طريقة تنظيف وترتيب الثلاجة بسهولة

ترتيب وتنظيف الثلاجة
ترتيب وتنظيف الثلاجة

لا تهملي تنظيف الثلاجة بشكل مستمر، حتى تبقى معقمة وخالية من أي بكتيريا وميكروبات قد تؤثر على جودة الأطعمة الموجودة فيها، وسنوافيكِ اليوم بطريقة تنظيف وترتيب الثلاجة.


تنظيف الثلاجة
الثلاجة أحد أهم الأجهزة الكهربائية الموجودة في المنزل، وأكثرها استخداماً، ولا تقل أهميتها عن أي جهاز منزلي آخر، لأنكِ تحفظين بها المشروبات، الأطعمة النيئة، الأطعمة المطبوخة، التوابل، اللحوم وغيرها، فيجب أن تكون مكاناً صحياً نظيفاً حتى لا تتعرض هذه الأطعمة للتلف أبداً، وإلا ستصابين بالتسمم الغذائي أو غيرها من الأمراض لا قدر الله.
طرق تعقيم الثلاجة
لتحصلي على ثلاجة معقمة ونظيفة من الداخل والخارج، اتبعي الخطوات التالية:
- فرّغي الثلاجة بشكل كامل من جميع الأطعمة الموجودة فيها ولا تتركي بها أي شيء، مع مراعاة ألا تتركي الأطعمة التي تتعرض للتلف خارج الثلاجة أكثر من ساعة واحدة حتى لا تتعرض للتلف.
- تخلّصي من الأطعمة القديمة التي لا تريدينها أو التالفة، وتحققي من مدة صلاحية المنتجات جميعها فوراً بعد أن تُخرجيها من الثلاجة.
- أزيلي الصناديق والأرفف والأدراج الموجودة داخل الثلاجة، وضعيها على رف غسل الصحون.
- في وعاء بلاستيكي ضعي كمية من سائل غسل الصحون والماء الدافئ، وأحضري اسفنجة تنظيف نظيفة.
- قومي بغمر الاسفنجة في المحلول، بعدها افركي جميع الأرفف والأدراج حتى تصبح نظيفة، ثم اشطفيها ودعيها تجف، وفي حال وجود بقع دهنية أو بقع مستعصية، بإمكانك رش القليل من محلول تنظيف الدهون عليها، وفركها جيداً، ثم فركها بالماء وسائل غسول الصحون حتى لا تترك أي رائحة عليها.
- خذي قطعة قماش نظيفة، وأحضري وعاء من الماء ممزوج مع القليل من أي محلول منظف، وابتعدي تماماً عن المنظفات الكيميائية التي ستجعل رائحة الثلاجة كريهة، وبإمكانك استبدالها بالخل أو بيكربونات الصوديوم أو حتى معجون الأسنان.
- اغمري القماشة في الماء، وبعدها امسحي الثلاجة من الداخل حتى تتخلصي من أي آثار أو بقايا للأطعمة.
- نظفي الجزء الداخلي من أبواب الثلاجة أيضاً.
- جففي جميع الأسطح والأرفف بواسطة قطعة قماش جافة.
- اغسلي العبوات والعلب والأواني قبل أن تعيديها إلى الثلاجة.
- عاودي وضع الأرفف والأدراج، ورتبي بداخلها الأطعمة.
خطوات ترتيب الثلاجة
لترتبي الثلاجة بالشكل الصحيح، إليكِ النصائح التالية:
- خصصي الرف الأول للفواكه والأطعمة المعلبة كالمخلل، الطحينة، الزيتون والمربى.
- بالنسبة للرف المتوسط، فبإمكانك وضع أنواع متنوعة من الأطعمة به كالزبادي والألبان، وفي حال كان باب الثلاجة لا يوجد به مكان مخصص للبيض، فضعيه في هذا الرف أيضاً داخل علبة مخصصة، كونه يعتبر من أكثر الأماكن رطوبة في الثلاجة.
- احفظي بقايا الطعام في الرف الثاني، واحرصي على تخزينها في تبروير محكم الإغلاق.
- الرف السفلي من الثلاجة احفظي به الدواجن واللحوم النيئة غير المطبوخة، وبالتالي لن تقلقي من تسرب أية سوائل منها على الأطعمة.
- احفظي في درج الثلاجة الخضروات كالطماطم، الخيار، الجزر، الليمون، الجرجير، البقدونس والنعناع.
- خصصي باب الثلاجة لحفظ الأجبان والزبدة والبيض، وفي الرف الثاني من باب الثلاجة احفظي المايونيز، الكاتشب، التوابل والخردل، وأما الرف الأخير فاحفظي به المشروبات، العصائر وزجاجات المياه.
- أما بالنسبة لترتيب الفريزر، فراعي توزيع الأطعمة به بالشكل الصحيح، مثلاً قومي بوضع الخضروات المجمدة، اللحوم والألبان المجمدة أرفف موزعة، ولكن احرصي على عدم تكديسها فوق بعضها بحيث لا تتسبب بعدم وصول الهواء البارد الخارج من المخارج الخاصة به والتأثير على كفاءة توزيعه، كما أننا ننصحك بتخزين اللحوم في أكياس بلاستيكية أو علب لتحصلي على تنظيم وترتيب مثالي، وفي النهاية يمكنك وضع الأطعمة المسطحة في مكان واحد فوق بعضها، والسوائل في أماكن أخرى لوحدها.