7 أجزاء بجسمك تنسين وضع واقي الشمس عليها

أجزاء بجسمك تنسين وضع واقي الشمس عليها
أجزاء بجسمك تنسين وضع واقي الشمس عليها

تستخدمين واقي الشمس على وجهك وذراعيك ورجليك وتنسين أجزاء أخرى مهمة في جسدك تحتاج لوقايتها من أشعة الشمس الضارة.. سوف تتعرفين عليها في هذا الموضوع.


1- فروة رأسك:
من الغريب معرفة أن حتى فروة رأسك من الأجزاء المعرضة لمخاطر أشعة الشمس الضارة ونادرا ما نفكر في حماية هذه المنطقة، ولهذا السبب تشعرين بحكة في فروة رأسك بعد قضاء يوما على الشاطيء أو تبدو متهيجة احمرارا. وخاصة مع التقدم في العمر يترقق جلد فروة الرأس ويصبح أكثر تعرضاً لمشكلات الشمس، ونتيجة لذلك يصاب بعض الناس بسرطان فروة الرأس مع التقدم في العمر. ويمكنك وقاية حروق فروة الرأس بسبب الشمس بوضع مستحضر الوقاية من أشعة الشمس عليها كل ساعتين أو أكثر لو لم ترغبي في استخدام واقي الشمس فيجب تغطية رأسك بقبعة واسعة الحواف.
2- الأذنين:
حوالي 7% من الأورام الميلانينية التي تصيب الرأس والرقبة توجد في الأذنين. طبقا لمركز سرطان الجلد يتمنى الأطباء أن يقوم مرضاهم بتغطية أذنيهم بواقي الشمس وشفتيهم أيضا لأن هذه الأجزاء في خطر كبير للإصابة بسرطان الجلد، ويوصي الأطباء بوضع واقي الشمس عليها وتغطيتها أيضا ويفضل قبعات واسعة الأطراف.
3- الشفاه:
ربما تعلمين كيف تعالجين الشفاه الجافة أو المتشققة، لكن هل تحرصين دائما على حمايتها من الشمس؟ اعلمي أن شفاهك هي الجزء الثاني الذي يتطلب وقاية من أشعة الشمس الضارة لأنها تتعرض لكل أنواع أشعة الشمس تعرضاً كاملاً عندما تكونين خارج البيت، لهذا يوصي الأطباء باستخدام مرطب شفاه يحتوي على خاصية الوقاية من أشعة الشمسSPF 30 أو حتى في منطقة ما فوق الشفاه ويتم إعادة استخدام هذا الواقي كل ساعتين خلال التعرض المستمر لأشعة الشمس.
وطبقا لما صرح به مركز سرطان الجلد فإن سرطان الجلد فوق الشفاه يظهر أكثر لدى الرجال أصحاب البشرة الشقراء فوق سن الخمسين ويتركز معظم سرطان الجلد في الشفاه السفلية لأنها أكثر عرضة لأشعة الشمس.
4- الجفون:
بالتأكيد تضعين مستحضر الوقاية من أشعة الشمس على وجهك وأنفك وخديك وجبهتك، لكن تنسين منطقة الجفون ولهذا تتركز من 5 إلى 10 % من سرطانات الجلد في منطقة الجفون وحتى في العين نفسها، وطبقا لدراسة أجريت عام 2019 ونشرت في جريدة ال PLOS كشفت أن الجفون هي أكثر المناطق المنسية خلال وضع واقي الشمس وينسى ثلاثة من كل أربعة أشخاص وضع واقي الشمس في المنطقة بين جوانب العيون وبداية الأنف.
فلو كنت تخططين لارتداء النظارات الشمسية طوال اليوم فاعلمي أن بشرة العينين من أرق وأقل مناطق البشرة سمكا في الجسم كله، مما يسهل على أشعة الشمس اختراقها.
5- الرقبة:
لا يقتصر تجاهل الناس لمنطقة الرقبة عند القيام بروتين الوقاية ضد الشيوخة فقط، بل ينسون تغطيتها بواقي الشمس أيضا، وللتغطية الصحيحة يجب استخدام أونصة من مستحضر الوقاية لتغطية جسمك كله وعليك الاهتمام برقبتك لأنها تتعرض للشمس وخاصة لو كان شعرك قصيراً، ويجب وضع المستحضر قبل التعرض للشمس ب 15 دقيقة وإعادة وضعه كل ساعتين.
6- القدمين:
لو اعتقدت أن قدميك وأصابع قدميك في مأمن من أشعة الشمس لأنها في المياه أو لأنها تحت الرمال، فهذا خطأ لأن هذه الأجزاء عرضة لحروق الشمس مثلها مثل باقي أجزاء الجسم، كما أن الأحذية المكشوفة لا توفر لها التغطية.
ومن أشكال الورم ما يعرف بالورم الميلانيني اللاصق وهو شكل خطير ويوجد عادة في باطن القدمين وراحة اليد ولم يعرف بالتأكيد لماذا يحدث هذا الورم وهو أكثر انتشارا لدى أصحاب البشرة السمراء، ولذلك يجب استخدام كمية وفيرة فوق القدمين وحتى بين أصابع القدمين.
7- اليدين:
ويقولون إن بشرة يديك من أحد أكثر علامات التقدم في العمر ظهورا، لذا يجب منحها اهتماماً إضافياً وبدلا من غسل يديك بعد وضع واقي الشمس طبقي بعضا منه على يديك وبين أصابعك لتغطيتها بالكامل.