2- انخفاض ضغط الدم: 
قد تكون الدوخة علامة على أن قلبك لا يضخ الدم الكافي إلى عقلك، على سبيل المثال قد يتسبب الانخفاض الكبير في ضغط الدم الانقباضي -الرقم الأعلى في قراءة ضغط الدم- في دوار قصير أو شعور بالإغماء يمكن أن يحدث بعد الجلوس أو الوقوف بسرعة كبيرة، وتسمى هذه الحالة أيضاً انخفاض ضغط الدم الانقباضي.
3- ضعف الدورة الدموية: 
يمكن أن تسبب حالات مثل اعتلال عضلة القلب والنوبات القلبية وعدم انتظام ضربات القلب والنوبة الإقفارية العابرة الدوخة. قد يكون هذا بسبب عدم كفاية تدفق الدم إلى دماغك أو أذنك الداخلية وتسبب الدوار.
4- الاضطرابات العصبية: 
يمكن للأشخاص الذين يعانون من حالات عصبية مثل مرض باركنسون والتصلب المتعدد أن يؤدي أيضًا إلى عدم الاستقرار أو فقدان التوازن وبالتالى الشعور بالدوار.
5- انخفاض مستويات الحديد (فقر الدم): 
الدوخة هي إحدى أعراض فقر الدم الناجم عن نقص الحديد، إلى جانب الدوخة قد يعاني الأشخاص المصابون بهذه الحالة الطبية من التعب والضعف وشحوب الجلد.