نقص فيتامين د أثناء الحمل وأضراره على طفلك .. إليكِ التفاصيل

نقص فيتامين د أثناء الحمل
نقص فيتامين د أثناء الحمل

إن الدور الأكثر شهرة لفيتامين د في الجسم هو الحفاظ على صحة العظام عن طريق زيادة امتصاص الكالسيوم، ومع ذلك يلعب فيتامين أشعة الشمس العديد من الأدوار الأخرى في الجسم بما في ذلك تعديل نمو الخلايا والوظائف العصبية والعضلية والمناعة والحد من الالتهاب وما إلى ذلك. 


يمكن أن يسهم نقص فيتامين د الشديد في هشاشة العظام والكساح عند الأطفال وأمراض القلب والسكري والسرطان. 
لذا فإن الحصول على ما يكفي من فيتامين د ضروري للجميع، بل أكثر أهمية لتوقع الأمهات. فيتامين د مهم لبناء كتلة عظام طفلك، كما تم ربط انخفاض مستويات فيتامين د أثناء الحمل بزيادة خطر الولادة المبكرة وزيادة خطر الإصابة بالربو عند الطفل. قد يزيد نقص فيتامين د أيضًا من خطر إصابة الأم بارتفاع ضغط الدم وتسمم الحمل وسكري الحمل؛ لذلك من المهم أن تحصل النساء الحوامل على كمية كافية من فيتامين د من أجل صحة جيدة لكل من الأم والطفل. 
يجب على الأطباء أيضًا التفكير في مراقبة حالة فيتامين د لمرضاهم الحوامل.
يقوم الجسم بانتاج فيتامين د بشكل طبيعي عندما يتعرض لأشعة الشمس، ولكن يمكنك أيضًا الحصول عليها من خلال بعض الأطعمة والمكملات الغذائية.
إليكِ 5 أطعمة غنية بفيتامين د: 
1- السمك: 
تعتبر الأسماك الدهنية مثل السلمون والسردين مصادر ممتازة لفيتامين د، يقول الخبراء إن حصة واحدة من سمك السلمون يمكن أن تمنحك 32 في المائة من احتياجاتك اليومية من هذا العنصر الغذائي. وتشمل المأكولات البحرية الأخرى الغنية بهذه العناصر الغذائية الجمبري والرنجة.
2- صفار البيض: 
تعد إضافة البيض في نظامك الغذائي اليومي طريقة أخرى لزيادة مستويات فيتامين د، ويعد صفار البيض مصدرًا جيدًا لفيتامين د، لكن مستويات فيتامين د في صفار البيض تعتمد أيضًا على التعرض لأشعة الشمس ومحتوى فيتامين د من علف الدجاج. قد يحتوي البيض من الدجاج الذي يحصل على علف غني بفيتامين د على ما يصل إلى 6000 وحدة دولية من فيتامين د لكل صفار.
3- الفطر: 
يمكن للفطر أيضًا توليف هذه العناصر الغذائية عند تعرضها لأشعة الشمس، ويعتبر الفطر البري بشكل خاص مصدرًا غنيًا بهذه المغذيات، ولكن كوني حذرة، فليس كل الفطر صالح للأكل.
4- زيت كبد سمك القد:  
بعض الناس لا يأكلون السمك لأنهم لا يحبون الرائحة، إذا كنتِ واحدة منهم يمكنك تناول زيت كبد سمك القد، فقط ملعقة صغيرة من زيت كبد سمك القد يمكن أن تمنحك 56 في المائة من احتياجاتك اليومية من فيتامين د، ولكن كوني على حذر أن هذا الزيت هو أيضًا مصدر غني بفيتامين أ والذي يمكن أن يكون سامًا بكميات كبيرة.
5- الأطعمة المدعمة: 
نظرًا لأن المصادر الطبيعية لفيتامين د محدودة يمكن للنباتيين اللجوء إلى المنتجات الغذائية المحصنة بهذه المغذيات، على سبيل المثال عادة ما يتم تحصين حليب البقر بفيتامين D، بالإضافة إلى أنه غني بالعديد من العناصر الغذائية بما في ذلك الكالسيوم والفوسفور والريبوفلافين. 
يواجه النباتيون خطرًا كبيرًا بشكل خاص لعدم الحصول على ما يكفي من فيتامين د حيث توجد هذه العناصر الغذائية في الغالب في المنتجات الحيوانية، يمكنك اختيار بدائل الحليب النباتية المدعمة مثل حليب الصويا، وغالبًا ما يكون محصنًا بفيتامين د والعناصر الغذائية الأخرى الموجودة عادة في حليب البقر.