حب الشباب للبالغين" أسبابه وكيفية علاجه"

اسباب ظهور حب الشباب وكيفية علاجه
اسباب ظهور حب الشباب وكيفية علاجه

يعتبر حب الشباب من المشكلات الجلدية التي يرتبط ظهورها لدى الفتيات والشباب بفترة المراهقة، ولكن بلوغ عمر 25 على سبيل المثال لا يعني الحماية من العودة المفاجئة لحب الشباب، وسنعرض في السطور التالية كل ما يخص حب الشباب.


أظهرت الدراسات ارتفاع نسب الإصابة بحب الشباب لدى البالغين، حيث سجلت 85 % من الإناث، و15% من الذكور، وغالبًا ما يظهر لدى المصابين رؤوس سوداء أو بيضاء اللون، أو بثور صغيرة.
ومن أهم الأسباب وراء ظهور حب الشباب على البشرة الأسباب التالية: 
- التغيرات الهرمونية التي تحدث بالجسم، وخاصة لدى الفتيات في فترة ما قبل الدورة الشهرية.
- التعرض للتوتر الدائم والضغوط المختلفة والحالة النفسية السيئة، وهذا لزيادة إفراز هرمون الكورتيزول المسؤول عن حدوث التوتر.
- التعرض للملوثات المختلفة التي تتسبب في تراكم الأوساخ على البشرة، وكذا التعرق والتعرض لأشعة الشمس.
- استخدام بعض المنتجات الخاصة بالعناية بالبشرة، والتي لا تلائم بشرتك مما يعرضها للإصابة بحب الشباب.
- تنظيف البشرة بشكل متكرر خلال اليوم مما يعمل على تعريض البشرة للجفاف وفقدان الزيوت التي تحافظ على نضارتها وبالتالي يتسبب في ظهور حب الشباب.
- تناول بعض الأطعمة المختلفة التي ينتج عنها الإصابة بحب الشباب، ومنها النشويات والحليب وبعض الأطعمة السريعة، وقد يتسبب تناول الشيكولاتة في الإصابة بالحساسية والتي ينتج عنها حب الشباب.
ويمكن أن يصاحب حب الشباب لدى البالغين في الحالات الشديدة، احمرار الجلد وتورمه، وظهور خراجات عميقة، ولكنها تختلف عن حب الشباب التقليدي، لأن النتوءات عادة ما تكون أصغر وتظهر جميعها مرة واحدة في الحالات العادية.
وهناك أسباب أخرى لظهور حب الشباب للبالغين منها:
الهرمونات :
يمكن أن تؤدي الهرمونات الذكورية أو الأنثوية المتقلبة أو المفرطة إلى ظهور حب الشباب عند البالغين، بسبب التغيرات التي تسببها في الجسم، والذي يسبب عدم التوازن أو الالتهاب أو خلل بالدورة الدموية، حيث تحدث التقلبات الهرمونية في فترات الحيض، والحمل، والنفاس، والرضاعة الطبيعية، والشيخوخة.
الضغط العصبي:
يمكن أن يسبب التوتر العصبي تغيرات بيولوجية في الجسم تؤدي إلى العديد من مسببات حب الشباب عند البالغين، ففي حالة الشعور بالخوف أو القلق أو الضغط فإن الغدد  تفرز كمية كبيرة من هرمون الكورتيزون الذي يسبب خلل في توازن الجلد.
الإجهاد البدني:
يمكن أن يؤدي الإجهاد البدني إلى حدوث تغيرات هرمونية وضعف المناعة والالتهابات، ويحدث ذلك بسبب تغير الطقس، وقلة النوم، والإصابة بالأمراض، كما تشير الأبحاث إلى أن الأشخاص الذين يعانون من الحساسية والصداع النصفي والمدخنون هم أكثر عرضة للإصابة بحب الشباب، كما يساهم أيضًا تلوث الهواء في زيادة حب الشباب عند البالغين.
انسداد المسام:
يمكن أن يتسبب إفراز البشرة للزيوت بشكل زائد في انسداد مسامها، ويمكن أن يؤدي ذلك إلى زيادة بصيلات الشعر، وبالتالي زيادة حب الشباب.
البكتيريا:
هناك بعض الأنواع من البكتيريا التي تسبب ظهور حب الشباب عند تراكمها على البشرة، نتيجة قلة النظافة.
علاج حب الشباب لدى البالغين:
العلاجات المنزلية:
هناك العديد من العلاجات المنزلية الفعالة لحب الشباب عند البالغين، بما في ذلك المكملات الغذائية عن طريق الفم، مثل الزنك، وفيتامين أ، والبروبيوتيك، أو المواد التي توضع على الجلد، مثل خل التفاح، والصبار، ومستخلص الشاي الأخضر، وزيت شجرة الشاي.
كما يوجد بعض الأدوية التي تساعد في علاج حب الشباب لدى البالغين، والتي يصفها الطبيب، وتشمل: المضادات الحيوية، وحبوب منع الحمل.
كما تشمل العلاجات أشكالًا أخرى، مثل العلاج بالليزر، أو الكبريت، وغيرها من الطرق العلاجية.
بعض النصائح لعلاج حب الشباب:
- زيارة طبيب الجلدية لفحص البشرة وتحديد السبب الرئيسي للحالة، ومن ثم وصف العلاج المناسب إن كانت الحالة تستدعي دواء موضعيا أو فمويا.
- يجب الحفاظ على نظافة البشرة بالماء الدافئ مع الحرص على عدم الإفراط في هذا. 
- من المهم عدم العبث بالحبوب حتى لا تنتقل إلى أماكن أخرى.
- اللجوء إلى وصفات طبيعية للقضاء على حبوب البشرة الدهنية.
- الحرص على عدم التعرض لأشعة الشمس المباشرة لفترات طويلة أثناء اليوم، وهذا لأنها تعد أحد أسباب الإصابة بحب الشباب.
- ممارسة التمرينات الرياضية تساهم بشكل كبير في الوقاية من المشكلات التي تتعرض لها البشرة وعلى رأسها الإصابة بحب الشباب.
- من المهم استخدام مستحضرات تجميل ذات جودة عالية وخالية من الكيماويات، لأن الكيماويات تحفز ظهور حب الشباب على البشرة.