أسباب تدفعك لتناول الجوز يوميًا

الفوائد الصحية للجوز
الفوائد الصحية للجوز

الجوز هو واحد من أكثر الأطعمة المغذية التي يمكنك إضافتها إلى نظامك الغذائي، حيث يحتوي على الدهون والألياف والفيتامينات والمعادن الصحية. 


الجوزغني بمضادات الأكسدة كما أنه مصدر غني بدهون أوميجا 3، وهو يعتبر من أقدم الأطعمة التي زرعها الإنسان، واليوم بسبب قيود النظام الغذائي والعديد من المفاهيم الخاطئة يتجنب الناس تناول الجوز مع الأخذ في الاعتبار أنه غني بالسعرات الحرارية وكثيف الدهون في الطبيعة، ومع ذلك فإن حقيقة أن الجوز غني جدًا بالتغذية وفوائده التي تتراوح بين التمثيل الغذائي وصحة القلب والجمال لا يمكن تجاهلها. 
فيما يلي أهم الأسباب لإدراج الجوز كجزء من النظام الغذائي الصحي:
1- يساعد على فقدان الوزن: 
على عكس ما يعتقده الناس يمكن أن يشكل الجوز جزءًا من النظام الغذائي لإدارة الوزن، واقترحت العديد من الدراسات أنه من غير المحتمل أن يتسبب الاستهلاك المنتظم للجوز في زيادة الوزن أو السمنة، ففي الواقع تحتوي أونصة من الجوز على 2.5 غرام من دهون أوميجا 3 و 4 جرام من البروتين و 2 جرام من الألياف التي تساعد على توفير الشبع. 
يجب أن تتضمن أي خطة ناجحة لإدارة الوزن عامل الشبع لذا فإن الجوز هو بلا شك الطعام المناسب الذي يجب مراعاته إذا كنت في برنامج لتخفيض الوزن.
2- يحفز النوم: 
يحتوي الجوز على مركب يسمى الميلاتونين مسؤول عن نقل الرسائل المتعلقة بدورة الضوء والظلام إلى الجسم، وبما أن الميلاتونين يتم تصنيعه بالفعل من قبل الجسم فإن استهلاك الجوز يزيد من مستويات الميلاتونين في الدم مما يؤدي إلى النوم، لهذا السبب يمكن أن يكون تناول الجوز طريقة رائعة لتحسين النوم.
3- رائع لشعرك: 
الجوز هو طعام جيد للشعر أيضًا وذلك لأن الجوز يحتوي على البيوتين (فيتامين B7) الذي يساعد على تقوية الشعر وتقليل تساقط الشعر وتحسين نمو الشعر إلى حد ما، بالإضافة إلى الجوز يمكنك تجربة هذه الأطعمة لمنع تساقط الشعر.
4- يمنع أمراض القلب: 
من بين جميع النباتات والمكسرات الغذائية يحتوي الجوز على أكبر كمية من مضادات الأكسدة، سيعطي حوالي 100 جرام من الجوز أكثر من 20 ملم من مضادات الأكسدة مما يجعله فعال للغاية في مكافحة أمراض القلب من خلال قدرته على تدمير الجذور الحرة، كما أنه محمل بأحماض أوميجا 3 الدهنية التي تخفض الكوليسترول الضار وتزيد من إنتاج الكوليسترول الجيد مما يجعله وجبة خفيفة رائعة للحفاظ على صحة قلبك. 
5- يعزز جودة الحيوانات المنوية: 
تناول 2.5 أونصة من الجوز يوميًا يحسن جودة السائل المنوي لدى الشباب الأصحاء حسبما يقول الباحثون. إن تناول 75 جرامًا من الجوز يوميًا يحسن حيوية وحركة وتشكيل الحيوانات المنوية لدى الرجال الأصحاء الذين تتراوح أعمارهم بين 21 و 35 عامًا.
6- يجعل بشرتك تتوهج:
الجوز غني بفيتامينات B ومضادات الأكسدة التي تمنع بشرتك من تلف الجذور الحرة وتمنع التجاعيد وعلامات الشيخوخة؛ لذا إذا كنت تريدين بشرة متوهجة لفترة طويلة في منتصف العمر فتناولي الجوز.