السمنة والاكتئاب لدى المراهقين

السمنة والاكتئاب
السمنة والاكتئاب

وفقا لدراسة نشرت في المجلة الدولية لصحة الطفل والتنمية البشرية هناك صلة بين السمنة في نمو الأطفال والاكتئاب. أثبتت العديد من الدراسات القائمة على الأدلة أن المراهقين البدينين لديهم معدل أعلى من مشاكل الصحة العقلية -مثل الاكتئاب والقلق وضعف احترام الذات- من غير البدينين. بصرف النظر عن التخويف والمضايقة بسبب زيادة الوزن (مما يؤدي إلى الإجهاد) فإن المراهقين عرضة لمشاكل صحية مثل ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب التاجية وزيادة معدل الوفيات. 


تدهور الصحة هو أحد الأسباب الرئيسية لذا يجب أن تبدأ في الاعتناء بنفسك جسديًا، ومع ذلك نحن على دراية بحقيقة أنه أثناء الحظر والجلوس فى البيت لا يمكنك الخروج إلى صالة الألعاب الرياضية ، ونحن هنا لتقديم أبسط الطرق لفقدان الوزن التي يدعمها العلم وستساعدك على التخلص من هذه الكيلوغرامات الإضافية بسهولة من منزلك.  
1- شرب الكثير من الماء: 
لقد قيل الكثير عن شرب الماء وإلقاء تلك الكيلوغرامات الزائدة، ولكن هل يساعد ذلك بالفعل؟ حسنًا نعم.. وفقًا لدراسة نشرت في مجلة الغدد الصماء السريرية والتمثيل الغذائى يمكن أن يؤدي تناول الكثير من الماء إلى فقدان الوزن. فالماء مشروب خالٍ من السعرات الحرارية ويمكن أن يزيد وجود نصف لتر منه من فقدان الوزن عن طريق زيادة حرق السعرات الحرارية بنسبة تصل إلى 24-30٪ لمدة ساعة بعد ذلك. 
2- استخدام أطباق أصغر: 
أظهر بحث في المجلة الدولية للسمنة أن استخدام أطباق أصغر يمكن أن يساعدك على تقليل كمية وجبتك ويتيح لك أيضًا التحقق من أحجام الوجبات؛ هذا لأن الناس عادة ما ينتهي بهم الأمر بوضع المزيد من الطعام أكثر مما هو مطلوب على الأطباق الكبيرة التي يمكن أن تجعلهم يزيدون في الوزن.
3- النوم الكافي: 
الحصول على النوم المناسب مهم جدًا عندما يتعلق الأمر بفقدان الوزن، نعم.. الأشخاص المحرومون من النوم هم أكثر عرضة للإصابة بالسمنة بنسبة 55٪ من أولئك الذين يحصلون على قسط كاف من النوم، يحدث هذا لأن قلة النوم تعطل الأداء الطبيعي للهرمونات التي تؤدي إلى عدم انتظام الشهية وضعفها.
4- الرقص: 
هو شكل مثير من التمارين التي لا تُشعر بالملل على الإطلاق، وفقا لدراسة نشرت في المجلة البريطانية للرقص فإن 30 دقيقة من الرقص الحُر يمكن أن تساعدك على فقدان 180 سعرة حرارية، كما أنه يحسن صحتك العقلية وهو أمر يمكن أن يتمتع به جميع أفراد الأسرة من الطفل إلى الأشخاص الأكبر سنًا.
5- اغسل أسنانك بالفرشاة بعد تناول الطعام: 
قد يبدو هذا مفاجئًا ولكن تنظيف أسنانك بعد الوجبات يمكن أن يؤدي أيضًا إلى فقدان الوزن، وفقًا لمجلة السمنة يمكن للكثير من الأشخاص الذين ينظفون أسنانهم الحد من الرغبة في تناول وجبة خفيفة بشكل غير صحي بين الوجبات، يحدث هذا لأنك قد لا تشعر برغبة في تناول الطعام بعد تنظيف أسنانك، ويمكنه أيضًا أن يجعل طعم الطعام سيئًا لذلك حاول استخدام غسول الفم أو تنظيف أسنانك للتخلص من الرغبة في الإفراط في تناول الطعام.