مخاطر تهددك حال النوم بعد السحور

مخاطر النوم بعد السحور
مخاطر النوم بعد السحور

يقع البعض من الأشخاص فى خطأ كبير نتيجة للنوم مباشرة بعد تناول وجبة السحور مما يعرضهم لبعض الأضرار، بسبب تناول وجبة ثقيلة فى السحور و النوم مباشرة بعدها.


 

ففى إطار هذا السياق أوضح الدكتور أحمد صبري، عضو الجمعية الأمريكية لدراسة السمنة ان الآثار السيئة التي تحدث نتيجة تناول وجبة سحور ثقيلة على الجسم، وذكر منها.
الحموضة:
تناول كميات كبيرة من الطعام قبل النوم تسبب زيادة إفراز الأحماض الهاضمة في المعدة، ومع النوم مباشرة بعد الأكل والاستلقاء على الظهر تزداد نسبة حدوث الارتجاع الحمضي للمريء، مما قد يسبب إحساس مزعج بالحرقة أثناء النوم وخلال فترة طويلة من النهار بعد الاستيقاظ .
مشاكل النوم:
تناول كمية كبيرة من الطعام قبل النوم يسبب ارتفاع معدلات حرق الغذاء في الجسم و إنتاج الطاقة، مما يزيد حالة الاستيقاظ بدرجة من الدرجات، إلى جانب أن الاستلقاء السرير للنوم مع معدة ممتلئة بالطعام يشعر الشخص بعدم الارتياح،مما  يجعل الصباح التالي صباح مزعج ملئ بالكسل والتوتر.
عدم القدرة على الاسترخاء:
تناول كميات كبيرة من السكريات على السحور يسبب ارتفاع معدلات السكر في الدم بشكل سريع، ويترتب على ذلك زيادة معدلات الطاقة في الجسم، وهذا يتعارض مع ما يحتاجه الجسم من الشعور بالاسترخاء قبل النوم.
الشعور بالعطش الشديد بعد الأكل:
تناول كميات كبيرة من الأطعمة ذات محتوى الأملاح العالي تسبب سحب المياه من الخلايا تاركه ورائها شعور قوي بالعطش قد يمتد طوال فترة الصيام في اليوم التالي.
الشعور بالانتفاخ و عسر الهضم:
احترس من تناول الأطعمة المحمرة في السحور قد يسبب بطء عملية الهضم، مما يؤدي لشعور مزعج بالانتفاخ لفترة طويلة خلال صيام اليوم التالي ويجعلك لا تستطيع الحصول على وحبة الإفطار بشكل جيد.