كيف تنظفين الكمامة بطريقة صحيحة؟

الطريقة الصحيحة لتنظيف الكمامات
الطريقة الصحيحة لتنظيف الكمامات

مع وجود وباء كورونا وعدم اكتشاف علاج للتخلص منه حتى الآن عليك غسل كل شيء وتعقيمة؛ الهاتف والمفاتيح والمحفظة والحقيبة والكمامة التي تخلعينها عن وجهك بمجرد وصولك البيت.. وبخصوص هذا الأمر طرحت العديد من الأسئلة الهامة منها: كيف تنظفين الكمامة؟ وكم مرة عليك تنظيفها للبقاء في حالة صحية آمنة ضد كورونا؟.


أولا كيف يتم ارتداء الكمامة بطريقة صحيحة؟
قبل خلع وغسل الكمامة اعلمي كيف يجب ارتداؤها، تتكون الكمامة عادة من عدة طبقات من القماش وتغطي أنفك وفمك بشكل مريح يسمح لك بالتنفس، وعند ارتداء الكمامة اغسلي يديك أولا قبل لمسها وبعد ذلك عليك لمسها من الشرائط أو الأستك فقط وبمجرد ارتدائها اغسلي يديك مرة أخرى.
وتعود أهمية غسل يديك قبل ارتداء الكمامة إلى أن يديك تتراكم عليها الجراثيم والبكتيريا التي يمكن أن تلتصق بالكمامة.
ويؤكد الخبراء أن الممارسات التي تحدث من بعض الناس مثل إنزال الكمامة على الذقن أو خلعها من الأذن ثم ارتدائها مرة أخرى تعرضك للخطر ويجب التوقف عنها تماما.
كيف تخلعينها بطريقة صحيحة
بعد عودتك للمنزل اخلعي الكمامة من أذن واحدة وابعديها عن وجهك حتى تخلعيها من الأذن الأخرى وقومي بغسل يديك على الفور.
طريقة غسل الكمامة بشكل صحيح
أولا هل يجب غسل الكمامة بعد كل استخدام؟
تعتمد إجابة هذا السؤال طبقا لما صرح به مركز السيطرة على الأمراض CDC فهذا يتم بناءا على كم مرة ارتديتيها ومتى، فمثلا لو كنت ترتدينها من وقت لآخر للذهاب إلى الصيدلية والسوبر ماركت فيمكن غسلها بشكل أسبوعي مادامت الكمامة نظيفة.. أما لو كانت الكمامة متسخة أو أنك ارتديتيها في محيط مزدحم أو به أشخاص مصابون فلابد من غسلها فورا بعد خلعها، وكذلك لو كنت تسعلين أو تعطسين وأنت مرتدية الكمامة فيجب غسلها.
ولو كان لديك أي شك ولو بسيط في المكان الذي ذهبت إليه بالكمامة فلابد من غسلها على الفور.
وأبسط طريقة لغسل الكمامة هي وضعها في غسالة الملابس، وكلما كان الماء ساخنًا كلما كان أفضل، فدورة الغسيل الساخنة تساعد على التخلص من الفيروسات.
كيف تغسلين الكمامة لو لم يكن هناك غسالة ملابس؟
لم يصرح مركز السيطرة على الأمراض بطريقة غسيل يدوي معينة للكمامة، لكن الخبراء صرحوا أنه يجب غسلها في ماء ساخن وصابون وفركها جيدا، ويمكن تجفيفها بمجفف الشعر بعد غسلها أو تجفيفها في الشمس.. المهم أن تجف تماما.
ويفضل أن يكون لديك أكثر من كمامة حتى يمكنك ارتداء واحدة وتنظيف الأخرى وتركها تجف بشكل كامل دون قلق.