احذر من الأطعمة التالية فهي تستنفذ كالسيوم العظام

استنفاذ الكالسيوم ينتج عنه وبشكل مباشر انخفاض في مستوياته بالأنسجة العظمية
استنفاذ الكالسيوم ينتج عنه وبشكل مباشر انخفاض في مستوياته بالأنسجة العظمية

يمثل الكالسيوم أحد أكثر الأطعمة أهمية للحفاظ على صحة العظام، لذلك يجب الحفاظ على مستويات مناسبة من الكالسيوم طوال الوقت، فكما يخزن جسمك الكالسيوم يفعل نفس الشيء في العظام.


ولهذا، فإن استنفاذ الكالسيوم ينتج عنه وبشكل مباشر انخفاض في مستوياته بالأنسجة العظمية، مما يؤدي إلى انخفاض كثافة المعادن بها ويليه إصابتها بالهشاشة.

للحفاظ على صحة العظام وتوازن منسوب الكالسيوم بها، علينا تجنب بعض الأطعمة التالية لما لها من تأثير سلبي يؤدي إلى استنفاذ مستويات الكالسيوم بالعظام ومنه إلى الهشاشة.

الأطعمة التي تحتوي على حمض الأكساليك:
يؤمن العديد من الباحثين أن حمض الأكساليك يستنفذ مستويات الكالسيوم، وهذا ما يؤكده الدكتور (Gabriel Cousens) في كتابه (Conscious)، حيث يقول إن حمض الأكساليك يتحد مع المعادن لتكوين ما يعرف بـ (الأوكزالات) مما يمنع الجسم من امتصاص كليهما.
 
وبناء على ذلك، فإن كل الأطعمة التي تحتوي على هذا الحمض بكميات كبيرة وخاصة عند الارتباط بنظام غذائي لا يشتمل على مصادر غنية بالكالسيوم يسبب نقص الكالسيوم في الدم، ومن الأطعمة الغنية جدا بهذا الحمض هي الأنواع الخضراء الورقية مثل:

- السبانخ.

- السلق.

الأطعمة التي تحتوي على الصوديوم:
يستنزف الصوديوم الكالسيوم بشدة من خلال رفع مستويات الصوديوم في مجرى الدم، وتنشيط الجهاز الكلوي مما يؤدي إلى ارتفاع الترشيح وزيادة التبول؛ وينتج عن ذلك نقص في عناصر غذائية عديدة ومنها الكالسيوم.
 
ثم يحدث انخفاض في كالسيوم الدم، ولاسيما عند تناول وجبات تحتوي على نسبة مرتفعة من الصوديوم بشكل مستمر وبمرور الوقت، لذا يجب تجنب الأطعمة التي تحتوي على الصوديوم للحفاظ على صحة العظام، ومنها :

- الأطعمة المحفوظة.

- المجهزة.

الأطعمة التي تحتوي على مدرات البول:
تستنفز مدرات البول الكالسيوم بنفس الطريقة التي يفعلها الصوديوم، وهذا لأنها تؤدي إلى تكرار التبول مما ينتج عنه انخفاض العناصر الغذائية التي يحتاج إليها الجسم. 
 
وبما أن البعض يضطر لاستخدام مدرات البول هذه، إلا أنه يجب الحذر من الاستخدام المكثف لها، مثل الأطعمة التي تعتبر مدرة للبول بشكل طبيعي وتشمل: 
- الكافيين.

- الكحول.

- المياه بكثرة.

- الشيكولاتة.

- القهوة.

- الشمام.

- الكرفس.

- المشروبات المخمرة.

مسحوق النانو هيدروكسيباتيت:
عبارة عن مسحوق غني ببلورات الكالسيوم وتشبه الكالسيوم الطبيعي الموجود بالأسنان والعظام.
 
الأطعمة التي تسبب التهاب المثانة: 
يجب تجنب الأطعمة التي تسبب التهاب المثانة لما ينتج عنه من نقص في مستويات الكالسيوم بالعظام وتشمل ما يلي:

- الكحول.

- الطماطم.

- التوابل.

- المشروبات الغازية التي تحتوي على الكافيين والموالح.

- الأطعمة عالية الأحماض.