الرؤوس السوداء على أنفك أو ذقنك

الرؤوس السوداء على أنفك أو ذقنك
الرؤوس السوداء على أنفك أو ذقنك

يمكن أن تكون محاربة الرؤوس السوداء كابوسًا للكثيرين، وتصبح حالة الجلد هذه الناتجة عن انسداد مسام الجلد أكثر انتشارًا خلال موسم الرياح الموسمية وذلك بفضل مستويات الرطوبة العالية. 


تساعد كميات كبيرة من الرطوبة في الهواء البكتيريا على سد مسام الجلد مما يؤدي إلى ظهور الرؤوس السوداء وغيرها من الأمراض الجلدية مثل حب الشباب والرؤوس البيضاء.
في الأساس تشير الرؤوس السوداء إلى فتحة في بصيلات الشعر تم حظرها بمزيج غريب من الزيت وخلايا الجلد الميتة والبكتيريا، وعندما تتعرض هذه الفتحة للهواء فإن الأكسدة تجعلها سوداء. على الرغم من أن أي شخص يمكن أن يصاب بالرؤوس السوداء فإن الأشخاص ذوي البشرة الدهنية هم أكثر عرضة لها، أيضًا من المحتمل أن تصاب بها في كثير من الأحيان على ذقنك والمنطقة المحيطة بأنفك، هذه هي البقع الساخنة المفضلة للرؤوس السوداء لأن الجلد حول أنفك وذقنك يحتوي على نسبة زيت أعلى من مناطق الوجه الأخرى، وهذا يعني أن هناك احتمالية أكبر لانسداد المسام في هذه المناطق. 
إذا كان لديك فقط على أجزاء معينة من الوجه والأنف والذقن على سبيل المثال.. فمن الأفضل تطبيق العلاج على تلك المناطق فقط بدلاً من الوجه بالكامل، وإليك أفضل 4 طرق لمنع ظهور الرؤوس السوداء حيث إن الطريقة الوحيدة لإبقائها بعيداً عنك هي التأكد من عدم انسداد مسام بشرتك بالأوساخ والزيوت وخلايا الجلد الميتة والبكتيريا..
1- اغسلي وجهك أكثر من مرة كل يوم: 
هذه نصيحة أساسية للغاية ولكنها مهمة، أيضًا لا تنسي غسل وجهك في كل مرة تعودين فيها إلى المنزل من الخارج وبعد جلسة تدريب قاسية، لا تفركي بشرتك بقوة بعد الغسيل بدلًا من ذلك جففيه برفق، لكن التنظيف بالماء وحده قد لا يكون كافيًا للأشخاص ذوي البشرة الدهنية. استخدمى منظفًا للبشرة يأتي مع مقشر كيميائي مثل حمض الساليسيليك أو حمض الجليكوليك.
2- قشري بشرتك: 
يعمل السكر والخرز والجزيئات الطبيعية الأخرى كمقشرات رائعة، سيكون استخدامها مرتين في الأسبوع فكرة جيدة لمنع الشوائب التي تسد المسام. يمكن أن يكون هذا مفيدًا بشكل خاص إذا كان نوع بشرتك على الجانب الدهني، ويمكنك أيضًا تجربة المقشرات الكيماوية لأنها ألطف على بشرتك. 
حمض الجليكوليك وحمض اللبنيك وحمض الساليسيليك خيارات جيدة أيضاً، ويعمل حمض اللاكتيك بشكل أفضل للبشرة الجافة بينما حمض الساليسيليك مفيد للبشرة الدهنية.
3- ضعي قناع الطين أو الفحم: 
إنها طريقة فعالة لتنظيف الزيوت والأوساخ من الجلد.. اتركيه لمدة 10- 15 دقيقة قبل شطفه، أيضًا اتبعي ذلك باستخدام المرطب لأن قناع الطين أو الفحم يمكن أن يترك بشرتك جافة جدًا.
4- اختاري واقيات الشمس الخالية من الزيت: 
اختاري واقيًا من الشمس مكتوبًا عليه للبشرة الخالية من الزيت، سيساعدك هذا في الحفاظ على توازن الزيت في بشرتك.. ويوصى عادةً باستخدام واقٍ من الشمس بعامل حماية 30.