عشبة البراهمي.. اعرف كيف تساعد عشبة الأيورفيدا على مكافحة شيخوخة الجلد

عشبة البراهمي
عشبة البراهمي

الخطوط الدقيقة والتجاعيد وترهل الجلد هي بعض أعراض الشيخوخة، وبينما لا يمكنك تجنب الشيخوخة يمكنك بالتأكيد تأخير هذه التغييرات على الجلد عن طريق تناول طعام صحي وممارسة الرياضة بانتظام واتباع روتين مضاد للشيخوخة. 


تعتقد الأيورفيدا (وهي نظام غذائي هندي) أيضًا أن بعض الأعشاب تساعد في تقليل علامات الشيخوخة عن طريق تجديد خلايا الجسم. وفقًا لخبراء الأيورفيدا تحتوي هذه الأعشاب على مضادات الأكسدة المختلفة التي تمنع نمو الجذور الحرة الضارة بالخلايا في الجسم، تُستخدم الاعشاب الآن على نطاق واسع في الأمصال والكريمات المضادة للشيخوخة.
كيف يساعد عشبة البراهمي في إبطاء علامات الشيخوخة؟
الكولاجين هو بروتين ليفي وداعم يوجد في العظام والغضاريف والأوتار والأربطة والجلد، يساعد هذا البروتين خلايا الجلد على الالتصاق ويعطي قوة ومرونة للبشرة، ينخفض إنتاج الكولاجين مع تقدم العمر مما يؤدي إلى ظهور علامات شائعة للشيخوخة مثل التجاعيد وترهل الجلد والمفاصل المتيبسة. 
تحتوي البراهمي على مركبات ترايتيربينويد وأسياتيكوسيد التي تساعد الجسم على إنتاج بروتينات الكولاجين بشكل طبيعي واستعادة الشباب. بالإضافة إلى ذلك تساعد على تقليل الخطوط الدقيقة والبقع وعلامات الشيخوخة الضوئية من خلال تحسين تجديد الخلايا وإصلاح الأنسجة.
يمكن للبوليفينول النباتي والكاروتينات والفلافونويد الموجودة في عشبة البراهمي أن يحارب الجذور الحرة التي يمكن أن تتلف خلايا الجلد، وبالتالي يساعد العشب على منع التغيرات الالتهابية التي تحدث أثناء عملية شيخوخة الجلد.
وقد أظهرت الدراسات أيضًا أن المكملات الغذائية والكريمات التي تحتوي على البراهمي قد تساعد في تقليل علامات التمدد والسيلوليت.
في الهند يُعرف العشب بأسماء مختلفة وقد استخدم منذ آلاف السنين في طب الأيورفيدا لعلاج الجروح المصابة، والزهري، والأكزيما، والصدفية، والذئبة، واضطرابات الإناث. 
تؤخذ البراهمي كمسحوق أو قرص أو كمستخلص سائل، ويمكنك أيضًا صنع الشاي بأوراق البراهمي، ومع ذلك من الأفضل استشارة الطبيب قبل تناول أي عشب.
بالإضافة إلى ذلك توجد أعشاب للحصول على بشرة شابة، وعادة ما نستثمر الكثير من المال في منتجات العناية بالبشرة للحصول على بشرة شابة، لكن منتجات التجميل المحملة بالمواد الكيميائية هذه قد تضر أكثر مما تنفع.. فقد حان الوقت للبحث عن العلاجات الطبيعية لمشاكل بشرتك. 
فيما يلي بعض الأعشاب التي تتمتع بميزات علاجية لبشرتك:
1- البابونج: 
يحتوي البابونج على خصائص مضادة للالتهابات ومطهرة ومضادة للأكسدة يمكن أن تساعد في تهدئة تهيج الجلد وتقليل البقع والقضاء على ندبات حب الشباب ومحاربة الاختراقات، كما يحتوي أيضًا على مركب مؤثر يمكن أن يؤخر تطور التجاعيد. 
يمكن تناول العشب في شكل شاي أو استخدامه كغسول للوجه.
2- الريحان: 
تُعرف هذه العشبة القديمة باسم تولسي، ولها خصائص مضادة للفطريات ومضادات حيوية ومضادة للالتهابات؛ حيث يمكنها تقليل الالتهاب وحب الشباب الواضح وتفتيح فرط التصبغ. 
بفضل وجود مضادات الأكسدة والفيتامينات A و C يحمي العشب جسمك من الجذور الحرة التي يمكن أن تسبب تلف الحمض النووي للبشرة وتسريع شيخوخة الجلد.
3- الصبار: 
يُطلق على الصبار نبات الخلود، وقد استخدم كعلاج مضاد للشيخوخة لقرون في الهند وأجزاء أخرى مختلفة من العالم. 
يمكن لهذه العشبة تحسين إنتاج الكولاجين وترطيب البشرة وتعزيز مرونة الجلد، وبالتالي فهو يساعد في تقليل عدد الخطوط الدقيقة والتجاعيد.