خمسة علاجات منزلية شهيرة للتخلص من الدوار

علاجات منزليه تخلصك من الدوار
علاجات منزليه تخلصك من الدوار

إن الدوار ليس مرضا ولكنه عرض، يتميز بإحساس أنك أو بيئتك تتحرك أو تدور أو تسقط أو تميل على الرغم من عدم وجود حركة فعلية. 


عادة يكون الدوار مصحوبا بأعراض أخرى مثل الغثيان والقيء وفقدان التوازن وطنين الأذن (رنين في الأذنين) وفقدان السمع المؤقت أو الشعور بالامتلاء في الأذن. قد يحدث الدوار بسبب اضطراب في جزيئات الكالسيوم التي تسمى حصى الأذن في القنوات نصف الدائرية لمتاهة الأذن الداخلية. 
يطلق على هذا الشكل من الدوار اسم دوار الوضعة الانتيابي الحميد (BPPV) وهو أكثر شيوعا بين كبار السن. 
تشمل الحالات الأخرى التي يمكن أن تؤدي إلى الدوار التهاب تيه الأذن (التهاب هيكل الأذن الداخلية يسمى المتاهة) ومرض مينيير (مرض الأذن الداخلية) والتهاب العصب الدهليزي (التهاب العصب الدهليزي بسبب التهاب الأذن الفيروسي) وإصابة الرأس والصداع النصفي. 
قد ينتج الدوار أيضا عن مشاكل في الدماغ أو الأعصاب أو من الآثار الجانبية لبعض الأدوية، وفي بعض الأحيان يتحسن الدوار من تلقاء نفسه بمرور الوقت ولكنه قد يتطلب علاجا من قبل أخصائي أو حتى جراحة في بعض الحالات. هناك أيضا العديد من العلاجات المنزلية التي قد تساعد في التخلص من الدوار، ومع ذلك استشر طبيبك قبل تجربة هذه العلاجات.
1- بلسم الليمون: 
له خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للفيروسات، ويستخدم كعلاج عشبي لعلاج العديد من المشاكل مثل القلق والاكتئاب وارتفاع ضغط الدم والصداع النصفي والأرق والتوتر العصبي والدوار. 
اغلي ملعقة صغيرة من بلسم الليمون المجفف في كوب من الماء، اتركه ينضج لمدة 10 إلى 15 دقيقة، صفي الشاي واشربه عدة مرات في اليوم لبضعة أسابيع.
2- الزنجبيل: 
يساعد الزنجبيل على تعزيز الدورة الدموية في الدماغ وتخفيف الغثيان وتخفيف المشكلات المتعلقة بالدوار مثل دوار الحركة والصداع النصفي. 
ما عليك سوى مضغ قطعة من الزنجبيل أو شرب شاي الزنجبيل بانتظام.
3- الكزبرة: 
بذور الكزبرة هي علاج مشهور للدوار في طب الأيورفيدا، انقع ملعقة صغيرة من كل من بذور الكزبرة ومسحوق الأملا في كوب من الماء واتركها طوال الليل، ثم يصفى ويشرب هذا المحلول في صباح اليوم التالي.. كرر يوميا لبضعة أيام.
4- حب الهيل: 
يمتلك الهيل خصائص صحية مشابهة لخصائص الزنجبيل وبالتالي فهو يساعد أيضا في علاج الدوار. سخّن ملعقتين صغيرتين من زيت السمسم ويضاف إليه نصف ملعقة صغيرة من مسحوق القرفة والهيل. 
دلك رأسك بلطف بهذا الخليط واتركه لبضع ساعات، استمر في هذا العلاج عدة مرات في الأسبوع لبضعة أسابيع.
5- الريحان: 
تعمل رائحة الريحان الحارة والحلوة كعلاج بالروائح للدوخة والدوار.. اغلي ثلاث أو أربع أوراق ريحان في كوب من الحليب، واستنشق الرائحة واشرب هذا المنشط الصحي يوميا قبل النوم.. كرر هذا لبضعة أسابيع على الأقل.